معلومات عن اكثر الدول انتاجا للحرير بالارقام

لا يتم زراعة الحرير كالخضروات او الفاكهة، بل يتم تصنيعه عن طريق الحشرات، و رغم أنه يوجد العديد من الحشرات التي تقوم بصناعة خيوط الحرير، إلا انه يتم استخدام ذلك الذي تصنعه يرقات دودة القز فقط في صناعة المنسوجات و الأقمشة، و سوف نتحدث عن اكثر الدول إنتاجا للحرير.

صناعة الحرير و الحشرات
يسعى العلماء الآن إلى الاستفادة من الحرير الذي تقوم بصناعته أنواع الحشرات الاخرى غير دودة القز، و تختلف هذه الأنواع عن النوع المعتاد باختلاف التركيب الجزيئي لها، و هذا ما تركز عليه الابحاث، و تقوم يرقات الحشرات بإنتاج الحرير أثناء عملية التحول الكامل للحشرة إلى الصورة البالغة لها، و من ناحية أخرى ليس هذا هو الحال دائما، فنجد أنه حتى الحشرات البالغة يمكن أن يكون لها القدرة على إنتاج الحرير، و تشمل هذه الحشرات مثلا حشرة السبينر و بعض انواع الصراصير.

الحشرات المنتجة للحرير
من أنواع الحشرات الأخرى التي تقوم بإنتاج الحرير النحل و النمل، و الدبابير، جنبا إلى جنب مع أنواع مختلفة من الأسماك و الخنافس و الذباب و البراغيث و التي تمتلك أيضا القدرة على إنتاج الحرير، حتى بعض العناكب يمكن أيضا أن تنتج الحرير.

استخدام الحرير البري
على مر التاريخ و في كل من الصين و الشرق الأوسط تم استخدام الحرير البري، و إن كان على نطاق أصغر بكثير بالمقارنة مع استخدامه اليوم، و يرجع ذلك إلى حقيقة أن الحرير البري هو أقل اتساقا في الطبيعة عن الحرير المعتاد، و ذلك بسبب تباين الأنسجة في تركيبتها و كذلك اللون.

استخدام الحرير الطبيعي في المنسوجات
رغم صعوبة استخلاص الحرير للحصول على شبكة مستمرة من خيوط الحرير، لاستخدامها في صناعة المنسوجات، إلا أن الحرير الطبيعي افضل من الحرير البري، و ذلك لأنه أقوي من الحرير البري، و يسهل صبغه بالألوان المختلفة، لذلك يستولي تماما على صناعة الغزل و النسيج.

اكثر الدول انتاجا للحرير في العالم
لتحديد اكثر الدول انتاجا للحرير في العالم، يمكننا استخدام الإحصاءات التي أعدتها اللجنة الدولية للحرير، و هي لجنة مسجلة لدى هيئة الأمم المتحدة و تقدم تقريرا معتمدا بأرقام حقيقية، و بحسب تقرير اللجن الدولية للحرير فإن اكثر ثمانية دول منتجة للحرير في عالم بالترتيب هي كما يلي:
– في المركز الثامن لدولة  إيران بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي أكثر من 110 طن متري تقريب.
– في المركز السابع لدولة  كوريا الشمالية بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي 320 طن متري تقريبا.
– في المركز السادس لدولة  فيتنام بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي 420 طن متري تقريبا.
– في المركز الخامس لدولة  البرازيل بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي 560 طن متري تقريبا.
– في المركز الرابع لدولة  تايلاند بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي 692 طن متري تقريبا.
– في المركز الثالث لدولة  أوزباكستان بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي 1100 طن متري تقريبا.
– في المركز الثاني لدولة  الهند بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م و الذي يأتي بفارق كبير عن منافسيها و قيمته حوالي 28708 طن متري تقريبا.
– في المركز الأول لدولة الصين بإجمالي الإنتاج العالمي للحرير في عام 2014م حوالي 146 ألف طن متري تقريبا، و تعتبر الصين من اقدم الدول إنتاجا للحرير بنوعيه البري و الطبيعي، و يفوق معدل إنتاجها السنوي أضعاف ما تنتجه بقية الدول المنافسة لها في السوق العالمية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *