طريقة التقديم على الاعفاء من رسوم الانتساب

خدمة الإعفاء من الرسوم الدراسية للطلاب هي عبارة عن إعفاء طلاب وطالبات الأسر التي تستفيد من الضمان الإجتماعي، و أيضا أبناء و بنات الأسر المتعسرة كما يتم إعفاء نسبة تصل إلى خمسين في المائة لذوي الإحتياجات الخاصة، و طلاب برنامج منح التعليم عن بعد و بالانتساب.

شروط الإعفاء من رسوم الإنتساب لجامعة الملك عبد العزيز
في جامعة الملك عبد العزيز يتم في البداية يتم التعرف بالراتب من جهة العمل و في حالة التقاعد، فيتم إحضار تعريف بالراتب التقاعدي و يتم هذا من قبل البنك العربي الوطني، كما يجب أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 2.75، كما يجب أيضًا إحضار صورة من عقد إيجار للمنزل في حالة وجوده، و أيضا في حالة وجود إلتزام مالي فلا بد من إرفاق ما يثبت هذا من وثائق.

كما يجب ايضا تقديم تقرير طبي و هذا في حالة أن يكون هناك وجود لأي من الأمراض المزمنة، كما شرعت جامعة الملك عبد العزيز في إعفاء عدد كبير من الطلبة و الطالبات من دفع الرسوم الدراسية، و هذا عن طريق برنامج المنح الدراسية من أجل خدمة المجتمع و التعليم بشكل مستمر.

و يحدث هذا بشرط أن تغطي أصحاب حالات المشمولين من الطلبة و الطالبات في برنامج التكافل الإجتماعي، و أيضا أصحاب الدخل المحدود و ذوي الإحتياجات الخاصة، و من المتوقع أن يشمل العدد أكثر من ألف و خمسمائة طالب، كما سيتم إعفاء من ينطبق عليه الشروط من الرسوم الدراسية في برنامج الإنتساب و التعليم عن بعد.

حيث أنها تشمل ثلاثة آلاف ريال لبرنامج الإنتساب و أربعة آلاف ريال لبرنامج التعليم عن بعد، و يوجد برنامج لترحيل الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب، و هذا وفق شروط ترحيل الرسوم في الإنتساب بعد أن يتم ترحيل الرسوم، و هذا في حالة الإعتذار عن الدراسة لفصلين متتاليين فقط و لا يمكن ترحيل الرسوم إذا تم الإنقطاع عن الدراسة و لم يتم تقديم عذر.

حيث أن هذا من جهود معاهد السياحة الموجودة في الجامعة التي تهدف إلى تكوين شراكات محلية مع الجهات التي لها علاقة في مجال صناعة السياحة، و الذي يؤدي إلى إنعكاس فائدة كبيرة على المجتمع.

الإعفاء من رسوم الإنتساب لجامعة الملك فيصل
يقوم الطلاب بتقديم طلب الإعفاء من الرسوم و هذا عن طريق إختيار أيقونة الطلبة المستفيدين للإعانة، من قبل الضمان الإجتماعي و هذا يحدث من صفحة الخدمات الطلابية، و الطلاب التي تنطبق عليهم الشروط يقوموا بتعبئة النموذج الموجود في الضمان، مع مشهد من الضمان الإجتماعي و صورة بطاقة الضمان الخاصة بالصراف.

و يتم تكملة البيانات المطلوبة بشكل دقيق و التأكد من صحتها و خاصة التأكد من رقم الضمان، مع العلم بأن أيقونة الطلبة الذين يستحقون الإعانة من قبل الضمان الإجتماعي تكون فعالة في بداية الفصل الدراسي إلى نهايته، و هذا من أجل الحرص على إعطاء الفرصة للطلبة المستحقين للإعفاء من الرسوم بتقديم رغباتهم.

و في نهاية الفصل الدراسي يتم تجميع طلبات الإعفاء من الرسوم و يتم إرسالها إلى وزارة الشؤون الإجتماعية، و هي تقوم بالعمل على التأكد من صحة البيانات و من ثم إعفاء الطلبة المستحقين من دفع الرسوم.

جامعة الإمام محمد بن سعود
في جامعة الإمام محمد بن سعود
تم البدء في إستقبال طلبات الإعفاء من الطلاب المستحقين من قبل عمادة التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد، و هذا يكون للأسر التي تم تسجيلها في الضمان الإجتماعي و يتم أيضا تخفيض الرسوم إلى نسبة خمسين في المائة لذوي الإحتياجات الخاصة.

كما يتم الإعفاء للفئات التابعة للجمعيات الخيرية و رعاية الأيتام، مع العلم أنه لم يتم النظر في الطلبات المقدمة بعد إنتهاء المدة المسموحة لتقديم الطلبات، و كل الطلبات التي تم تقديمها تكون مرتبطة آليا بوزارة العمل و التنمية الإجتماعية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *