سيدة الاعمال الاماراتية الدكتورة رجاء عيسى القرق

رجاء القرق واحدة من أقوى سيدات الأعمال في العالم العربي، و هي نجحت في ترسيخ مكانة فريدة لنفسها في مجال الأعمال بدعمها المستمر لسيدات الأعمال.

المولد و النشأة
ولدت رجاء عيسى القرف في دولة الإمارات عام 1955م، و حصلت على دكتوراة فخرية في الآداب من جامعة أميتي في دولة الهند، كما حصلت على البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الكويت، و هي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق.

و أيضا للشركات التابعة لها في مجال التجارة و التصنيع و منح الإمتيازات و العقارات، و إستطاعت هذه السيدة الإماراتية أن ترسخ مكانة فريدة لنفسها، بسبب دعمها و تشجيعها المستمر لسيدات الأعمال العربيات، و قد إحتلت المرتبة الثانية من ضمن قائمة أقوى مائة سيدة أعمال على مستوى العالم في عام 2015م.

عملها في مجال الأعمال التجارية
تعد رجاء القرق رائدة في الأعمال التجارية بدولة الإمارات، حيث إستطاعت أن تدير تسعة و عشرين شركة و يفوق عدد العاملين في هذه الشركات أكثر من ثلاثة آلاف موظف و موظفة، و هي رئيسة لجنة سيدات الأعمال في مجلس إتحاد الغرف التجارية و الصناعية في دولة الإمارات.

و صورتها قد تخطت أغلفة الإعلانات و المجلات لتدخل في مجال المال و التجارة، من غير أن تؤثر عبائتها السوداء على حركتها في العمل، و لكنها زادتها وقار و إحترام في أثناء التنقل إلى الشركات التي تديرها، كما عملت رجاء القرق في مجال التربية و التعليم لمدة أكثر من أحد عشر عام.

و بعد ذلك إنضمت إلى مجموعة والدها و إندرجت في العمل إلى أن وصلت حاليا إلى المديرة التنفيذية لهذه الشركات التي تعمل في مجالات مختلفة، مثل تجارة الأثاث و وكالة إطارات السيارات، و أيضا شركة التبغ البريطانية و الإلكترونيات سيمنس و غيرها الكثير من المجالات.

المناصب التي حصلت عليها
بعد أن عملت رجاء القرق في مجموعة شركات صالح القرق لمدة خمسة عشر عام، بدأت أن تتولى الكثير من المناصب المختلفة في إمارة دبي، حيث أنها اليوم رئيس مجلس سيدات الأعمال في إمارة دبي، و نائب رئيس مجلس سيدات الاعمال في دولة الإمارات و عضو مجلس إدارة غرفة التجارة و الصناعة، كما أنها عضو مجلس الشؤون الاقتصادية في الإمارة، و عضو فخري في مجلس الأعمال الأردني في دبي.

و كانت دائما تعترف رجاء القرق بأنها قد تعلمت التجارة من والدها، و أن أي مشروع تديره يعود الفضل فيه إلى والدها عيسى صالح القرق، و هو رجل أعمال كبير من العصاميين الأوائل في دولة الإمارات، و قام بتأسيس مجموعته في عام 1960 بعد أن حصل على وكالة كروندينغ، بإعتباره أول ناشط تجاري له و قد إمتدت إمبراطوريته حيث شملت التصنيع و العقارات و الوكالات التجارية.

و تم تصنيف رجاء الفرق كواحدة من أهم سيدات الأعمال في المنطقة، و هذا تقديرا لدورها الكبير في رسم صورة مشرفة لسيدات الأعمال العربيات على مستوى العالم، كما أن رجاء القرق عضو سابق في مجلس أمناء تانميا في وكالة التوظيف المحلية، و تم إختيارها من قبل مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية لتقوم بتمثيل دولة الإمارات المتحدة، و هذا بسبب ما تتمتع به من مكانة متميزة و مرموقة في المجتمع الإماراتي.

الجوائز التي حصلت عليها
حصلت على جائزة ستيفي للنساء في مجال الأعمال التجارية في أكتوبر 2011م، و حصلت على فوربس الشرق الأوسط للمرأة العربية الأكثر تأثيرا في الأعمال العائلية 2012م، كما حصلت على شهادة تقدير “قدمها صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد في مؤتمر البنك الدولي.

و أيضا حصلت على شهادة تقدير “قدمت في منتدى الشراكة الاقتصادية في ألمانيا – ألمانيا، 2005م و “شهادة تقدير” قدمت في الإمارات العربية المتحدة – منتدى الشراكة الاقتصادية الإيطالية 2005م، “شهادة تقدير” قدمت في منتدى دبي الاقتصادي – أوساكا للشراكة الاقتصادية لعام 2005م، كما تم حصولها على جائزة عالم الاختلاف بإعتبارها واحدة من 100 متألق من جميع أنحاء العالم، و  الذي قدمته تياو في تورونتو كندا في 19 أكتوبر 2009م .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *