الفرق بين الجرانيت الطبيعي و الجرانيت الصناعي

كتابة دعــاء آخر تحديث: 25 نوفمبر 2017 , 12:43

یعتبر الجرانیت من أشهر أنواع الصخور التي تمتاز بأنها ذات درجة عالية من القساوة و المقاومة لعوامل الطقس المختلفة ، حيث يستطيع الجرانيت الصمود لفترة طويلة تدوم لمئات السنين ، لذلك يتم استخدامه في العديد من الصناعات المختلفة .

نبذة عامة عن الجرانيت :
ينتمي الجرانيت إلى الصخور النارية التي تشكلت بواسطة التعرض لدرجات حرارة مرتفعة في طبقات الأرض السفلى ، و يستطيع الجرانيت أن يقاوم العوامل البيئية المختلفة فهو لا يمكن كسره بسهولة ، و يدخل في تكوينه العديد من المعادن أبرزها السليكات و المرو و الألومنيوم و البلاجيوكلاز ، و تتعدد استخدامات الجرانيت حيث أنه يدخل في عمليات الديكور و صناعة الأرضيات و الواجهات و الأعمدة و غيرها .

الفرق بين الجرانيت الطبيعي و الصناعي :
اولاً : الجرانيت الطبيعي
تحتوي الأرض على عدة أنواع مختلفة من الجرانيت الطبيعي الذي يتنوع من حيث مدى قساوته و المعادن الموجودة به و التي تقوم بالتحكم في لونه و قساوته ، و يُمكن تمييز أنواع الجرانيت الطبيعي تبعاً للمكان الموجود فيه ، و من أشهر تلك الأنواع :

– الجرانيت الأبيض :
يظهر الجرانيت الأبيض بثلاثة أشكال إما أن يكون ذو لون أبيض صافي ، أو شاهق لا يوجد عليه أي عروق ، أو أبيض ملون يمتلك بعض العروق الزرقاء ، و يوجد نوع من الجرانيت الأبيض في إيطاليا الذي يتميز بالبياض الشديد اللامع ، حيث أنها تشتهر بهذا الجرانيت الأبيض من نوع يولينو .

– الجرانيت الأسود :
يتميز هذا الجرانيت بلونه الأسود الذي يختلط به بعض العروق البيضاء بالإضافة إلى اللون الذهبي ، و يطلق على هذا الجرانيت إسم الأسود البلجيكي .

– الجرانيت الملون :
يوجد عدة ألوان من هذا الجرانيت منها الجرانيت الأحمر و الجرانيت البلجيكي الملوكي ، بالإضافة إلى الأحمر الروزالكو و الأحمر الأترسك ، كما يوجد أيضاً الجرانيت الأصفر الذي من أشهر أنواعه : الأصفر سيينا و الأصفر جاسيه ، أما الجرانيت الأخضر فمن أبرز أنواعه هو الجرانيت نتوس الأخضر ، و هناك الجرانيت الذهبي و الجرانيت الأزرق .

– الجرانيت المحلي :
يُقصد بالجرانيت المحلي هو الجرانيت الذي يتم استخراجه من البيئة المحلية للدول العربية ، و تعتبر جمهورية مصر العربية من أشهر الدول استخراجاً للجرانيت ، حيث يوجد بها جرانيت البرلاتو الذي يتميز بلونه الأصفر الذي يحتوي على نقاط رمادية ، و هناك جرانيت البوتشينو الذي يمتلك لوناً وردياً و عروقاً بيضاء ، بالإضافة إلى جرانيت السويس الذي يُعرف بإسم الألباستر .

– الجرانيت الخليجي :
تشتهر المملكة بأنها تقوم باستخراج جرانيت نجران براون من مدينة نجران ، كذلك يوجد عدة أنواع أخرى من الجرانيت يتم استخراجها من دول الخليج مثل : البيلنكو و أسويت سلمون و النيو بنك و الدارك .

ثانياً : الجرانيت الصناعي
ظهر الجرانيت الصناعي نتيجة ارتفاع اسعار التكاليف التي يحتاجها الجرانيت الطبيعي من أجل استخراجه ، حيث يتطلب هذا الأمر وجود العديد من الأيدي العاملة التي تستخرجه و تعمل على نشره على هيئة مجموعة من الألواح ، لذلك يحتاج الجرانيت الطبيعي إلى مجهودات كثيرة و مبالغ طائلة.

يتشكل الجرانيت الصناعي من مجموعة قطع من الجرانيت و الأسمنت المضاف إليهم بعض المواد الكيميائية و يقوم المختصون بصناعة الجرانيت على هيئة ألواح ، حيث تمتاز هذه الألواح بأنها لا تحتوي على شروخ أو ثقوب ، كما أنها تتخذ ألواناً متعددة و تتميز بزخارفها الجميلة و صلابتها و قدرتها على مقاومة عوامل الاحتكاك .

تختلف ألواح الجرانيت الصناعي عن ألواح الجرانيت الطبيعي بأنها تكون مقسمة بسماكة أقل ، و يتم الاستعانة بالرخام الصناعي في العديد من المجالات المختلفة و بشكل أوسع من الرخام الطبيعي ، و ذلك لأنه يتميز بسهولة الاستخدام في صناعة الأدراج و الكسارة الأفقية و العمودية للمباني ، كما أنه يدخل في صناعة الأرضيات و له العديد من الاستخدامات المتنوعة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق