فوائد الجزر في انقاص الوزن

- -

الجزر: هو من الخضراوات الشهيرة، ذات الأصل الفارسي، التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

القيمة الغذائية في الجزر: يحتوي الجزر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل :
يحتوي الجزر على سعرات حرارية منخفضة، ونسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
كما يحتوي على نسبة من السكريات، والدهون المشبعة.
يعتبر الجزر غني  بالبروتين، والبيتا كاروتين، السيليلوز والليجينتين وبعض المواد البكتينية الأخرى.
كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب 12، وفيتامين ج، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 6، وفيتامين د.
كما يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، المغنيسيوم، والزنك، والفسفور،

فوائد الجزر:
يساعد الجزر على تغذية العين، والحفاظ على صحتها، وتحسين الرؤية، كما يساعد الجزر بسبب احتوائه على فيتامين أ، وعنصر البيتا كاروتين على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي، وعلاج انتفاخ الجفون، والمياه الزرقاء.

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، وتساعد في علاج الإمساك وعسر الهضم، ويقي من الإصابة بالقولون العصبي واضطراب الجهاز الهضمي، ويقي من الإصابة بسرطان المعدة، كما يساعد في علاج قرح المعدة.

يساعد الجزر في حماية البشرة من ظهور التجاعيد المبكرة، بسبب احتوائه على فيتامين ج الذي يساعد خلايا الجسم في انتاج الكولاجين الذي يعمل على ترطيب ونضارة البشرة، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة، ويساعد في علاج حب الشباب وآثاره، ويساعد الجزر في علاج الخطوط البيضاء في الجسم.

يساعد الجزر في علاج اضطرابات الدورة الشهرية، ويساعد في تسكين الآلام الطمث، كما يقي الجزر من الإصابة بالسرطان، بسبب ما يحتويه من مركبات مضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين.

يعتبر الجزر من العناصر المهمة جدا لمرضي السكري، لأنه يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، ويساعد على خفض نسبة الكولسترول في الجسم، كما يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي بسبب احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة للجسم.

يساعد الجزر في تغذية القلب، وحمايته من الكثير من الأمراض مثل انسداد الشرايين، والجلطات والسكتات القلبية، كما يساعد الجزر في التخلص في سموم الكبد، ويقضي على البكتيريا والجراثيم في الفم والمعدة.

يعتبر الجزر من الخضراوات المفيدة جدا للسيدات الحوامل، حيث يساعد في النمو الصحي للجنين، ويقي السيدة الحامل من الكثير من الأمراض، ويعمل على زيادة مناعة جسم الأم، ويقي الجنين من التشوهات.

يحتوي الجزر على الكثير من العناصر المفيدة للشعر، حيث يساعد على علاج القصافة، وتساقط الشعر، ويعمل على تغذيته، ويساعده على النمو، ويخلص فروة الرأس من القشرة.

فوائد الجزر في انقاص الوزن:
يحتوي الجزر على سعرات حرارية منخفضة، مما يساعد في ادخاله كعنصر أساسي في الحمية الغذائية، ويساعد الجزر في عملية التخسيس وانقاص الوزن، بسبب ما يحتويه من كمية كبيرة من الألياف، حيث  تساعد هذه الألياف في عملية الهضم مما يساعد في حرق كمية كبيرة من الطاقة، ويساعد الجزر في تعويض الجسم على العناصر الغذائية التي يفقدها بسبب اتباع أنظمة التخسيس بسبب العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي به، كما يحتوي على كمية كبيرة من السوائل التي تساعد على الشعور بالشبع.

نظام غذائي للرجيم باستخدام الجزر: يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 2 ليتر
وجبة الإفطار: يمكن تناول كوب من عصير الجزر، وبيضة مسلوقة ونصف رغيف من العيش .
وجبة الغداء: طبق كبير من سلطة الجزر والكرنب، طبق متوسط من شوربة الجزر، ونصف فرخة مشوية.
وجبة العشاء: كوب من عصير الجزر، وطبق متوسط من سلطة الجزر، وكوب من الزبادي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *