الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية على الزيت

الرقية الشرعية لها شروط كي تكون صحيحة، و من أفضل الرقية الشرعية أن يقوم الإنسان برقية نفسه، حتى لو بسورة الفاتحة، و ليس بالضرورة قارئ او فقيه أو غيره، و من الطرق التي يتم ها الرقية الشرعية هي الرقية الشرعية على الزيت.

ما هي شروط صحة الرقية الشرعية؟
يشترط في الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية أن تكون الرقية بكلام الله أو بأسماء الله الحسنى و صفات الله عز و جل، أو ما هو مأثور عن النبي صلى الله عليه و سلم من أقواله في الرقية الشرعية، و يشترط أيضا أن تكون الرقية باللغة العربي كما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية، و أهم شرط هو أن يؤمن الراقي و المرقي أن الرقية لا تمنع أذى و إنما الله عز و جل هو الذي بيده كل شيء، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً “، رواه مسلم .

ماذا نقول عند رقية المريض؟
و يستحب عند رقية المريض أن نقول ما رواه مسلم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، و من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك “.

كيف تكون الرقية الشرعية الصحيحة على الزيت؟
تكون الرقية الشرعية على الزيت صحيحة إذا تم قراءة آيات من القرآن أو أدعية مأثورة عن رسول الله للرقية الشرعية، على إناء في زيت، ثم يستخدم المريض هذا الزيت على الجسم كدهان يستشفى به، و يمكن شرب الزيت أيضا إذا استطاع المريض ذلك، و من الممكن أن يقرا المريض نفسه الرقية الشرعية أو أن يقرأها أحد غيره على الزيت.

من الأدعية المأثورة في الرقية الشرعية
يمكن عند الشعور بألم في الجسد أن يرقي الإنسان المسلم نفسه، و ذلك بوضع يده على المكان الذي به ألم في جسده، و يقول: بسم الله ثلاث مرات، و يقول أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد و أحاذر سبع مرات، و هذا حسب ما رواه مسلم عن النبي صلى الله عليه و سلم كأحد طرق الرقية الشرعية.

آيات الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية
من السور المستحب قراءتها في الرقية الشرعية سورة الفاتحة، و ذلك لما لها من فضل و ما ذكر فيها من نعم الله عز و جل على الإنسان، و كذلك أول خمس آيات من سورة البقرة، و أيضا سورة الإخلاص و سورة الفلق و سورة الناس، و سورة الكافرون.

قول الله تعالى في سورة البقرة: ” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿٢٨٥﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿٢٨٦﴾”.

قول الله تعالى في سورة آل عمران: ” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٠﴾ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿١٩١﴾”.

قول الله تعالى في سورة يونس: ” وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ﴿٧٩﴾ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ ﴿٨٠﴾ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّـهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ﴿٨١﴾ “.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *