حقائق غريبة و مذهلة عن الأخطبوط

الاخطبوط هو كائن يمتلك ثمانية أذرع يوجد عليها طبقة من المجسات التي تساعده على التمسك بقوة بالأشياء ، و يتميز بأنه يمتلك عيوناً مركبة ذات حجم كبير و رأس تكاد تكون مفصولة عن جميع أعضائه الأخرى ، و ينتمي الاخطبوط إلى مجموعة الرخويات .

معلومات غريبة عن الاخطبوط :
– يُمكن للاخطبوط أن يلتهم أجزاء من نفسه :
أوضحت الدراسات التي تمت على الأخطبوطات أنه أحياناً عندما يتعرض الاخطبوط إلى العيش في ظروف قاسية و بيئة غير جيدة ، فإن ذلك يؤثر على سلوكه فيحدث له اضطراب يجعله يلتهم نفسه ، أو يلتهم جزء من الزوائد الخاصة به مثل ذراعه .

– يمتلك الاخطبوط ذو الحلقات الزرقاء سماً خطيراً :
يرجح العلماء أن جميع أنواع الاخطبوطات تحتوي على سم الذي يتواجد نتيجة البكتيريا التي تعيش بها ، إلا أن هذا السم لا يستطيع أن يؤثر بشكل سلبي على البشر ، و لكن اكتشف العلماء أن الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء يمتلك سماً خطيراً يستطيع التأثير على عضلات الإنسان و شل حركته خلال دقائق معدودة .

– يتميز الاخطبوط بذكائه في التعامل مع الأدوات :
يعتبر الاخطبوط من الكائنات الذكية التي تتشابه في ذكاءها مع الشامبنزي و الغربان و الدلافين أيضاً ، حيث أنها تستطيع أن تتعامل مع الأدوات التي تجدها بطريقة ذكية لكي تتمكن من الإستفادة منها ، و الدليل على ذلك ما فعله الأخطبوط الهامشي عندما قام بالتقاط قشرة من جوز الهند و استعان بها لبناء بيت متنقل خاص به .

– يُمكن لأنثى أخطبوط المحيط الهادي فتح زجاجة :
قام العلماء في الولايات المتحدة الامريكية بعمل عدة اختبارات على أنثى أخطبوط المحيط الهادي ، حيث قاموا بتركها داخل حوض مياه ثم وضعوا معها زجاجة تحتوي على وجبة غذائية صالحة من أجلها ، و لاحظ العلماء أنها قد استطاعت أن تفتح الجزء العلوي من الزجاجة بسهولة ، و في غضون دقائق معدودة تمكنت من الحصول على الوجبة .

– يمتلك الأخطبوط قدرة هائلة على التمويه :
يُعتبر الاخطبوط من أساتذة الكائنات البحرية في التمويه ، حيث أنه لديه القدرة على تغيير لون جسمه بشكل كامل خلال وقت قصير جداً ، و هذا الأمر يُمكنه من محاكاة الأشياء الموجودة حوله في قاع البحر ، فهو لا يحاكي نمط واحد بل أنه يمتلك القدرة على الظهور بألوان عديدة و مختلفة حسب ما حوله من نباتات أو صخور ، مما يمكنه من الاختفاء و يصعب على الآخرين ملاحظة وجوده .

– لا يستطيع الأخطبوط أن يعيش لفترات طويلة :
بالرغم من قدرات الاخطبوط العظيمة و المذهلة و تمتعه بمزايا عديدة تمكنه من الهرب من أعداءه و البقاء على قيد الحياه ، إلا أن حياته لا تدوم لفترات طويلة ، حيث كثيراً ما تموت الأخطبوطات فجأة بعد مضي ستة أشهر فقط على مولدها ، بينما هناك أنواع أخرى تعيش لبضعة سنوات قليلة فقط .

– تستطيع ماصة الأخطبوط التقاط إشارات ضعيفة :
تتفوق ماصة الاخطبوط في حساسيتها عن الماصة التي يقوم الإنسان بصناعتها ، حيث يمتلك الأخطبوط حوالي 240 ماصة على كل ذراع ، و تستطيع هذه الماصات أن تلتقط إشارات كيميائية ضعيفة للغاية لأنها حساسة جداً ، كما أنه يُمكنها إمساك شيئاً يصل وزنه إلى حوالي 35 رطل .

– يحب الأخطبوط المرح و اللعب تحت الماء :
لاحظ العلماء أثناء قيامهم ببعض الاختبارات على الاخطبوطات بأن لديها روح مرحة و تحب اللعب ، حيث أنهم يكونون في حاجة إلى تحفيز و تنشيط ، و الدليل على ذلك هو مشاهدة العلماء لاخطبوط يقوم بدفع أحدى الزجاجات البلاستيكية الموجودة في الحوض لعدة مرات ، و كأن هذه الزجاجة بمثابة كرة يقوم باللعب بها تحت سطح الماء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *