الطريقة الصحيحة لغسل الاسنان بالفرشاة

بالرغم من أن الكثير من الناس يواظبون على غسل الاسنان بالفرشاة، إلا أن معظمهم لا يعرف الطريقة الصحيحة لغسل الاسنان بالفرشاة و المعجون، و سوف نشرح ذلك بالتفصيل.

تعليمات هامة للحفاظ على صحة الأسنان
يوجد أربعة خطوات يمكن لأي شخص اتباعها للحفاظ على الاسنان، و هي خطوات سهلة و بسيطة، و يجب تكرها للحفاظ على اسنانك و كذلك اللثة و الفم، و هذه الخطوات هي:
أولا: يجب غسل الاسنان بالفرشاة و المعجون مرتين يوميا على الأقل، و ذلك باستخدام فرشاة مناسبة و معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، و يجب ان تستمر عملية غسل الاسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين تقريبا، و بخاصة في الصباح عند الاستيقاظ، و قبل الذهاب للنوم.

ثانيا: يجب تنظيف الاسنان بخيط الاسنان يوميا و بخاصة عند النوم، و بعد الأكل.
ثالثا: يجب تقليل عدد مرات تناول الوجبات الخفيفة يوميا.
رابعا: يجب زيارة طبيب الفم و الاسنان كل ستة اشهر تقريبا، للحصول على فحص للفم و الاسنان و تنظيف الاسنان.

خطوات الطريقة الصحيحة لغسل الاسنان بالفرشاة
كما ذكرنا فإن غسل الاسنان بالفرشاة يجب أن يستمر لمدة دقيقتين على الأقل، و أغلبية الناس لا يقوم بغسل اسنانه لهذه المدة مطلقا، و لكي تنجح في تنفيذ ذلك قم باستخدام ساعة مؤقتة و اضبطها على 120 ثانية، و عند استخدام الفرشاة يجب القيام بفرش الاسنان بالفرشاة عن طريق تحريك فرشاة الاسنان حركات صغيرة للأمام و لأعلى عدة مرات متكررة، و يجب مراعاة الرفق لعدم تجريح اللثة و اصابتها بالالتهابات، و ذلك أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعنف يتسبب في إصابة اللثة، و يجب غسل الأسنان داخليا و خارجيا، و يجب ايضا تنظيف اللسان بالفرشة لمد ثلاثين ثانية لإزالة البكتيريا العالقة به، و يجب الحرص بعد غسل الأسنان بالفرشاة على غسل الفرشاة نفسها جيدا و تنظيفها.

ما نوع فرشاة الأسنان التي يجب استخدامها؟
معظم أطباء الأسنان يتفقون على أن استخدام فرشاة ناعمة هو الحل الأفضل لإزالة البلاك والحطام من أسنانك، و الفرشاة الصغيرة الرأس هي الأفضل أيضا، لأنها يمكن أن تصل بشكل أفضل إلى جميع مناطق الفم، بما في ذلك الأسنان التي يصعب الوصول إليها.

ما مدى أهمية استخدام معجون الأسنان؟
من المهم استخدام معجون أسنان مناسب لك، و جدير بالذكر أنه يوجد اليوم مجموعة واسعة من معجون الأسنان و التي تم تصميم كل منها لكي تناسب الكثير من الظروف، بما في ذلك علاج التجاويف، و علاج التهاب اللثة، و علاج الجير، و علاج حساسية الأسنان.

متى يجب استبدال فرشاة الأسنان؟
يجب أن يتم تبديل فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر و يجب أيضا القيام بتغيير فرشاة الأسنان بعد الاصابة بالبرد، لأن شعيرات فرشاة الاسنان يمكنها أن تتسبب في نقل جراثيم الانفلونزا لك مرة أخرى و تتكرر العدوى من جديد.

أضرار عدم غسل الاسنان
من المشاكل التي تحدث بسبب عدم غسل الأسنان نزيف اللثة، حيث ان غسل الأسنان يعمل على تجديد الدورة الدموية في اللثة، و ذلك ضروري للحفاظ على صحة اللثة، و يؤدي أيضا عدم غسيل الأسنان أيضا إلى التهاب اللثة و الذي ينتشر إلى عظام الفك، و يمكن أن يتسبب في ضعف الأسنان و تكسيرها أو خلعها، و كذلك أيضا يحدث تصبغ للاسنان و تصبح داكنة اللون، و يتسبب ذلك أيضا في رائحة الفم الكريهة، و أحيانا يتسبب عدم غسل الأسنان في تسلل البكتيريا إلى مجرى الدم، و يكون الامر خطيرا في مرضى القلب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *