كيفية التمييز بين أنواع الربو المختلفة

هل تعلم الفرق بين الأنواع المختلفة من الربو ؟ إن التقدم في فهم الأنواع المختلفة للربو يساعد الخبراء لتحديد أنواع الربو ، مثل الربو الناجم عن ممارسة الرياضة (الربو الذي يحدث مع المجهود البدني) ، والربو الليلي ( الذي يسبب صعوبة النوم وهو خطير جدا) ، ومعرفة أنواع الربو تساعد في الحصول على أكثر أنواع العلاج فاعلية عند الإصابة بنوبة القلب .

الحساسية والربو :
يسير كل من الحساسية والربو غالبا جنبا إلى جنب ، والتهاب الأنف التحسسي (يسمى حمى القش) ، وهو التهاب داخل جدار الأنف ومن أكثر أنواع الحساسية المزمنة ، والأشخاص الذي يعانون من هذه الحالة ، تزداد لديهم الحساسية للمواد ، مما يسبب إطلاق الخلايا المناعية للحساسية في استجابة للمواد المثيرة للحساسية ، ومعظم هذه المواد تدخل الجسم خلال ممرات الهواء .

عند الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي ، ربما تشعر برشح الأنف باستمرار ، العطس المستمر ، تورم ممرات الأنف ، المخاط الزائد ، بحة الصوت والعيون الدامعة ، يمكن أن يحدث السعال نتيجة تنقيط الأنف المستمر ، ووربما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للتحكم في الحساسية ، وبالتالي يختفي السعال والأعراض الأخرى المصاحبة لها .

أولا : الربو الناتج عن التمارين الرياضية 
يعتبر هذا النوع من الحساسية الناجمة عن القيام بالتمارين الرياضية أو المجهود البدني ، فالكثير من مرضى الربو يعانون من بعض الأعراض مع ممارسة الرياضة ، على الرغم من ذلك يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يعانون من الربو ، مثل الرياضيين الأولمبيين ، الذين يعانون من أعراضها فقط أثناء ممارسة الرياضة .

تنجم الأزمة عند ممارسة الرياضة ، ويضيق مجرى الهواء من 5-20 دقيقة بعد البدء في التمارين الرياضية ، مما يصبح من الصعب التقاط الأنفس ، وربما تعاني من أعراض نوبة الربو مع الصفير والسعال ، ويمكن أن يخبرك الطبيب إذا كنت بحاجة إلى استنشاق الربو قبل ممارسة هذه الأعراض غير المريحة .

ثانيا : الربو مغاير الأزمة  
في هذا النوع من الأزمة يكون السعال الشديد من الأعراض السائدة ، وهناك أسباب أخرى عديدة للسعال تشمل تنقيط الأنف المزمن ، التهاب الجيوب الأنفية ، مرض ارتجاع المريء (حرقة الصدر) ، والسعال بسبب التهاب الجيوب الأنفية مع الربو أمر شائع .

وهذا النوع من الربو صعب التشخيص والعلاج ، ومن أكثر الأسباب الشائعة له هو عدوى الجهاز التنفسي وممارسة الرياضة .

ينصح باستشارة الطبيب في حالة السعال المستمر ، فربما يطلب الطبيب اختبارات محددة للربو ، مثل اختبار وظائف الرئة ، لاكتشاف كيفية عمل الرئتين ، وربما تكون بحاجة إلى زيارة متخصص في أمراض رئة ، للمزيد من الاختبارات قبل تشخيص المرض .

ثالثا : الربو المهني 
يعد من أنواع الربو الناجم عن أماكن العمل ، ويسبب صعوبة التنفس وظهور أعراضها فقط في أيام العمل ، يعاني الأشخاص المصابون بربو العمل من بعض الأعراض مثل الرشح ، الاحتقان ، تهيج العين أو السعال بدلا من الصفير التقليدي .

تشمل الوظائف الشائعة المسببة للربو العمل مربي الحيوانات ، المزارعين ، مصففي الشعر ، الممرضات ، الرسامين وعمال الخشب .

رابعا : الربو الليلي
يعد الربو الليلي من أكثر الأنواع الشائعة لهذا المرض ، فإذا كنت تعاني من الربو ، ففرص ظهور أعراضه أثناء النوم كبيرة ، لأن الربو يتأثر بقوة دورة النوم البيولوجية ( إيقاعات الساعة البيولوجية ) ، وتشمل أعراض الربو الصفير ، السعال ومشاكل التنفس ، وهي شائعة ولكنها خطيرة خاصة ليلا .

أظهرت الدراسات أن معظم حالات الوفاة ترتبط بالربو الذي يحدث ليلا ، على الرغم من ذلك يمكن أن يحدث نتيجة التعرض لمثيرات الربو ، برودة ممرات الهواء وإفرازات الهرمونات التي تتبع الساعة البيولوجية ، وفي بعض الأحيان حرقة الصدر يمكن أن تسبب الربو ليلا ، فيعد كل من التهاب الجيوب الأنفية والربو من المشاكل التي تحدث ليلا غالبا ، وخاصة عندما يسبب تنقيط الأنف إثارة هذه الأعراض .

إذ كنت تعاني من الربو ولاحظت أن الأعراض تزيد سوء مع تقدم الليل ، فهذا هو الوقت المناسب لرؤية الطبيب ، وتحديد أسباب الربو ، لتحديد الأدوية المناسبة للعلاج والتحكم في أعراضها والحصول على نوم هادئ .

حالات صحية تحاكي الربو :
توجد بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب أعراض مشابهة لأعراض الربو ، على سبيل المثال الربو القلبي وهو أحد أشكال قصور القلب الذي يحاكي بعض أنواع الربو المنتظم ، كما أن ضعف الحبال الصوتية أحد الأمراض الأخرى التي تحاكي الربو ، وقد لفتت العديد من التقارير الأخيرة الانتباه إلى متلازمة غريبة تسبب شذوذ الحبال الصوتية وتسبب الصفير ، والتي يتم تشخيصها على أنها ربو ، وهذه الحالة أكثر شيوعا لدى الإناث الذين يعانون من نوبات شديدة من الصفير ولا تستجيب للأدوية الموسعة للشعب الهوائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *