من اين يستخرج العود

كتابة sahar آخر تحديث: 07 نوفمبر 2018 , 18:02

نبذة مختصرة عن العود :- يعد العود في الأساس عبارة عن ذلك النوع المعروف من العطر أو البخور بمسمى ” دهم الهود ” ، و العود هو اسم الشجرة التي يأتي من خلالها عملية استخراج ذلك العطر أو البخور ، و الذي يعتبر من أحد أفخر ، و أجود العطور الطبيعية ، و التي قد اشتهر بها عالمنا العربي حتى يومنا هذا ، و جدير بالذكر أن دول الخليج العربي هي الأكثر اتجاراً به على مستوى الوطن العربي ككل .

من أين يستخرج العود :- تأتي عملية استخراج العود من خلال شجرة معمرة ، و دائمة الخضرة ألا ، و هي شجرة العود ، و هي عبارة عن شجرة طويلة جداً في العادة إذ قد يصل ارتفاعها أحياناً إلى ما قدره حوالي 20 متراً ، و شجرة العود لها العديد من الأنواع إلا أنه يوجد منها نوعاً واحداً يبقى قصيراً ، و غالباً لا يتجاوز طوله ما قدره ثمانية أمتار فقط .

كيفية استخراج دهن العود :- للقيام باستخراج دهن العود يتوجب القيام بعدداً من المراحل ، و هي :-
1- في البداية يتم تقطيع الخشب الخاص بشجرة العود ، و المأخوذ من الجذع ، و الأغصان على شكل عدة قطع صغيرة الحجم ثم تأتي عملية طحن هذا الخشب ، و ذلك يكون عن طريق استعمال المطرقة أو عن طريق استعمال المطحنة الكهربائية المناسبة للقيام بهذا العمل ، و ذلك من أجل أن يصبح الخشب على شكل بودرة ناعمة .

2- يتم نقع تلك البودرة في داخل الماء لفترة زمنية تتراوح عادةً فيما بين الخمسة أيام إلى الثلاثين يوماً ، و في أثناء تلك الفترة يبدأ العود بالتخمر ليتحول جزءاً كبيراً من الشمع الموجود فيه إلى دهن أي زيت كثيف الدرجة ، و بعد الانتهاء من الخطوة السابقة تأتي عملية وضع هذا العود  المنقوع في داخل قدور خاصة للتقطير ، و هي تكون ذات سعات استيعابية تتراوح فيما بين 15-30 كيلو غراماً ، و يمر خلالها أنبوباً خاصاً بالتقطير ، و ذلك يكون من خلال صهريج للمياه يستعمل للتكثيف .

3- في خلال هذه العملية يتم إشعال النار تحت هذه القدور ، و يجب أن تكون تلك النار التي تم اشعالها تحت القدر مشتعلة في الأصل من الحطب ، و ليس عن طريق الأفران أو غيرها إذ يتم ترك العود  على اللهب لفترة زمنية تتراوح مدتها فيما بين 7 -60 يوماً ، و تتراوح تلك المدة في الأساس على حسب نوع العود ، و كلما كان الخشب جيداً يكون بالتالي ناتج تقطير العود جيداً أي يمكننا أن نقول أن تلك العملية تكون عملية طريدة .

4- الخطوة الأخيرة :- و هي عبارة عن هذه الخطوة التي يتم بها القيام بتجميع هذا الدهن المقطر ، و المتجمع على سطح الماء في داخل وعاء يكون في الأصل موجوداً عند طرف أنبوب التكثيف ثم يجمع هذا الدهن من خلال استعمال كف اليد ، و من ثم تأتي عملية وضعه في داخل أوعية مفتوحة ، و موضوعة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر ، و ذلك بهدف أن يتبخر منها كل الماء الموجود فيها ، و من ثم يتبقى فقط الدهن الخالص ، و بعدها يتم توزيعه ، ووضعه في داخل العبوات الأنيقة أو المناسبة ليتم طرحه بالأسواق دون إضافة لأي مادة كحولية عليه ، و ذلك يرجع إلى أن دهن العود هو في الأساس عطراً نقياً ، و صافياً ، و لا توجد داخله أي إضافات أو مواد غريبة ، و هذا ما يجعله مميزاً عن غيره من أنواع العطور الأخرى .

ما هي أنواع العود :- يوجد أنواعاً متعددة من العود ، و هي :-
1- العود الهندي :- و الذي يعد من أجمل ، و أروع أنواع العود ، و التي يندر وجودها في تلك الأيام ، و ذلك يرجع إلى ثمنها الباهظ ، و جودتها الكبيرة ، و هو أحد أنواع العود التي يفضل أهل الخليج استعمالها بصفة خاصة .

2- العود  الكمبودي :- و هو يميز برونقه الخاص علاوة على شعبيته الكبيرة ، و يعد أيضاُ أهل الخليج من أكثر محبي استعماله ، و مصدر هذا النوع من العود هو دولة كمبوديا ، و من هنا جاءت تسميته بهذا الاسم .

3- العود الجاوي :- و هو أحد أنواع العود ذات الرائحة الجميلة ، و النفاذة ، و يتميز أيضاُ هذا النوع من العود ببقي رائحته لفترة زمنية طويلة سواء على الشماع أو الملابس أو على الأثاث .

4- العود  الماليزي :- و هو أحد أنواع العود  جيدة الرائحة ، و من أجوده الذي يأتي باللون الأسود المنقط ، و مصدره دولة ماليزيا .

5- العود أرياني :– وهو أحد أنواع العود  الذي يتميز بكبر حجمه ، و يكثر استخدامه في الحفلات أو المناسبات السعيدة .

6- العود كلمنتان :- وهو أحد أنواع العود الذي يأتي من خلال دولة أندونسيا ، و هو يتميز بطيب رائحته ، و بكثافة بخوره ، و طول مدة بقائه .

أهم فوائد العود بشكل عام :- يوجد للعود العديد من الفوائد ، و من أهمها :-
1- طرد جميع الروائح الكريهة من المنزل أو من على الملابس .

2- يتم استعماله على شكل بخور لعلاج مشكلة الصداع .

3- مفيد بدرجة كبيرة في علاج كلاً من ألم الظهر ، و منطقة الركب .

4- يجرى استعماله بكثرة لتهدئة الأعصاب ، و لإعطاء النفس الشعور بالراحة النفسية .

5- تستخدمه الفتيات الخليجيات بكثرة على شعرهن لما في دهن العود من فوائد للشعر مثال تنعيمه ، و تطويله هذا بالعلاوة على خلوه من تلك المؤثرات السلبية مثال تبييض الشعر كباقي العطور الشرقية أو الغربية .

6- دهن العود إلى جانب رائحته الطيبة ، و الذكية يعالج عدداً من الأمراض الجلدية ، و يساعد بشكل جيد في علاج الشلل تدليكياً.

7- يتم استعمال بخور خشب العود كمهدئ موضعي للألم علاوة على إمكانية استعماله كطارداً للحشرات مثال القمل أو البراغيث ، و البعوض .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق