الاستخدامات المختلفة لزيت الخروع

يستخرج زيت الخروع من نبات الخروع وهو أحد الزيوت النباتية المستخدمة للعناية بالبشرة والشعر ، ولكن لا تتوقف فوائده عند ذلك الحد ، فهذا الزيت ذو اللون الأصفر الشاحب لديه العديد من الخصائص التي يمكن أن تكون جيدة للصحة أيضا ، فتركيبة هذا الزيت تجعله يستحق الاستخدام .

يتكون زيت الخروع من حمض الريسينوليك ، والذي يوجد بوفرة ( غالبا 85% إلى 95%) ، ومن بين المكونات الأخرى يحتوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك ، ونظرا لهذه التركيبة الغنية لزيت الخروع فيمكن أن يكون غالي الثمن ، ولكن بعد استخدامه ربما لا تحتاج لإنفاق الكثير على شراء الأدوية .

لا يساعد زيت الخروع على إشراق البشرة ولمعان الشعر فقط ، ولكنه يمكن أن يكون فعالا في توفير الراحة سريعا من ألم الركبة والمفاصل .

 استخدام زيت الخروع يحقق الاستفادة منه في الأغراض المختلفة التالية :
1- يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي : فتحتوي تركيبة زيت الخروع على أحماض ريسينوليك ، الأوليك واللينوليك وباقي الأحماض الدهنية الأخرى المفيدة في علاج الروماتيزم ، التهاب المفاصل والنقرس ، وهذه بعض الأمراض التي تصيب أي فئة عمرية وتسبب الألم الشديد ، وزيت الخروع يتخلل عبر طبقات الجلد ، ويخفف الشعور بالألم ، بالإضافة إلى ذلك يمكن دمجه مع الأدوية الأخرى للحصول على نتائج أفضل .

2- يستخدم كدواء لمنع الحمل : لتجنب حدوث الحمل غير المرغوب فيه ، تبحث الكثير من السيدات عن حبوب منع الحمل المتوفرة في الأسواق ، ولكنها تسبب ظهور بعض الآثار الجانبية أيضا ، كما يمكن استخدام زيت الخروع للتحكم في منع الحمل ، هذا الزيت يحتوي على الريسين ، وهو بروتين يستخدم بجرعات منخفضة مثل مضادات الجراثيم ، لذلك يستخدم كمبيد للحيوانات المنوية في العديد من أنواع الجل ، وعندما تستخدم المرأة الحامل زيت الخروع بكميات كبيرة ، فربما يسبب الإجهاض .

3- تخفيف مشاكل الدورة الشهرية : تشتكي الكثير من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية ، والتي تسبب التقلبات المزاجية ، اضطرابات سريان الدم ، تشنجات البطن ، ويستطيع زيت الخروع التحكم في هذه المشاكل ، حيث يقوم بتحفيز تدفق الدم في حالة تأخير الدورة الشهرية أو الألم المصاحب لها .

4- يساعد على العناية بالبشرة : فيعرف زيت الخروع بخصائصه في استعادة نعومة وإشراق البشرة ، حيث يفيد حمص الأندسيلينيك الموجود في هذا الزيت على علاج مشاكل البشرة وقرح البشرة ، لأنه يتميز بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات .

5- يعالج الإمساك : يساعد زيت الخروع على تسهيل الإمساك ، حيث يعمل على تحسين الجهاز الهضمي ، فيستخدم في الحالات التي يفشل فيها استخدام الأدوية الملينة .

6- يحفز إدرار الحليب : يساعد زيت الخروع على تحفيز إفراز الحليب ، حيث يسهل تدفق الحليب ، والذي يعد أمرا حيويا في مرحلة حديثي الولادة ، على الرغم من ذلك يجب استخدام هذا الزيت بجرعات ضئيلة حتى تقي الأطفال الرضع من أي مخاطر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *