مدة الشفاء من عملية المرارة

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 16 نوفمبر 2017 , 01:24

عادة ما تعتمد مدة الشفاء من عملية المرارة على أهمها طريقة إجراء العملية ، و عمر المريض و صحته العامه . عملية استئصال المرارة بالمنظار يترتب عنها أعراض أقل من عملية “الفتح” التي يلجأ فيها الطبيب لعمل شق كبير في البطن ، و بالتالي فإن المريض يتعافى بسرعة أكبر ، وألم أقل .

في الحالات القليلة التي يتم فيها استخدام الجراحة المفتوحة المفتوح ، يبقى المرضى في المستشفى لعدة أيام و يستغرق أسابيع للتعافي ( من 4 إلى 6 أسابيع تقريبا ) . في المقابل ، يتم إرسال المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال المرارة بالمنظار، إلى المنزل في نفس يوم الجراحة أو بعد يوم من الإجراء ، و عادة ما يتم التعافي في غضون أسبوع من إجراء الجراحة ، و ذلك وفقا للمعهد الوطني للسكري و الجهاز الهضمي و أمراض الكلى .

نصائح هامة لسرعة التعافي بعد عملية المرارة

أولا : بعد استئصال المرارة بالمنظار
الخطوة 1
شرب الكثير من السوائل ، بدءا من رشفات بعد الجراحة إلى المزيد عندما يسمح . حيث أن الجفاف يبطئ الشفاء و قد يجعلك تشعر بالتعب .

الخطوة 2
الخروج من السرير في أقرب وقت بعد الجراحة ، و زيادة النشاط على مدى الأيام القليلة المقبلة . المشي يساعد على تخليص جسمك من الغازات و يمنع الإمساك . تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد العملية ، و ذلك وفقا لمستشفى جامعة ويسكونسن .

الخطوه 3
تناول حمية غذائية عالية الألياف لمنع الإمساك . و التي تشمل ما لا يقل عن أربع حصص يومية من الفواكه و الخضار ، فضلا عن أربعة حصص من الخبز أو الحبوب . تجنب الأطعمة عالية الدهون و خاصة في البداية ، و التي يمكنك إضافتة القليل منها إلى نظامك الغذائي في وقت لاحق .

الخطوة 4
حافظ على جرحك نظيف و جاف . و عند السماح لك بالاستحمام ، تجنب التمرغ في حوض الاستحمام ، أو الاستحمام بالماء الساخن أو حمام سباحة لمدة أسبوعين أو حتى شفاء الشق ، و ذلك وفقا لمستشفى جامعة ويسكونسن .

الخطوة 5
تناول أدوية الألم وفقا لتعليمات الجراح . الألم في المنطقة الجراحية أمر طبيعي في الأيام القليلة الأولى . إذا كنت تشعر بالألم في كتفك ، فمن المحتمل أن يكون سببه الغاز وسوف يشفى هذا الألم في غضون أيام قليلة .

الخطوة 6
اتصل بطبيبك إذا لاحظت علامات عدوى على الجرح ، بما في ذلك القيح أو الدم ، أو التورم ، أو الحمى ؛ أو الألم غير المنضبط .

ثانيا : بعد فتح استئصال المرارة

الخطوة 1
اتبع تعليمات الجراح و الممرضات بشأن النشاط و النظام الغذائي في الوقت الذي تقضيه في المستشفى ، و التي قد تكون من ثلاثة إلى سبعة أيام .

الخطوة 2
تجنب الامساك و اتبع تعليمات الطبيب بعناية . سوف يستغرق الأمر عدة أسابيع للتعافي بعد الجراحة المفتوحة ، يمكنك تجنب الضرر عند طريق زيادة نشاطك تدريجيا ، و الحرص على عدم دفع نفسك للتبرز .

الخطوة 3
يجب متابعة الجرح كل يوم ، و التحقق من علامات العدوى . و الحفاظ على خلع ملابسك نظيفة و جافة . كما يجب عدم الاستحمام إلا بعد تعليمات الطبيب .

الخطوة 4
تنفس بعمق و تجنب السعال الشديد أو الالتهاب الرئوي . إذا كنت قد أعطيت جهاز للمساعدة في التنفس العميق ، استخدامه كل ساعة .

الخطوة 5
تجنب رفع أي الأشياء الثقيلة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة ، و ذلك وفقا لمستشفى جامعة ويسكونسن .

الخطوة 6
تناول أدوية الألم وفقا لتعليمات الجراح . و لا تتناول الكثير من الأدوية المخدرة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق