السيرة الذاتية للدكتور زياد سويلم الشمري

كثيرة هى النماذج المشرفة من أبناء المملكة الذين ينتشرون في جميع أنحاء العالم رافعين إسم الوطن بالخارج، وتحتوي سطور هذا المقال على السيرة الذاتية لنموذج مشرف من أبناء المملكة بالخارج، إنه الدكتور زياد الشمري، أستاذ العلوم السياسية والذي إنضم مؤخراً كعضو متدرب بالكونجرس الأمريكي، وفي هذه السطور نتعرف عن قرب إلى الدكتور زياد الشمري.

تعليم الدكتور زياد الشمري
هو زياد بن سويلم مشوح الشمري، ولد بالمملكة وقد حصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من المملكة، وعمل لبعض الوقت في المجال نفسه، وبعد ذلك درس الإقتصاد والعلوم السياسية وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في إحدى المنح العلمية من جامعة الملك عبدالله.

1-حصل على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الحيل بالمملكة وذلك في عام 2002.

2-حصل على منحة من جامعة الملك عبدالله للدراسة بجامعة ايكرد بسان بطرس برج، وذلك في الفترة من 2006 وحتى 2007.

3-كما حصل على بكالوريوس العلوم السياسية بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف من جامعة تينسي التكنولوجية بكوكفيللي، وذلك في مايو م عام 2010.

4-كما حصل على ماجستير في دراسة العلوم السياسية من جامعة كانساس بمنهاتن،  بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف وذلك في عام 2012.

5-ومؤخراً فقد حصل على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية، والعلاقات الدولية والسياسات الخارجية بتقدير عام ممتاز، وذلك من جامعة هاوارد، بواشنطن في مايو من العام الجاري.

مجال تخصص الدكتور زياد الشمري
تخصص الدكتور زياد الشمري في العلوم السياسية والعلاقات الدولية والخارجية، والسياسات الخارجية والدبلوماسية، والتحديات الأمنية، وكذلك في دراسة أحوال الشرق الأوسط.

الخبرة العملية للدكتور زياد الشمري
حصل زياد الشمري على خبرته العملية عبر رحلة من العمل المستمر وهذا عرض لها.

1-عمل باللجنة التنظيمية بهيئة الدفاع والمحكمة بكوكفيللي في الفترة من 2009 وحتى 2010.

2-التحق بمجلس الأمن وذلك خلال مهمة تابعة للمملكة بمجلس الأمن، وذلك خلال صيف 2016.

3-كما عمل كمحلل لأوضاع الشرق الأوسط، إذ إلتحق بالعمل في المركز الوطني للعلاقات العربية الأمريكية بواشنطن، حيث عمل مع فريق كامل لدراسة وتحليل العلاقات العربية الأمريكية وذلك في الفترة من 2009 وحتى 2011.

4-كما قام بآداء عدد من المهمات القصيرة التي تتعلق ببحث وتغطية إجتماعات مجلس الأمن والعلاقات الدبلوماسية الخارجية للمملكة.

إنجازات الدكتور زياد سويلم الشمري
التحق الدكتور زياد الشمري بأكبر منظمة محاماة بالولايات المتحدة الأمريكية، في واشنطن دي سي، لتغطية الأحداث القانونية والسياسية في الكونجرس الأمريكي، والمحكمة العليا والمحكمة الدولية.

كما قام زياد الشمري بإصدار عدد من الأعمال والأبحاث العلمية والتي تم إصدارها ونشرها خلال الوسائط العلمية المتعددة، ومن بين أعماله العلمية رسالة الدكتوراة الخاصة به وكان موضوعها “الإنتفاضات السياسية في الشرق الأوسط، ودور الأنظمة الملكية العربية، وسبب سقوط الأنظمة العربية الجمهورية، وقوة الأنظمة الملكية العربية” وتعد أول رسالة عن أحوال الأنظمة العربية الملكية والجمهورية والتي يقدمها طالب من منطقة الشرق الأوسط .

أيضاً فقد تم إختياره ضمن أكثر مائة شخصية جيوسياسية مؤثرة في عام 2017، وذلك نظراً لأعماله ومجهوداته التي يبذلها من خلال عمله وأبحاثه، حيث حل في المرتبة 76 مع أبرز الشخصيات المؤثرة عالمياً، وقد نشر إسمه ضمن قائمة مجلة فوربس مع عدد من الشخصيات السياسية الدولية مثل كونداليزا رايس.

أهداف الدكتور زياد الشمري
يتطلع الدكتور زياد الشمري إلى القيام بدور قيادي يمكنه من العمل على توسيع دراسة وإدارة العلاقات العامة الخارجية و تطوير مهارات اللغات الأجنبية من خلال التعليم المستمر، وذلك لمواصلة إمتداد العلاقات السياسية بين الدول العربية والغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *