تاريخ نادي اسبانيول الاسباني

نادي اسبانيول الإسباني واحد من أهم الأندية الملكية داخل إسبانيا كما يقع النادي في مقاطعة كتالونيا وهو واحد من بين الأندية الإسبانية العريقة التي لها مشوار كروي كبير بدأ منذ أن تم تأسيس النادي ومطلع القرن الماضي خلال عام 1900 تحديدا وبالرغم من المشوار الكروي الكبير إلا انه لم يحقق الكثير من البطولات حيث أن البطولات التي قد حصل عليها وأفضل المراكز على مستوي البطولات تكاد تكون معدودة.

تاريخ نادي اسبانيول الإسباني ونشأته :
1-  يعد مؤسس نادي اسبانيول الإسباني هو طالب بكلية الهندسة بجامعة برشلونة ليعد هو الفريق الأول لدى الجماهير الإسبانية.

2- تم العمل على تأسيس نادي اسبانيول الإسباني خلال عام 1900 تحديدا يوم الثامن والعشرون من شهر أكتوبر لذلك العام لذا فهو يعتبر من الأندية الاسبانية القديمة والعريقة .

3-  يعد ملعب نادي اسبانيول الإسباني الرئيسي هو ملعب كورنيلا البرات.


4- لم يحقق النادي الكثير من البطولات على مستوى مشواره الكروي حيث قد حقق مراكز متقدمة في البطولات بالإضافة إلى بعض البطولات المعدودة.

5-  وصف على أنه الابن العاق نظرا لرفض النادي سياسات الانفصال الكتالونية.

6-  لون الزي الخاص بالنادي له قصة ظريفة حيث أن صديق مؤسس النادي كان يعمل بائع للأقمشة وكان لدية وفرة في اللون الأصفر الفاقع فقام بشراءه وكان هو الزي الأساسي للفريق حتى عام 1910 فقد تم تغيير الزي للونين الأزرق والأبيض الذي استمر حتى يومنا هذا.

7- اسم النادي منذ نشأته وحتى الآن قد خضع للعديد من التغيرات حيث قد تم وضع لقب ملكي عليه خلال عام 1912 ليصبح اسمه ريال اسبانيول وقد أزيلت الصفة الملكية عنه خلال الحرب الأهلية لتعود مرة أخرى ولكن مع نطق كتالوني.

8- كما أن للفريق عداوة كبيرة مع نادي برشلونة ذو النزعة الكتالونية الخالصة ويجمعه به ديربي برشلونة.

9-  يحمل الفريق رقما سلبيا كونه الفريق الإسباني الأكثر لعبا في الدوري الإسباني بدون حمل اللقب حتى الآن.

نادي اسبانيول الإسباني في الدوري الإسباني بدون ألقاب :
كما ذكرنا فعلى الرغم من أن نادي اسبانيول الإسباني من الأندية الإسبانية الأكثر لعبا في الدوري الإسباني إلا أنه لم يحمل اللقب مطلقا طوال مشواره الكروي وقد تمكن من حصد المرتبة الثالثة لمدة أربع مرات في الدوري الإسباني وكان آخرهم خلال موسم 1987/1986،

وكان اسبانيول على مقربة من إحراز اللقب خلال موسم 1973/1972 حيث كان يفصله عن الأول ثلاثة نقاط فقط ولكنه لم يتمكن من حسم اللقب وقد أكد الكثير على أن السبب الرئيسي في تواضع مستوى نادي اسبانيول الإسباني على أنه من بين الأندية الغير مرحب بها من قبل سكان كتالونيا خاصة في ظل مساعي كتالونيا للانفصال حيث قد أكد الكثيرين على أن النادي أكثر قربا إلى العاصمة الإسبانية مدريد.


بطولات وإنجازات في تاريخ نادي اسبانيول الإسباني :
فعلى الرغم من كون نادي اسبانيول الإسباني من بين الأندية الإسبانية العريقة إلا أنه لم يتمكن إلى الآن من تحقيق لقب الدوري الإسباني مطلقا حتى الآن ولكنه تمكن من احراز ألقاب وبطولات والتي من بينها :
1-  لم يفز النادي بالدوري الإسباني على مدار مشواره الكروي ولكنة تمكن من حجز المركز الثالث أربعة مرات خلال مواسم وهما 1933/1932 و 1967/1966 و 1973/1972 و 1987/1986 .

2-  تمكن نادي اسبانيول الإسباني من تحقيق الفوز بكأس ملك أسبانيا أربعة مرات على مدار تاريخه خلال أعوام 1929، 1940، 2000، 2006.

3- كما احتل المرتبة الثانية وهي مرتبة الوصيف مرتين في بطولة الدوري الأوروبي حيث قد تمكن النادي من حجز مرتبة الوصيف خلال عامي 1988/1987 و2007/2006.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *