Thursday, Nov. 23, 2017

  • تابعنا

تأثير البلغم على الرضع وكيفية التخلص منه بسهولة

نوفمبر 14, 2017 - -

البلغم هو مادة مخاطية بيضاء أو صفراء اللون  سائلة ، يتم إفرازها داخل القنوات التنفسية وتشمل الرئتين ، البلعوم والقصبات الهوائية ، ويتكون من الأجزاء الخلوية والمخاط ، كما يمكن أن يحتوي على البكتريا ، القيح والدم ، ووظيفته تكمن في التخلص من الفيروسات والجراثيم الناتجة عن الالتهابات ، لذلك نلاحظ زيادة إفرازه عند الإصابة بالأمراض .

خصائص البلغم :
تختلف خصائص وشكل البلغم باختلاف الأمراض المسببة له ، ويستطيع الطبيب تشخيص الحالة وفقا إلى لون البلغم ، بالإضافة إلى العلامات والأعراض التي يتعرف عليها  ، وربما يطلب الطبيب بعض الفحوصات والاختبارات التي يعتمد على نتائجها ، ومن الألوان الشائعة للبلغم أبيض ، أصفر ، شفاف ، رمادي ، أخضر ، بني ، زهري وحتى أسود .

أسباب تكوين البلغم في الممرات التنفسية :
– الرشح العادي .
– إصابة المجاري التنفسية بالتهاب ناتج عن البكتريا أو الفيروسات .
– الالتهاب الحاد أو المزمن للقصبات .
– الإصابة بالربو أو الالتهاب الرئوي .
– توسع القصبات المزمن .
– التهاب الجيوب الأنفية .
– الولادة القيصرية للطفل .
– التدرن الرئوي .
– حساسية القصبات الهوائية .

أسباب تكوين البلغم عند الرضع :
تختلف أسباب البلغم لدى الرضع ، فيمكن أن يكون نتيجة للإنفلونزا والرشح ، الحساسية ، التهاب القصبات وغيرها من الأمراض ، ويصعب استخراج البلغم للرضع بأنفسهم ، مما يسبب تراكمه في الجهاز التنفسي ، الشعور بالضيق ، مشاكل التنفس ، السعال والاختناق ، نظرا لأن الممرات التنفسية للرضيع تكون ضيقة جدا ولا يمكنها الاحتفاظ بكية كبيرة من البلغم ولا يستطيع الرضيع تحمل هذه الحالة ، لذلك يحتاج تدخل الكبار لتخليصه من البلغم والمخاط .

وسائل التخلص من البلغم لدى الرضع :
1- استخدام السرنجة : تستخدم السرنجة أو المحقنة لشفط البلغم من الطفل الرضع ، فيوضع الطفل على سرير ويتم سحب البلغم من الجهة اليمنى من فم الرضيع ثم الجهة اليسرى ، وتكرر هذه الطريقة أكثر من مرة على مدار اليوم ، ولا ننسى ضرورة تعقيم وتنظيف السرنجة وتجفيفها قبل كل استخدام أو التخلص منها واستبدالها بأخرى جديدة .

كما يمكن استخدام السرنجة بحذر عن طريق الأنف لإدخال ماء الملح ، وتركه لبضع دقائق ثم البدء في سحب المخاط من الأنف .

2- جهاز ترطيب المجاري التنفسية : يستخدم هذا الجهاز لترطيب البلغم والمواد المخاطية مما يساعد على سهولة خروجها من الأنف أو البلعوم ، كما يمكن استخدام رذاذ الماء الدافئ مع المرطب إذا كان الرضيع يعاني من السعال الجاف ، وفي حالة السعال المصحوب بالبلغم يستخدم رذاذ الماء البارد .

إذا لم يتوفر جهاز الترطيب لديك يمكنك استخدام بعض الطرق التقليدية مثل عمل حمام البخار المنزلي ليستنشقه الرضيع ، بوضع الماء الساخن في إناء واستنشاق الأبخرة المتصاعدة منه .

3- الزيوت العشبية : مثل زيت الكافور ، زيت الصنوبر أو المنثول ، ولكن بعد استشارة الطبيب للتأكد أنها آمنة على الرضيع ومناسبة لحالته ، وتستخدم هذه الزيوت بوضعها في جهاز الترطيب أو حمام البخار .

4- رفع رأس الطفل : حتى يتمكن من التنفس بصورة أفضل ، وذلك عن طريق وضع رأسه على وسادة مرتفعة قليلا وبالتالي يصرف المخاط عن طريق الحلق .

5- الرضاعة الطبيعية : يساعد حليب الأم على توفير ما يحتاجه السوائل ، المضادات الحيوية والعناصر الغذائية التي تساعد على حماية الجسم من الجفاف .

6- البيئة النقية : فيجب أن يتنفس الرضيع هواء نقي خالي من الملوثات الناتجة عن التدخين على سبيل المثال .

التخلص من البلغم عند الرضع باستخدام الأدوية :
يعد البلغم عرضا لبعض الأمراض وليس مرضا قائما بحد ذاته ، ويمكن علاج البلغم عند التخلص من السبب الرئيسي له عن طريق التشخيص الصحيح للمرض وتلقي الأدوية المناسبة ، فربما يكون الرضيع بحاجة إلى المضادات الحيوية أو غيرها من الأدوية الأخرى المناسبة لعمره وحالته الصحية .

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *