استخدام أكياس الشاي المستعملة في الأغراض المنزلية

الكثير منا يعشق احتساء كوب الشاي يوميا و بعد أن نحتسيه نقوم بالتخلص من أكياس الشاي المستعملة ، في حين أن هذه الأكياس المهملة لها العديد من الاستخدامات و الفوائد .

استخدامات مذهلة لأكياس الشاي
تغذية الحديقة و تسميدها
– يمكن ملئ لتر من الماء ثم يتم وضع أكياس الشاي المستخدمة في هذا الماء ، و يترك من الليل و حتى الصباح ، و في النهار يتم رش كافة هذه المياه في الحديقة ، و سوف تعمل على القضاء على كافة الفطريات الموجودة بها .

– يمكن أيضا الاستفادة بأكياس الشاي المستخدمة عن طريق فتحها و نثر الشاي الموجود بداخلها ، حول قاعدة النبات و من ثم تعمل على تسميد و تغذية التربة ، و كذلك تعمل على إبعاد الآفات عن النبات .

– نظرا لوجود العديد من المعادن الرئيسية في نبات الشاي ، و التي تلزم التربة فيمكن تخمير كمية من أكياس الشاي ، و إضافتها إلى كومة من السماد ثم دفعها للتربة بهدف تقويتها .

تنظيف السجاد و تلميع الأرضيات
من أهم استخدامات الشاي أنه له قدرة فائقة على تنظيف السجاد و تعطيره ، و ذلك عن طريق وضع أكياس الشاي المستخدمة سابقا بداخل كوب كبير من الماء ، و يتم تركه في الثلاجة لمدة يوم كامل ، و في اليوم التالي يتم تصفية الأكياس و فكها في اناء فارغ ، و يتم نثر بقايا الشاي على السجاد و تترك حتى تجف ثم يتم كنس بقايا الشاي ، باستخدام مكنسة كهربائية أما بالنسبة للماء المستخدم في النقع ، فمن الممكن استخدامه في تنظيف و تلميع الأرضيات ، و كذلك الأثاث الخشبي و سوف يترك رائحة مميزة و لمعان رائع .

إزالة الروائح الكريهة من المنزل
– يمكن وضع أكياس الشاي المستخدمة في اناء صغير و يحفظ داخل الثلاجة أو المجمد ، و سوف يعمل على إزالة كافة الروائح من الثلاجة .

– أما بالنسبة لصندوق القمامة فنظرا لتراكم المواد العضوية بداخله ، فتعلق به في الكثير من الأوقات روائح كريهة تنتشر في أنحاء المطبخ ، بمجرد فتحه و لتجنب هذا الأمر يتم تجفيف أكياس الشاي المستخدمة مسبقا ، عن طريق تركها في الهواء بعدها يتم وضعها داخل صندوق القمامة ، أسفل الكيس المستخدم لجمع القمامة .

تفتيت الدهون الصعبة
نعاني في الكثير من الأوقات من التصاق الدهون ببعض آنية الطبخ ، و نجد صعوبة بالغة في إزالة هذه الدهون ، في حين أن الحل هو استخدام كيسين فقط من الشاي المستخدم مسبقا ، فيتم وضعهم بداخل الاناء و ملؤه بالماء و وضعهم على النار ، و يترك حتى يبرد ثم يغسل بالطريقة العادية ، و سوف يتم القضاء على الدهون تماما و دون عناء .

مكافحة الفئران
من أصعب الأماكن التي يمكننا صيد الفئران بها هي المطبخ ، و ذلك لأنه بمجرد أن يدخل فسوف يجد العديد من الأماكن ، التي يمكنه الاختباء بها فلا يمكننا العثور عليه و كذلك الحال في الدواليب و المخازن ، و لعلاج هذا الأمر يتم وضع أكياس الشاي في الأماكن العرضة لغزو الفئران ، و لمزيد من الحماية يمكن دهان أكياس الشاي بزيت النعناع ، و هذا الأمر سوف يتناسب مع كافة أنواع القوارض و العناكب و بعض أنواع النمل .

تطهير الحمامات و المراحيض
من أهم مميزات الشاي أنه يحتوي على مواد مطهرة مضادة للأكسدة ، لذا يمكن استخدامه في تطهير الأماكن التي تعرف بتراكم البكتيريا بها ، و ذلك عن طريق تخمير أكياس الشاي المستخدمة ثم يتم رشها في الأماكن التي تحتوي على البكتيريا ، مثل الحمامات بعد تنظيفها جيدا و من الممكن فرك الأحواض به ليتركها نظيفة و ذات رائحة منعشة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *