Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

أغرب الخرافات اليهودية التي يعتادونها

- -

الشعب اليهودي يتبع ببعض المعتقدات و العادات والتقاليد التي تتسم غالبا بالغرابة بل و الشذوذ ، عن كل أصحاب الديانات الأخرى ، و عدد كبير من هذه العادات هي خرافات أسطورية .

عادات اليهود الغريبة
عادات رأس السنة
التقويم اليهودي يختلف عن التقاويم ، التي يعمل بها باقي العالم ، حيث أنهم يحتسبون السنة اليهودية من قبل الميلاد ، بحوالي 3761 عام ، و يعتبرون رأس السنة هو يوم الخميس ، و يسمونه يوم الحساب و من أهم العادات في هذا اليوم ، تناول التفاح بالعسل لاعتقداهم أنه بشارة للحصول على سنة ، تمتاز بحلاوة العسل ، و يتناولون الرمان لأنهم يرمزون به إلى الوفرة و الجودة ، هذا إلى جانب بعض المعتقدات الغريبة ، التي تحدث في دور العبادة و بشكل خاص عند حائط المبكى .

النفخ في الشوفار
النفخ في الكبش أو الشوفار ، هو رمز للفداء عندهم ففي العقيدة اليهودية ، يستخدم الشوفار لدعوة الناس للحرب ، و قد سمع هذا الصوت في العديد من الحروب ، التي قاموا بها و من أشهر هذه الحروب ، حرب اكتوبر  1973 ، حين سمع الصوت عند جبال سيناء ، هذا إلى جانب أنهم يستخدمون الشوفار ، في أعياد رأس السنة أيضا فيقومون بالنفخ فيه من تسعة إلى ثلاثين نفخة ، أما بداخل المعبد فيتم النفخ فيه مائة مرة ، و ذلك لأنهم يظنوا أن هذا النفخ يبلبل الشياطين ، فضلا عن أنه يساعد على وقف المؤامرت ضد اليهود .

التشليخ
و هي من أكثر العادات الغريبة عند اليهود ، حيث يقوموا بالتوجه إلى أحد مصادر المياه ، مثل البحار و الأنهار و يبدأون في قراءة بعض آيات التوراة بعدها ، يقومون بالقاء قطعة صغيرة من الخبز في الماء ، و هذا رمزا منهم إلى القاء كافة الخطايا ، التي ارتكبوها في العام المنقضي ، و يتم اقامة هذه الشعائر الغريبة في أول أيام العيد ، أما في اليوم التالي فيتم القاء قطعة من الثياب ، و ذلك ظنا منهم أنهم قد طرحوا خطاياهم في المياه .

خرافة العمر المديد
و هي من أغرب الخرافات التي يعتقدها اليهود ، حيث يقوم أحدهم بفتح أحد القبور ، و إزالة الجثة منه ثم يقوم هذا الشخص بالتمدد ، داخل هذا القبر ، ظنا منه أن هذا الطقس قد يطيل عمره .

طرح الخطايا
– غالبا هذا الأمر يشغل اليهود بشكل كبير ، حتى أنهم يتبعون الطرق التي تمكنهم ، من طرح هذه الخطايا التي يحملونها قبل انقضاء العام ، فتظهر العديد من الخرافات لهذا الأمر ، و من بين هذه الخرافات أن تقوم سيدة بربط دجاجة ، و التنزه بها في المدينة و ذلك لأنها تظن أن روح الحيوان الطاهرة ، سوف تمكنها من دخول السنة الجديدة بروح طاهرة .

– من باب المباركة أيضا هناك طقس ، يقوم به اليهود عند ولادة طفل جديد ، حيث يقوموا بوضع الطفل في مكان معين ، و في وقت معين يقوموا بمد أيديهم ، من أجل لمس هذا الطفل بغرض المباركة .

العروس عند اليهود
من أهم الطقوس التي يهتم بها اليهود أن العروس يمنع تماما لمسها يوم العرس ، فطبقا لتعاليم الدين اليهودي لا يحق لأحد أن يلمس امرأة غير زوجها ، و لكن هذا الأمر يتم تطبيقه بشكل متشدد يوم العرس لدى عاداتهم، حتى أن وجد في بعض الأعراس أحد الرجال المتشددين يرقص مع حفيدته ، أثناء عرسها باستخدام حبل تمسكه العروس و يمسكه الرجل ، و كذلك أثناء زفة العروس تقوم بالجلوس داخل مخدع ، و يتم حمل هذا المخدع دون المساس بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *