الأضرار و الاعراض الجانبية لعشبة رجل الاسد

رجل الأسد أو رجل السبع ومسميات عديدة هي نفسها لعشبة واحدة وهي الأكثر شيوعا في الاستخدام رجل الأسد وتعد عشبة رجل الأسد من الأعشاب المعمرة وساق العشبة مبرومة ومكسوة بشعيرات دقيقة وأوراقها مسننه كالمنشار وأزهارها صغيرة وصفراء اللون ويتم استخدام تلك العشبة في بلاد المغرب العربي بشكل كبير ولها فوائد عدة.

أضرار عشبة رجل الأسد :
على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توجد في عشبة رجل الأسد إلا أنها يوجد لها العديد من الأضرار حيث قد أكدت الكثير من التجارب على أن تلك العشبة أمنة إلى حد كبير من حيث الاستخدام ولم تسجل الكثير من الأعراض الجانبية وتكاد تكون معدومة فلابد من عدم الإسراف في استخدام تلك العشبة أو عدم تناولها بشكل مبالغ خاصة في عدة حالات نظرا للأضرار التي تعود على مستخدميها ومن بين تلك الأضرار ما يلي :

1- في حالات الحمل يؤدي الإسراف في تناول رجل الأسد إلى حدوث الولادة المبكرة وحدوث الإجهاض لا قدر الله خاصة في حالات الحمل في الشهور الأولى حيث تعد من بين المواد التي تساهم بشكل كبير في حدوث انقباضات في الرحم.

2- تتسبب في حالات انفصال المشيمة قبل الولادة ويعد أمر خطير على الحامل وحياة الجنين في الرحم

3- تعمل تلك العشبة على حدوث النزيف الداخلي وخاصة النزيف الذي يحدث داخل الرحم مما يؤثر على صحة الأم والجنين.

4- لابد من امتناع الأم المرضعة عن تناول تلك العشبة نظرا لكونها تؤثر على مذاق الحليب فهي من الممنوعات لصحة الجنين.

5- ينصح أيضا بعدم تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية حتى لا يحدث اضطرابات هرمونية بها.

6- يوجد العديد من الوصفات التي تدخل بها عشبة رجل الأسد لابد من عدم تجربتها بدون استشارة من خبير الأعشاب أو الطبيب المعالج لكم حيث أنها من الممكن أن تتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

ارشادات هامة عند استخدام عشبة رجل الأسد :
يوجد عدة ارشادات لابد من اتباعها حتى لا يصاب الإنسان بالأعراض الجانبية لفرط استخدام تلك العشبة وهي كالأتي :

1- لابد من استخدام تلك العشبة لمدة أربعة أسابيع على الأقل حتى تشعر بحدوث مفعول.
2- لابد من الالتزام بالجرعة المحددة طوال فترة العلاج بها حتى لا يتعرض الجسم البشري للمزيد من الأعراض الجانبية والتي منها حدوث الإسهال والقيء وهي أشهر الأعراض الجانبية لفرط استخدام تلك العشبة.

3- لابد من استشارة خبير الأعشاب قبل أستخدامها تخوفا من حدوث مضاعفات.
4- في حالة تناول العديد من الأدوية الطبية الأخرى لابد من استشارة الطبيب المعالج تخوفا من تعارض تلك العشبة مع بعض المكونات الأخرى للعقاقير وبالتالي من الممكن حدوث أعراض جانبية ومشاكل صحية أخرى.

وعلى الرغم من أن العشبة لم تتسبب في حدوث الكثير من الأعراض الجانبية ولا تسبب العديد من المشاكل الصحية إلا أن الاعتدال في تناولها يساهم في كسب فوائدها وعدم حدوث أي مشاكل صحية كما سلف ذكرها حتى وإن كان الأعراض الجانبية لها قليلة فهذا حرصا على صحة الجسم.

عشبة رجل الأسد والكبد :
أكدت بعض التقارير الطبية على انه يوجد علاقة بين بعض أمراض الكبد وفرط تناول عشبة رجل الأسد حيث قد أكدت التقارير على أن الفرط في تناول عشبة رجل الأسد من الممكن أن يحدث بعض المشاكل والأمراض في الكبد كما تحدث أيضا العديد من المشاكل خاصة في الجهاز الهضمي وقد اكد البعض على أن كثرة تناول تلك العشبة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من الأورام السرطانية، وعلى هذا يفضل استشارة طبيب متخصص قبل الاستخدام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *