النظام الغذائي الصحي لمرضى الروماتويد

- -

الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يمكنهم تخفيف أعراضهم مع اتباع نظام غذائي معين ، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين بعض الأطعمة و الالتهاب الذي يميز هذه الحالة المناعية الذاتية . وعلى الرغم من ذلك ، قبل الشروع في اتباع نظام غذائي خاص أو تناول المكملات الغذائية ، يجب استشارة الطبيب . يمكن لأي من النهجين أن يتفاعل مع أدوية التهاب المفاصل الروماتويدية التقليدية .

و تعد أفضل طريقة لتناول الطعام للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي – أو أي شخص آخر – هو اتباع نظام غذائي متوازن . و وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، يجب أن تركز على الأطعمة النباتية . يجب أن يعتمد ما يقرب من ثلثي نظامك الغذائي على الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة . و الثلث الآخر ينبغي أن يشمل منتجات الألبان قليلة الدسم و مصادر البروتين الضعيفة .

الأطعمة التي تساعد في مكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي
تأكد من أن النظام الغذائي الخاص بك يتضمن أسماك المياه الباردة مثل الرنجة ، الماكريل ، سمك السلمون و التونة . حيث تعتبر الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك هي الواعدة لتقليل الالتهابات في هذه الأغذية ، كما يقول روث فريشمان ، اختصاصي التغذية و المتحدث باسم الجمعية الأمريكية للتغذية .

و قد أظهرت الدراسات أن زيت السمك يمكن أن يخفف من وخز المفاصل و صلابتها في الصباح . كما سمحت لبعض الناس بتقليل كمية الأدوية التقليدية التي يأخذونها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي . إذا اخترت تجربة مكملات زيت السمك ، تحدث مع طبيبك عن الجرعة المناسبة . الناس الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ، غالبا ما يحتاجوا إلى تناول مستويات أعلى من زيت السمك مما يوصى به عامة الناس ، و لكن قد يكون هناك بعض آثار جانبية . حيث يمكن أن تتفاعل الجرعات العالية من زيت السمك ، مع بعض الأدوية بما في ذلك أدوية ارتفاع ضغط الدم .

زيادة تناولك للألياف من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة ، قد يساعد أيضا في الحد من الالتهاب . حيث تظهر الدراسات أن إضافة الألياف إلى النظام الغذائي ، يؤدي إلى انخفاض مستويات البروتين C – الذي يسبب الالتهاب .

قد يساعد زيت الزيتون البكر الممتاز أيضا في الحد من الالتهاب ، بنفس الطريقة التي تعمل بها الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين ، حيث يحتوي على مركب يسمى أوليوكانثال ، و هو مركب يمنع الإنزيمات التي تسبب الالتهاب .

3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون – 400 سعرة حرارية قيمتها – تعادل الخصائص المضادة للالتهابات في قرص ايبوبروفين 200 ملغ . يمكنك استخدم زيت الزيتون كبديل لزيوت الطبخ الأخرى و الزبدة .

المكملات الغذائية و التهاب المفاصل الروماتويدي
أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ، لديهم مستويات منخفضة من السيلينيوم ، و هو معدن يحتوي على مضادات الأكسدة ، التي تساعد على السيطرة على الالتهاب . تحدث مع طبيبك حول تناول مكملات السيلينيوم .

فيتامين (د) ، عادة ما يرتبط مع الكالسيوم و الحماية ضد هشاشة العظام ، قد يساعد أيضا على تقليل خطر التهاب المفاصل الروماتويدي في النساء الأكبر سنا من خلال المساعدة في تنظيم جهاز المناعة . و تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (د) البيض و الخبز المقوى و الحبوب و الحليب قليل الدسم .

نتيجة لانقطاع الطمث أو العلاج بالستيرويد ، قد يحتاج بعض الناس مع التهاب المفاصل الروماتويدي المزيد من بعض الفيتامينات و المعادن . و أكثر أوجه القصور شيوعا هي حمض الفوليك ، و الفيتامينات C و D و B6 و B12 و E ، و الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و السيلينيوم ، و الزنك . و يتفق خبراء التغذية على أن معظم المغذيات يجب أن تأتي من طعامك ، و ليس من المكملات الغذائية . مرة أخرى ، تحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية .

الأطعمة التي يجب تجنبها
في حين يبدو أن بعض الأطعمة تساعد على تخفيف الالتهاب ، وجدت مركبات في بعض الأطعمة قد تزيد الالتهاب . يمكن تناول المزيد من الهامبرغر و الدجاج و اللحوم الأخرى التي تم شويها أو قليها في درجة حرارة عالية أن تزيد من الالتهابات .

الجانب الآخر الذي قد يزيد الالتهاب هو أوميغا 6 ، و الذي يوجد في الذرة ، عباد الشمس، و زيت فول الصويا ، و العديد من الأطعمة الخفيفة و المقلية . استهلاك المزيد من الأحماض الدهنية أوميغا 6 يزيد خطر التهاب المفاصل و البدانة .

و خلاصة القول عند النظر في النظام الغذائي لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ، هو الحفاظ على نظام غذائي صحي و متوازن . أحد الطرق لتحقيق ذلك هو النظر في اعتماد نظام غذائي متوسطي ، يتضمن الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 3 و الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة ، و زيت الزيتون .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *