نص التعديلات الجديدة للحصول على رخصة القيادة

يشهد قطاع المرور بالمملكة تقدما نوعياً ملحوظاً ،وذلك من خلال العمل على تطويره ويتضح ذلك من خلال عدد من القرارت والتعديلات الجديدة التي تتعلق به وفي سطور هذا المقال نعرض أبرز التغيرات والقرارات الجديدة فيما يخص مجال المرور وقيادة المركبات.

إلغاء الإختبار الفوري للحصول على رخصة القيادة
يعد أبرز التطورات التي تعرض لها قطاع المرور وقيادة المركبات بالمملكة هو إلغاء الإختبار الفوري الذي كان يتم إجراؤه قبل ذلك، وعقب إجراؤه يحصل الشخص على رخصة القيادة، وقد تم إستبدال هذه اللائحة وتعديلها بلائحة أخرى أكثر صرامة للتأكد من أن المتقدم للحصول على الرخصة يجيد بالفعل قيادة المركبات، وتنص اللائحة الجديدة على حضور المتقدمين للحصول على رخص القيادة الخاصة والعامة ممن لا يجيدون قيادة السيارات لدورة تدريبية تبلغ مدتها 90 ساعة، في حين تحتم اللائحة الجديدة على من يجيدون قيادة السيارات ويرغبون في إستخراج رخصتي القيادة الخاصة أو العامة حضور دورة تدريبية مدتها 30 ساعة، كما يجب على الراغبين في الحصول على رخص القيادة العامة حضور دورات تدريبية تتجاوز مدتها 120 ساعة.

الهدف من هذه التعديلات الجديدة
1-يعد السبب الرئيسي من هذه التعديلات هو التأكد من أن الحاصلين على رخص القيادة يجيدون القيادة بصورة مؤكدة.

2-التقليل من نسبة حوادث الطرق بالمملكة، حيث أن المملكة تحتل مركز متقدم عالمياً في نسبة حوادث الطرق المرتفعة.

3-الحفاظ على أرواح المواطنين، وذلك عن طريق منح الرخص للأشخاص الذين يستطيعون القيادة ولا تشكل قيادتهم للمركبات أي خطورة على حياة الآخرين.

4-تحقيق مبدأ التكافؤ بين جميع المتقدمين للحصول على رخص القيادة.

5-تحقيق نهضة نوعية خاصة بقطاع المرور والحصول على رخص القيادة.

وهذا نص التعديل الجديد
بناءًا على المادة 47/1 من اللائحة التنفيذية لنظام المرور وبناءًا على المادة 17 من اللائحة التنفيذية لمدارس تعليم قيادة السيارات، وللرغبة في رفع جودة مخرجات المدارس والتي تنعكس على السلامة المرورية على الطرق، وعليه فقد تم توجيه إدارات مرور المملكة ومدارس تعليم القيادة بإيقاف الإختبار الفوري لطلب إصدار رخصة القيادة وفقاً للجدول المرفق على أن يتم التأكيد على تطبيق ماورد في المادة 24 من اللائحة التنظيمية لمدارس تعليم قيادة المركبات، وذلك بالإشراف على برامج المدارس، والتفتيش على كيفية العمل، وكذلك الإشراف على فاعلية الإختبار العملي بكل كفاءة، وعدم منح أي متقدم درجة النجاح مالم يكن قادراً على قيادة المركبة بشكل يحقق السلامة العامة.

وهذه هى صيغة التعديلات
1-المتقدمين لطلب تصريح القيادة ورخصة القيادة الخاصة ممن لا يجيدون القيادة عليهم حضور دورة تدريبية مدتها 90 ساعة على ألا تزيد ساعات التدريب عن ثلاث ساعات يومياً.

2-المتقدمين لطلب تصريح القيادة ورخصة القيادة الخاصة ممن يجيدون القيادة عليهم حضور دورات تدريبية مدتها 30 ساعة على ألا تزيد ساعات التدريب عن ثلاث ساعات يومياً.

3-المتقدمين لطلب رخص القيادة العامة ممن يجيدون القيادة وحصلوا على رخص قيادة خاصة مضى عليها سنتين عيهم حضور دورات تدريبية مدتها 30 ساعة بواقع ثلاث ساعات يومياً.

4-المتقدمين لطلب رخص القيادة العامة ممن يجيدون القيادة ولم يمضي سنتين من تاريخ الحصول على الرخصة الخاصة عليهم حضور دورة تدريبية مدتها 90 ساعة بحد أقصى ثلاث ساعات يومياً.

5-المتقدمين لطلب رخص القيادة العامة ممن لا يجيدون القيادة عليهم حضور دورة مدتها 120 ساعة بحد أقصى ثلاث ساعات يومياً.

إن هذه التعديلات ماهى إلا إمتداد طبيعي لمواكبة خطط الإصلاح الإقتصادي الذي تسعى المملكة لتحقيقه، ومن المؤكد أنه بحلول عام 2030 ستتحقق كافة الرؤى التنموية التي تهدف المملكة لتحقيقها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *