الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز وقود المنازل

- -

هناك الكثير من الأشخاص لا يميزون الفرق بين كلا من الغاز الطبيعي وغاز المنازل وذلك بالرغم هناك الكثير من الاختلاف بينهما، ويعرف الغاز بأنه مادة هيدروكربوينة فهو عديم اللون والطعم والرائحة، ويتميز الغاز كذلك بأنه مادة غير سامة، ويفضل تواجده في أماكن مفتوحة لأنه غاز قابل للاشتعال وذلك بسبب تركيز نسبة عالية من مادة هيدروكربوينة.

الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز المنازل :
أولًا الغاز الطبيعي :
تعريف الغاز الطبيعي :
 الغاز الطبيعي سائل عديم اللون والرائحة لا يسبب التآكل وغير سام، ويتم تخزين الغاز الطبيعي ونقل الغاز الطبيعي في ضغط جوي يوافق مع درجة غليان أيضًا الغاز الطبيعي .

و يقوم المهندسون المختصون بتبريد الغاز الطبيعي  إلى 161 درجة مئوية تحت الصفر،  ويتم تقليل حجم الغاز الطبيعي إلى ما يقرب من 1\600 من حجم الغاز الطبيعي الأصلي من مقارنته بحالته الغازية، وعلي هذا يسهل عملية تخزين الغاز الطبيعي ونقله بأمان وبشكل موثوق لجميع  من يحتاج إليه في أرجاء الكرة الأرضية.

تكوين الغاز الطبيعي:
تكون الغاز الطبيعي من غاز الميثان، وبالاضافة إلى نسب قليلة من هيدروكربونات أخرى مثل الإيثان والبروبان والبيوتان، و يحتوي أيضاً على الماء وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأكسجين وبعض من الشئ مركبات الكبريت، لا يعبئ الغاز الطبيعي في الأنابيب مثل أنابيب البوتاجاز لقلة قابلية الغاز الطبيعي للانضغاط داخل الانابيب.

طرق إنتاج الغاز الطبيعي :
1- يقوم العلماء والمهندسون المتخصصون في تركيبة الأرض باستكشاف منطقة معينة من خلال دراسة عينات من صخور الأرض وأخذ القياسات الدقيقة للأرض.

2-ويبدأ التنقيب  فيظهر الغاز الطبيعي ويتم نقله من البئر إلى سطح الأرض ومنه إلى خطوط الأنابيب الضخمة  والكبيرة .

3- وتحدث عملية إسالة الغاز من خلال حدوث عملية الإسالة تسهيل عملية نقل الغاز الطبيعي فقط،  حيث أثبتت الدراسات والأبحاث الاقتصادية أن تكاليف نقل الغاز الطبيعي عبر البحار والمحيطات أقل تكلفة بكثير من نقله في الحالة الغازية، والسبب  في ذلك يعود إلى أن الغاز الطبيعي السائل يأخذ حيزا أقل بـ600 مرة وهو في الحالة الغازية.

ثانيًا: غاز المنازل:
يتكون الغاز الطبيعي من غاز الميثان، وهو غاز سائل وقابل للاشتعال وشديد الانفجار، ويتم ضغط الغاز في أسطوانات مخصصة لتجميع الغاز، ويتم إنتاج واستخدام الغاز من خلال معامل التكرير، ويتكون من البروبان والبيوتان.


يتقطر البترول عند درجة حرارة 90 o درجة مئوية ثم ينفصل غاز البروبان،  و يتم تخزينه في خزانات ثم بعدها ترتفع درجة الحرارة إلى 105 o عندها ينفصل غاز البيوتان و تتوالى الزيادة فينفصل الهكسان و البنزين وهى مجموعة الهالوكربونات بخلط البروبان و البيوتان و يضغط بقدار 6 كيلوجرام على السنتيمتر المربع فيتكون الغاز السائل أو البوتاجاز.

استخراج غاز المنازل :
1- يستخلص غاز المنازل من خلال الغاز المنبعث  من خلال تصفية  وتنقيط النفط.
2-  عند تحليل المخلفات العضوية.
3-  عندما يتم تسخين الكربون والهيدروجين.
4- عندما ينتج  التحليل البكتيري اللاهوائي للمواد النباتية تحت الماء وما يسمى بغاز المستنقعات.
5- التقطير الإتلافي للفحم الحجري.
6-  عند تحليل الرواسب  التي توجد في معالجة مياه الصرف الصحي.

صفات غاز المنازل :
ينقل غاز المنازل من خلال شبكات  أو خطوط الأنابيب أو السيارات الصهريجية من مناطق إنتاج الغاز المنازل إلى المصانع أو تعبئة أنابيب البوتاجاز, وبعد ذلك يوزع إلى المستودعات في جميع المناطق التي تقوم باستخدامه، غاز المنازل  ليس له رائحة بسبب إضافة غاز يسمى ايثاتيثيول وله رائحة قوية ونفاذة ولذلك يكون من السهل اكتشاف التسرب.

مخاطر استخدام غاز المنازل :
يعد غاز المنازل خطرًا في المنزل لسببان مهمان :

 أولًا: الحريق :
يجب علي كل من يستخدم غاز المنازل التأكد من غلق أنبوب الغاز و التأكد كل فترة من مفتاح الأنبوب والتأكد أيضًا بأنه ليس به خلل.

ثانيًا : التسريب :
هو شديد الخطورة، وعند حدوث تسريب يجب الالتزام بالأتي :
1- الالتزام بالهدوء.
2- فتح النوافذ والأبواب ودخول الهواء النقي إلي جميع أرجاء المنزل.
3- التحرك بلطف وهدوء لأن غير ذلك يحدث مضاعفات.
4- غلق المصباح الرئيسي للكهرباء وعدم إضاءة المصابيح أو استخدام أي شئ متعلق بالكهرباء .

طرق الوقاية من غاز المنازل :
1- عدم وجود تسرب في أنبوب غاز المنازل.
2- الكشف علي البوتاجاز وكل شئ متعلق بأنبوب غاز المنازل من قترة لأخرى .
3- غلق مفتاح أنبوب غاز المنازل بعد الاستعمال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *