الفرق بين الانسولين الصافي و المخلوط او العكر

الانسولين عبارة عن هرمون ، تفرزه خلايا في غدد في البنكرياس ، و هو الهرمون المسئول عن ضبط معدلات السكر في الدم ، و ذلك لقدرته على نقل الجلوكوز ، إلى خلايا الكبد و العضلات ، و الأنسجة الدهنية .

من هم مرضى السكري
– ينقسم مرضى السكري إلى فئتين الفئة الأولى ، تعتمد بشكل أساسي على الانسولين ، و ذلك لأن أجسامهم تعاني من خلل ، في الخلايا التي تستقبله .

– أما الفئة الثانية فهي تلك الفئة ، التي لا تستجيب بتناول عقار الانسولين ، و يتم اختيار أنواع معينة و طرق معينة للعلاج ، عن طريق الحقن و من أهم هؤلاء المرضى الحوامل .

أنواع الانسولين
الانسولين سريع المفعول ( الصافي
)
و هذا النوع يعرف باسم انسولين ليسبرو هيومالوج ، و يمتاز هذا النوع من الانسولين ، بصفاء لونه و سرعة امتصاص الجسم له ، حيث أن الجسم يبدأ الاستفادة بمفعوله ، في غضون الفترة من خمسة إلى خمسة عشر دقيقة ، و لكنه ليس طويل المفعول ، حيث أن الفترة التي تستمر فاعليته في الجسم ، بها أقصاها أربعة ساعات فقط .

الانسولين قصير المفعول ( الصافي )
و يعتبر هذا النوع من الانسولين ، هو الأكثر اعتدالا حيث يبدأ تأثيره في الجسم ، في فترة أقصاها نصف ساعة فقط ، كما أنه يستمر مفعوله في الجسم ، للفترة من خمسة إلى ثماني ساعات .

الانسولين معتدل المفعول ( العكر )
و يعرف هذا النوع من الانسولين باسم Lente ، و يبدأ هذا النوع في التأثير على جسم الإنسان ، في مدة تتراوح بين ساعة إلى ثلاثة ساعات ، بعد تناولها في حين أن فاعليته تستمر ، في الجسم لفترة تبدأ من 16 ساعة ، و حتى يوم كامل .

الانسولين طويل المفعول ( العكر )
و من أمثلة هذا النوع من الانسولين الترالينت و جلارجين ، و هذا النوع من الانسولين يبدأ الجسم في الاستفادة من مفعوله ، في مدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة ساعات ، و لكنه من أطول أنواع الانسولين أمدا في تأثيره ، على الجسم حيث أن تأثيره يصل حتى يومان .

أنسولين مخلوط ( العكر و الصافي )
و هو عبارة عن نوعين من الانسولين يتم خلطهم معا ، في عبوة واحدة و يتكون هذا الخليط ، من بعض أنواع الخليط المعتدل و يمتاز هذا النوع من بدء تأثيره على الجسم ، في غضون نصف ساعة فقط ، في حين أن تأثيره يستمر لمدة 24 ساعة ، و بالنسبة لهذا النوع من الانسولين على وجه التحديد ، لابد من أن يقوم الطبيب بوصفه للمريض .

أفضل طريقة لاستخدام الانسولين
– أولا يتم غسل اليدين جيدا ، منعا لانتقال أي نوع من أنواع العدوى .
– ثانيا يتم مسح العبوة المطاطية ، باستخدام المسحة الطبية ، ثم يتم إدخال الإبرة المخصصة لحقن الانسولين ، و يتم قلب العبوة مع سحب الكمية المطلوبة بعدها ، يتم إخراج الحقنة و تفريغها من الهواء ، ثم يتم قلب العبوة على الوضع الأصلي .

– في حالة وجود بعض فقاعات الهواء داخل الحقنة ، يتم وضعها بشكل مستقيم على أن تكون سن الأبرة للأعلى ، ثم يتم الضرب على الحقنة بالإصبع حتى تتجمع فقاعات الهواء للأعلى ، ثم يتم الدفع بمكبس الحقنة لاخراج هذه الفقاعات .

– بعدها يتم تنظيف مكان أخذ الحقنة جيدا قبل تناول الحقنة ، باستخدام المسحة الطبية ثم يتم الامساك بجزء من الجلد جيدا بين إصبعي الابهام و السبابة ، بمسافة حوالي 7 سم بعدها يتم ادخال الأبرة بزاوية قائمة ، أما إذا كان المريض نحيف فمن الممكن ادخالها بزاوية 45 .

– قبل أن يقوم المريض بدفع الانسولين فعليه أن يسحب قليلا ، أولا فأن خرج دم فلابد من تغيير مكان الحقن ، و أن لم يخرج فيتم دفع الانسولين ببطء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Moshabab
    2018-04-22 at 07:02

    شكرًا جزيلا ومعلومات مفيدة وفقكم الله

  2. Avatar
    نذير
    2018-08-10 at 15:02

    انااستعمل انسولين مخلوط مع حبوب كلوفاج ودونيل فهل توجد محاذير ، علما اني اخذ جرعة عالية وسكري غير مضبوط

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *