هل القولون العصبي يسبب الم في الراس

مرض القولون العصبي:
هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث في القولون العصبي، والتي تؤثر في عملية الهضم، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، والإصابة بالآلام شديدة في منطقة أسفل البطن، والإصابة بالكثير من الأعراض التي تزعج المريض وتسبب له الضيق، يعتبر من أكثر الأمراض شيوعا حيث ينتشر مرض القولون العصبي بنسبة 35% في العالم، ويعتبر نسبة المصابين من النساء يصل إلى 75% .

وظيفة القولون العصبي:
– القولون هو الأمعاء الغليظة، وتعتبر وظيفة القولون العصبي الرئيسية هي امتصاص العناصر الغذائية للجسم وخاصة (الماء، والأملاح، والفيتامينات)، كما أنه يعمل على إنتاج بعض الأجسام المضادة التي تساعد على مقاومة لمقاومة بعض الأمراض البكتيرية التي تساب بها المعدة، ويعمل على دفع الفضليات وبقايا الطعام على شكل براز خارج الجسم.

أعراض القولون العصبي:
تتشابه أعراض القولون العصبي مع الكثير من الأمراض الأخرى، ولكن من أكثر الأعراض شيوعا هي:
– تتسبب الإصابة بالقولون العصبي بالشعور بآلام شديدة في البطن والجهاز الهضمي.
– كما يتسبب في الإصابة المستمرة بالإسهال، والإمساك بالتناوب.
– الشعور بالغثيان، والشعور بتقلصات في المعدة.
– الإصابة الدائمة بالانتفاخات في المعدة.
– وجود مخاط ودم مصاحب للبراز.
– زيادة نسبة الغازات في البطن.
– اضطرابات في وظائف الجسم المختلفة.
– الإصابة بآلام في مفاصل الجسم والعضلات.
– الإصابة بصداع وآلام في الرأس.
– الإصابة باضطرابات في النوم، والشعور بالتعب المستمر والأرق.
– الشعور بعد الراحة والإخراج الكامل للبراز.
– احداث بعض الأصوات في البطن، والإصابة بالحموضة المستمرة، والتجشؤ.
– يصيب المريض الشعور بالاكتئاب والقلق، ويزيد من ذلك الإصابة بالأرق المستمر وعدم الراحة أثناء لنوم.
– الإصابة بآلام أثناء عملية التبول، وآلام شديدة في أسفل البطن أثناء عملية التبرز.

 أسباب مرض القولون العصبي:
– يتسبب الإفراط في تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية والمسكنات، إلى احداث خلل في وظائف القولون العصبي، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

– يعتبر الأشخاص الذي يتعرضون للكثير من الضغوطات النفسية والعصبية، هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وتزداد هذه آلام كلما زادت الضغوطات النفسية، وازداد القلق والتوتر.

– كما أن الإكثار في تناول بعض البقوليات مثل الفول والعدس، وتناول الطعام الدسم، واضافة الكثير من البهارات، واهمال تناول الوجبات المتكاملة، واهمال وجبة الإفطار والإسراف بتناول الوجبات السريعة، يتسبب في اصابة الجسم بالضعف العام وبخلل في وظائف القولون العصبي.

– كما تؤثر بعض العوامل المناخية في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، حيث يتسبب التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية في فصل الصيف، والتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة في الشتاء، إلى الإصابة بخلل في عمل القولون العصبي، والإصابة بمرض القولون العصبي المزمن.

– ويؤثر تناول المشروبات الكحولية، والإكثار في تناول المنبهات من الشاي والقهوة والنسكافية والإكثار من التدخين في الكثير من المشاكل والأمراض في الجسم، والإصابة بمرض القولون العصبي المزمن.

– كما يؤثر العامل الوراثي في فرصة الإصابة بمرض القولون العصبي، فكلما زاد نسبة الإصابة بالقولون في العائلة، كلما زادت نسبة احتمالية الإصابة به فيما بعد، كما أن النساء أكثر عرضة بالإصابة بهذا المرض عن الرجال.

هل القولون العصبي يسبب الم في الراس:
– هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وآلام الرأس، وذلك لأن هذا المرض له علاقة  بالعامل النفسي للمريض، فكلما زاد الاكتئاب والتوتر والقلق، زادت آلام القولون العصبي وكرد فعل طبيعي يتأثر الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بصداع نصفي بشكل مستمر، كما أن هناك علاقة وطيدة بين الإصابة بالأنيميا والضعف العام للجسم وسوء التغذية والإصابة بالقولون العصبي، مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    لبنى
    2018-07-01 at 14:16

    شكرا جزيلا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *