الفرق بين مفهوم الاتصال والتواصل

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 20 نوفمبر 2017 , 23:29

يعتقد العديد من الناس أن مفهوم التواصل والاتصال واحد ولكن هذا الاعتقاد خاطئ بل يوجد فرق بينهما كبيرا فإن عملية الاتصال هو عبارة عن عملية يتم من خلالها نقل رسائل محددة من المرسل إلى المستقبل حيث يتم نقل الأفكار والمعلومات من فرد لآخر أو من مجموعة لأخرى.

مفهوم عملية الاتصال :
يعرف على بأنه عبارة عن عملية نقل معلومات وبيانات محددة يتم إرسالها من المرسل إلى شخص آخر وهو المستقبل.

عملية التواصل :
هو عبارة عن عملية التبادل بين فردين أو مجموعتين بين المرسل والمستقبل أي تبادل المعلومات والأفكار والاتجاهات عن طريق وسائل وأساليب متعددة، وعادة ما تتم عملية تبادل المعلومات والأفكار إما بطريقة لفظية أو غير لفظية من خلال الصور أو الكتابة أو الرسائل الصوتية أو الإيماءات والحركات عبر أطراف التواصل.

العناصر الأساسية لعملية الاتصال والتواصل:
1- الشخص المرسل، وهو الشخص الذي يقوم بإرسال الرسالة أو المعلومة.
2- الشخص المستقبل، ويقوم باستقبال الرسالة أو المعلومة.
3- مضمون الرسالة أو المعلومات المتبادلة أو البيانات بين الطرفين.
4- وسائل التواصل المختلفة التي تكون لفظية أو غير لفظية.

ما هو الفرق بين عملية الاتصال والتواصل:
1- هناك فرق كبير بين مفهوم الاتصال والتواصل فإن عملية الاتصال تتم على أساس رغبة أحد الطرفين في التواصل مع الطرف الآخر ورغبته في إيصال رسالة معينة إلى الطرف الآخر أي وجود رغبة مجدية بين الطرفين في تبادل الحوار أو المعلومات أو البيانات المتبادلة بينهما.

2- وينحصر دور الطرف الآخر وهو المستقبل على استقبال المعلومة أو الرسالة ويمكنه حينها التفاعل مع المعلومة والاستجابة لها أو يمكنه عدم الاستجابة، حيث لا يشترط في عملية الاتصال وجود تبادل في المعلومات بين الطرفين.

3- أما عملية التواصل تتم بناءا على المشاركة المتبادلة بين الطرفين بهدف تحقيق أهداف وغايات معينة من قبل الطرفين وذلك من خلال تبادل كافة المعلومات والرسائل والبيانات المتبادلة بينهما مما يشكل انفتاح أحد الطرفين على الآخر أو انفتاح الذات على الآخرين مما يساعد على تجدد العلاقة بينهما وتشكيل علاقات اجتماعية مترابطة عبر تبادل الخبرات والمعلومات والأفكار.

ما هي وسائل التواصل المختلفة:
1- رسائل الاتصال المكتوبة:
وهي تشمل مجموعة كبيرة من الرسائل التي يتم تبادلها عن طريق الهواتف أو الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر أو رسائل التطبيقات التكنولوجية مثل الواتس آب والعديد من التطبيقات الاجتماعية الأخرى أو عبر رسائل البريد الإلكتروني.

2- رسائل الاتصال المنطوقة:
وتتضمن الوسائل التطبيقات التكنولوجية المختلفة مثل السناب شات والفايبر و السكايب والإيمو وغيرها العديد من التطبيقات التكنولوجية الاجتماعية أو عبر المكالمات الهاتفية أو عبر المناقشات والحوارات بين الأفراد بطريقة غير مباشرة بدون استخدام برامج أو هواتف.

3- لغة الجسد أو لغة الإشارة:
تعتمد عملية التواصل على لغة الإشارة وتعد وسيلة من وسائل الاتصال الرئيسية التي تعتمد على التقارب بين طرفي الاتصال وتبادل إشارات محددة بين الأشخاص من خلال العيون والأرجل وحركات الفم، ولكن قد تسبب لغة الجسد مشاكل متعددة بين الأشخاص في حالة فهم الإشارات بطريقة خاطئة في المناقشات والحوارات بين الأطراف أو تتم في حالة رغبة أحدهم في إيصال مشاعره وأفكاره إلى الطرف الآخر من خلال هذه الوسيلة.

ويتم استخدام لغة الإشارة بين الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة أي من يعانون من مشاكل في السمع أو النطق فتكون هذه الوسيلة الوحيدة للتواصل معهم عن طريقها ولكن قد تستوجب وجود مختص لترجمة الإشارات.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة:
1- الاتصال عن طريق الوسائل المرئية عبر مشاهدة التلفاز ورسائل مسجلة يتم نشرها من خلال التلفاز أو عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت التي أصبحت متاحة بين الأشخاص.

2- الاتصال يحدث عن طريق الوسائل المسموعة عبر القنوات الإخبارية والمذياع التي يتم من خلالها التواصل ونقل الأخبار بطريقة شفوية.

3- الاتصال عن طريق الوسائل المكتوبة عبر نقل المعلومات والأفكار والبيانات من خلال وسائل البريد الإلكتروني عن طريق كتابة الرسائل يدويا ويمكن أيضا إرفاق الصور ومقاطع الصوت المتنوعة ومقاطع الفيديو وغيرها العديد من الوسائل الأخرى أو عبر وسائل الاتصالات الحديثة التي يتم كتابتها بهدف إرسالها للطرف الآخر بصورة عاجلة وتعد هذه الوسيلة سهلة وسريعة مما يجعل عملية التواصل بين الأشخاص سهلة.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق