المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين بالمملكة

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تشجيع أبنائها من الطلاب والطالبات من الموهوبين دائماً من أجل تنمية مواهبهم، وفي هذا الإطار فقد تم إطلاق المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، وفي هذه السطور نتعرف أكثر على هذا المشروع.

ماهو المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين
هو أحد المشاريع التي تم تأسيسها بالمملكة قبل ثمانية أعوام، وقد إنطلقت الدورة الثامنة منه آخر أكتوبر الماضي، وذلك من أجل تشجيع المواهب الصغيرة من الطلاب في المرحلة الإبتدائية، إذ يتضمن الطلاب من الصف الثالث وحتى الصف السادس الإبتدائي، وحتى طلاب الصف الثالث المتوسط.

ويقام هذا المشروع تحت إشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” وبالتعاون مع وزارة التعليم والمركز الوطني للقياس.

أهداف المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين
1-يستهدف هذا المشروع الكشف عن المواهب الصغيرة من أبناء المملكة طلاب وطالبات الصفوف الإبتدائية، وحتى الصف الثالث المتوسط، ودعم مواهبهم والإستفادة منها.

2-مساعدة الموهوبين من خلال عدد من الطرق والخدمات التي يتم تقديمها لهم، مثل حصولهم على بعض المنح الدراسية التي يتم تقديمها بالمشاركة مع بعض المدارس للطلاب الذن يثبتون تمتعهم بموهبة حقيقية.

3-كما يتيح البرنامج للمواهب التي تشترك فيه إمكانية الترشح للأوليمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع” وكذلك بعض المنح الجامعية.

4-وأيضاً فإن هذا المشروع يمكن الطلاب من المشاركة في بعض المؤتمرات العلمية محلياً، ودولياً مما يعزز فرص نمو المواهب الصغيرة.

5-يأتي ذلك بالإضافة إلى البرامج التي تقدمها وزارة التعليم للموهوبين، لدعم مواهبهم وتنميتها.

الفئات المصرح لها بالمشاركة في المشروع الوطني لتنمية المواهب
يسمح لجميع الطلاب والطالبات من أبناء المملكة المقيدين بالصف الثالث والسادس الإبتدائي وحتى الثالث المتوسط المشاركة في هذا المشروع، كما يسمح لطلاب نفس الصفوف من غير السعوديين بالمشاركة في بعض الأنشطة التي ينظمها المشروع.

طريقة الترشح للإلتحاق بالمشروع الوطني لتنمية المواهب
1-يتم الترشح للإلتحاق بهذا المشروع من خلال عدد من الطرق والأدوات العلمية، وتتمثل الخطوة الأولى في ملئ إستمارة الترشح الأولى والتي يقوم على تعبئتها ولي الأمر أو المعلم، ويتم توضيح السمات التي يتمتع بها الطلاب وتميزه دوناً عن غيره من الطلاب ” التعريف بموهبة الطالب”.

2-عن طريق “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة” والذي يتكون من أربعة محاور لقياس موهبة وسلوك الطالب وهى:

-الإبداع “المرونة العقلية”.
-الإستدلال اللغوي وفهم المقروء.
-الإستدلال الرياضي والمكاني.
-الإستدلال العلمي والميكانيكي.

مكونات مقياس موهبة للإبداع
الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات، وإدراك التفاصيل.

وعن طريق هذه العوامل يمكن قياس موهبة الطالب بدقة وبصورة عادلة وشفافة تحدد درجة موهبة الطالب وتميزه.

وللحصول على الجوائز العلمية والمنح الدراسية التي يقدمها المشروع يقوم الطالب بتسجيل إستمارة الترشح في المواعيد التي تعلن عنها الوزارة عن طريق البوابة الإلكترونية، ومن ثم يقدم الطالب في المشروع، وعقب ذلك يسجل في المقياس، وهذه هى خطوات التسجيل في المقياس.

خطوات الإلتحاق بالمشروع الوطني
1-يتم الدخول إلى بوابة موهبة الإلكترونية، ويقوم كل ولي أمر بتسجيل موهبة جديدة ومن ثم يحصل على رقم إشتراك يحتاجه الطالب في المراحل التالية ويصبح هذا هو رقم المشترك.

2-  يتم الدخول إلى موقع مقياس ويسجل الطالب فيه بإستخدام  رقم المشترك الذي حصل عليه قبل ذلك.

يتم إجراء اختبارات للطلاب المشتركين، كما يتم إختيار الطلاب الحائزين على أعلى 5% من شريحة الطلاب المشتركين ويتم توزيع جوائز المشروع عليهم.

إن كل ماتحتاجه المواهب الصغيرة هو الدعم والتشجيع ومثل هذه المحاولات الجادة من أجل تطويرها، مما يعود في النهاية على الصالح العام للبلاد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

(3) Readers Comments

  1. بيان
    2018-10-24 at 16:33

    بيان

    • نجلاء
      2018-11-12 at 10:26

      بإمكان كل من يرغب في التسجيل بالدخول عبر البوابة الالكترونية واتباع الخطوات الموضحة خلال المقال.ويجب أن يكون الشخص القائم على عمليه التسجيل ولى أمر الطالب أو المعلم حيث تتطلب عملية التسجيل بعض المعلومات الخاصة بالطالب.ونشكركم على متابعتكم ونتمنى تقديم كل ما هو جديد ونافع لكم.

  2. ميار
    2018-11-06 at 22:11

    ابغى اسجل بنتي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *