من اين يستخرج الانسولين .. المستعمل في علاج السكري

- -

الانسولين هو هرمون بروتيني متعدد ، يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية ، و هو أحد الهرمونات التي يتم افرازها طبيعيا ، و يتم اعطاؤه لمصابي مرض السكري .

الانسولين
– يتكون الانسولين من سلسلتين أساسيتين متصلتين ببعض ، و الجسور المكونة من بعض المواد ، و منها ثنائي الكبريت و عدد من الأحماض الأمينية ، أما بالنسبة للسلسلة الثانية فتتكون من 30 حمض أميني ، و قد كان أول من تمكن من فصل المواد التي يتكون منها الانسولين ، هو طبيب كندي يدعى فريدريك غرانت بانتنغ ، و كان ذلك في عام 1922 ، و قد تمكن هذا العالم في السنة التالية ، من الحصول على جائزة نوبل في اكتشافه لطريقة فصل مادة الانسولين .

– الانسولين هو هرمون يتم افرازه طبيعيا من خلايا تعرف بخلايا البيتا ، و هذه الخلايا متواجدة في عضو البنكرياس ، ثم يسري هذا الهرمون في مجرى الدم ، ليعمل على تنظيم المواد الكربوهيدراتية في الجسم .

كيفية استخراج الانسولين
– حقن الانسولين هي العلاج الأساسي لمصابي مرضى السكري ، من الدرجة الأولى حيث يعمل الانسولين ، على الحد من ارتفاع معدلات السكر في دم المريض .

– دور الانسولين هو تنظيم معدلات السكر في الدم ، و الطريقة المثلى لتناوله هي الحقن تحت الجلد ، أما عن طريقة استخراجه فتتم من خلال استخلاصه من بنكرياس الخنزير ، و يتم استخلاصه من الخنزير على وجه التحديد ، و ذلك لجودة نوع الانسولين الذي يفرزه بالمقارنة بباقي أنواع الحيوانات ، كما أن الانسولين المستخلص من الخنزير ، يتشابه بشكل كبير في التركيب مع الانسولين المفروز من بنكرياس الإنسان ، من حيث التركيبة و الأداء كما أن العلماء قد وجدوا ، أنه نادرا ما تحدث تفاعلات أو مضاعفات عند الإنسان ، إذا تم حقنه به و لا يتغير تأثيره ، و مفعوله مع الاستخدام لفترات طويلة .

أنواع الانسولين
– الانسولين الفوري هو أحد أنواع الانسولين يمتاز بفاعليته السريعة و لونه الموحد ، و تبدأ فاعليته في الظهور على الإنسان بعد الحقن بعشرة دقائق فقط ، و يستمر مفعوله قرابة أربعة ساعات ، لذا يفضل تناوله قبل تناول الوجبات الرئيسية ، بحوالي ربع ساعة .

– الانسولين المنظم هو الأكثر فاعلية و الأصفى لونا ، و يبدأ مفعول هذا النوع بعد الحقن بنصف ساعة ، كما أن مفعول هذا النوع يستمر لمدة تصل إلى عشرة ساعات ، و لذلك يفضل تناوله قبل الوجبات بنصف ساعة ، و بعض الأطباء ينصحون بخلطه بالانسولين طويل المفعول ، و يعتبر هذا النوع الأكثر استقرارا .

– الانسولين متوسط الفاعلية و يمتاز هذا النوع بجزيئاته الغازية أو السائلة ، و لونه الغير موحد و يبدأ مفعوله بعد تناوله بساعة تقريبا ، أما عن مدة مفعوله في الجسم فتستمر إلى يوم كامل بحد أقصى ، و يفضل تناوله بعد تناول وجبة الإفطار ، أو قبل النوم مباشرة .

– الانسولين بطئ الفاعلية و يمتاز هذا النوع بلونه العكر ، و يبدأ مفعوله بعد الحقن بفترة تمتد لثماني ساعات ، و يستمر هذا المفعول لمدة تصل إلى يوم كامل ، و يفضل تناول الجرعة قبل البدء في وجبة الإفطار مباشرة .

– الانسولين المختلط و يظهر مفعول هذا النوع بعد الحقن بحوالي ساعة و نصف ، و تستمر الفاعلية لمدة تصل إلى يوم كامل ، و يفضل تناوله قبل تناول الوجبات الرئيسية .

نصائح عند تناول الانسولين
– من الممكن أن يتم خلط عدد من أنواع الانسولين ، معا و لكن بعد استشارة طبية .
– لابد من التأكد من معدلات الجلوكوز في الدم ، قبل الاستقرار على تناول الانسولين سريع الفاعلية .
– بالنسبة للجرعة الطبيب ، وحده هو من يقوم بتحديدها بناء على حالة المريض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *