نظريات تقسيم وتركيب الالوان

- -

لا يوجد شيء يبعث على البهجة في هذه الحياة أكثر من الألوان وجمال التركيبات اللونية ويشهد على ذلك بعض اللوحات والقطع الفنية التي يصل ثمنها لآلاف بل ملايين الدولارات، وفي هذه السطور نعرض العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بالألوان مثل نظرية تقسيم الألوان، وسيكولوجية الألوان.

نظريات تقسيم الألوان
يجب الإشارة أولاً إلى وجود مايسمى بعجلة الألوان والتي تتكون من ثلاثة ألوان رئيسية وهى الأحمر والأصفر والأزرق، وأي لون آخر يتكون ع طريق خلط الألوان الأساسية بنسب مختلفة، ومن أهم نظريات تقسيم الألوان تقسيمها طبقاً للألوان الحارة، الألوان الباردة ، الألوان الثانوية، الألوان الأحادية، الألوان التكميلية، الألوان المتماثلة

الألوان الحارة: هى الألوان التي يراها الإنسان عادة في النار وهى الأحمر والبرتقالي، والأصفر.

الألوان الباردة: هى الألوان المرتبطة بالطبيعة الهدوء مثل لون الأزرق والأخضر والبنفسجي.

الألوان الثانوية: هى الألوان التي تتكون نتيجة مزج لونين أساسين معاً مثل ما يحدث عند إضافة اللون الأحمر إلى اللون الأزرق يتكون اللون البنفسجي، وكذلك عند إضافة اللون الأحمر إلى اللون الأصفر يتكون اللون البرتقالي.

الألوان الأحادية: ويقصد بها نظام لوني معين يتكون من لون أساسي واحد ولكنه يختلف في الدرجات بنسبة متفاوته تجعله يختلف للعين ويبدو في أكثر من لون مثل اللون الفوشيا بدرجاته وحتى نصل إلى اللون الوردي الفاتح.

الألوان التكميلية: هى الألوان التي تقع مقابل بعضها البعض على عجلة الألوان وتختلف هذه الألوان إختلاف تام، حيث يمثل كل لون على عجلة الألوان تراكب لوني مع اللون المقابل له

الألوان المتماثلات: هى الألوان التي تقع بجانب بعضها البعض على عجلة الألوان مثل البرتقالي والأصفر .

الإنقسام التكميلي: ويقصد به وجود لون أساسي مع لونين ثانويين على عجلة الألوان.

مثلث الألوان: وهو ثلاثة ألوان متساوية على عجلة الألوان، وعند إختيارها تشكل مثلث على العجلة.

وفي هذه السطور نعرض بعض المصطلحات الخاصة بالألوان:
صبغة اللون:
وتشير صبغة اللون إلى الإسم التقليدي للون والذي يتم تداوله بين الحرفيين والفنانين، مثل الأحمر أو البرتقالي على سبيل المثال.

الإشباع اللوني: هو الإختلاف في نسبة سطوع اللون، ويتضح ذلك في وجود عدة درجات لونية للون الواحد إبتداءًا من اللون الساطع إلى اللون الفاتح والذي قد يطلق عليه البعض باهت بسبب عدم تشبعه بالصبغة اللونية.

ظل اللون: ويفسره المتخصصون بأنه يتكون عند إضافة اللون الأسود إلى أي من الألوان النقية الأخرى.

الفواتح: ويمكن الحصول على أي لون منها وذلك بإضافة اللون الأبيض وبنسب متفاوتة إلى أي من الألوان النقية الأخرى، وكذلك للحصول على درجة لونية أفتح يقل تشبع اللون فيها بالصبغة اللونية الأساسية له.

سيكولوجية الألوان
ويقصد بها المعنى والحالة النفسية التي يخلفها كل لون في نفس الشخص عند رؤيته، وفي هذه السطور نعرض بعضاً من الألوان والأحاسيس المرتبطة بها.

1-اللون الأحمر: يرتبط اللون الأحمر بالإندفاع والجموح، وكذلك بالشعور بالغضب، كما أن له بعض التأثيرات الإيجابية عند ربطه بالأطعمة فما أشهى صوص المكرونة الأحمر على سبيل المثال.

2-اللون الأزرق: ويرتبط اللون الأزرق بالمثالية والهدوء وكذلك له أبعاد خاصة بالنظافة والترتيب فالشخص الذي يفضل اللون الأزرق هو شخص منظم في أغلب الأوقات.

3-اللون الأصفر: يرتبط اللون الأصفر بتجديد النشاط والحيوية، فهو يوجد بكثرة في ألعاب الأطفال، والملابس الرياضية، إذ يرتبط بالرياضة والترفيه ومنتجات الأطفال.

4-اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر إلى الهدوء، وكل ما يرتبط بالطبيعة فالنباتات والحدائق والمزارع متشبعة باللون الأخضر لذلك عند ذكر كلمة أخضر فأول مايخطر ببال أي شخص هو المناظر الطبيعية الخلابة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *