مفهوم علم النفس الرياضي وأهميته للمجتمع

- -

مفهوم علم النفس الرياضي: يعتبر علم النفس الرياضي هو أحد فروع علم النفس التي تستهدف دراسة سلوك الشخص الرياضي، ودراسة المؤثرات النفسية التي تؤثر على أدائه الرياضي، بالإضافة إلى دراسة العوامل التي تؤثر على النشاط الرياضي،

– يعتبر الهدف من دراسة علم النفس الرياضي، هي محاولة لاكتشاف العوامل التي تؤثر في الشخصية الرياضية لتعزيز وتحسين الأداء الرياضي إلى الأفضل.

تأثير علم النفس الرياضي:
– تؤثر دراسة وفهم علم النفس الرياضي إلى رفع المستوى الرياضي، عن طريق استغلال الطاقة الإضافية الموجودة داخل الانسان والتي لا تستغل إلا عند الضرورة، ومما يؤدي إلى استغلال مستوى طاقة اللاعب بشكل أفضل.

– يؤثر علم النفس الرياضي في فهم وتفسير السلوك الرياضي، لمعرفة أسباب حدوث الكثير من السلوكيات الرياضية المختلفة، ومعرفة العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذه السلوكيات الرياضية.

– يصبح من السهل التنبؤ بالسلوك الرياضي الذي سيتبعه اللاعب، وذلك من خلال دراسة العلاقات التي تؤثر على سلوكه الرياضي والعوامل التي تؤثر على الظواهر الرياضية في أثناء المباريات.

– تؤثر دراسة علم النفس الرياضي في ضبط السلوك الرياضي والتحكم فيه عن طريق تعديل ذلك السلوك وتوجيهه وتحسينه ليصل إلى النتائج المراد الوصول إليها، ونشئه جيل جديد من الرياضين وكيفية ضبط سلوكهم وتوجيههم في أعمار صغيرة.

– يعمل علم النفس الرياضي على تكوين رياضي مثالي قادر على ضبط النفس والتحكم في غضبه، قادر على تكوين صداقات مع المنافسين، ليصبح قدوة رياضية حسنة.

– دراسة الدوافع والاستعدادات والقدرات الرياضية الخاصة في النواحي الجسدية والنفسية والعقلية التي تحرك السلوك الرياضي.

أهمية علم النفس الرياضي في المجتمع:
– تعتبر من أهمية علم النفس الرياضي للمجتمع، هي الاهتمام بالصحة النفسية بجانب الصحة البدنية، لأن السمات الشخصية والنفسية تؤثر في الإنجاز الرياضي بجانب المهارة والتدريب، والتخلص من بعض الأمراض والمشاكل النفسية التي تعوق تحقيق الانجازات الرياضية، والمساعدة على اكتساب بعض الصفات الرياضية الحميدة كالتعاون واحترام الآخر، واحترام القوانين، وتعزيز الثقة بالنفس.

– يساعد علم النفس الرياضي في زيادة الدوافع النفسية والشخصية لتحقيق الهدف والإنجاز الرياضي، وذلك من خلال الاهتمام برغبات واحتياجات الرياضيين، وتشجيعهم على انجاز وتحقيق ما هو أكثر، وتذكيرهم بالمكاسب التي تنتظرهم عند تحقيق انجازات كبيرة.

– يساهم علم النفس الرياضي في التخلص من الخوف والقلق ورهبة مواجه اللاعب بالجمهور والحكام، التي تؤثر على أدائه الرياضي، ويصبح شاغله الأكبر وهو خجلة من مواجهه الآخرين.

–  يساهم علم النفس الرياضي في تنمية وتطوير واكتشاف الاتجاهات للرياضيين من خلال تطوير ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وادخال اسلوب للحوار والمناقشة، التي تخدم الفرد والمجتمع.

– يهتم علم النفس الرياضي بالسلوك الرياضي حيث يدرس ويعالج الكثير من المشاكل الرياضة المنتشرة في الكثير من المجتمعات منها العنف الرياضي، والتعصب الرياضي بين الفرق المختلفة، كما يعالج الكثير من مشاكل الرياضيين بدعم الشخصيات الرياضية ومراعاة الضغوط النفسية.

– يهتم علم النفس الرياضي باستخدام التدريب العقلي الذي يهدف إلى التحكم في السلوك العقلي والجسدي، والتدريب على استخدام المهارات العقلية من خلال الخبرات السابقة، مما يساعد اللاعب ففي زيادة القدرة العقلية وثبات الأداء الرياضي، مما يخدم الرياضي.

– المساهمة في زيادة قدرة اللاعب على معالجة كافة أنواع الضغوط البدنية والعقلية والانفعالية حتى يكون أكثر إيجابية في المنافسات الرياضية.- يساهم علم النفس الرياضي في الحصول علة أفضل أداء رياضي، والوصول إلى أقل نسبة اصابات للاعبين في أثناء المباريات، وأقل نسبة انفعالات سلبية اتجاه المنافسين.

– يساعد علم النفس الرياضي في ازالة المشاكل التي تعمل على اعاقة تطور الأداء الرياضي، وازالة الأسباب التي تؤدي إلى ضعف في الأداء الرياضي، والعمل على تطوير الأنشطة الرياضية التي تربط بين الرياضة والعقل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *