مخاطر التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب الشعب الهوائية التي تمر من الفم إلى الرئتين . تحدث هذه الحالة بسبب العدوى الفيروسية في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي ، الذي يولد المزيد من المخاط و يمنع التنقية الذاتية من الشعب الهوائية . هناك عادة شكلين من التهاب الشعب الهوائية – الحادة و المزمنة – مع أعراض و خصائص مختلفة . قد يسبب التهاب الشعب الهوائية بعض المخاطر الصحية خلال فترة الحمل لكلا من الأم و الجنين ، لأن الجهاز المناعي يضعف بشكل مؤقت خلال هذه الفترة .

أسباب التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل :
1. الفيروسات : التهاب الشعب الهوائية يسببه نفس الفيروسات مثل الفيروس التاجي أو الفيروسات المسببة تسبب للبرد و الانفلونزا . يمكن أن يؤدي تراكم المخاط نتيجة للبرد أو الانفلونزا أو الربو أيضا ، إلى التهاب الشعب الهوائية . يمكن للشخص المصاب أن يمرره إلى الآخرين أثناء العطس أو السعال .

2. تنفس المهيجات : يمكن لدخان السجائر و المواد الكيميائية و الأبخرة الكيميائية و جزيئات الغبار و ما إلى ذلك ، أن تؤدي جميعها إلى التهاب الشعب الهوائية . التنفس في الأبخرة و التدخين خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهاب الشعب ، و قد يؤدي أيضا إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن . و سوف يسبب أيضا عيوب خلقية و أمراض الجهاز التنفسي السفلي في الطفل .

أعراض التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل :
تشمل الأعراض الأولية لالتهاب الشعب الهوائية ما يلي :

– ضيق في التنفس
التهاب الحلق
– سعال جاف
– ارتفاع تدريجي في درجة الحرارة
– النعاس ، و الضعف ، و التهيج ، و التعب
– فقدان الشهية

هذه الأعراض الأولى من التهاب الشعب الهوائية ، و هي مماثلة لأعراض الانفلونزا . يمكن علاج الأعراض في المنزل . التهاب الشعب الهوائية الحاد يستمر لمدة 10-12 يوما ، و إذا لم تهدأ الأعراض خلال هذا الوقت ، فإنه يتجلى في شكل مزمن .

مخاطر التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل :
من غير المرجح أن تتطور المضاعفات الخطيرة في معظم النساء . و قد تشمل المخاطر الرئيسية ما يلي :

صعوبة في التنفس : نتائج التهاب الشعب الهوائية في تناول الأكسجين غير فعالة في الرئتين ، بسبب التهاب جدران الشعب الهوائية . مما يجعلك تتنفس أقل من المستويات المطلوبة ، مما يقلل الأكسجين اللازم للجنين .

الأدوية التي تضر بالجنين المتنامي : قد تتطلب بعض حالات التهاب الشعب الهوائية العلاج بالمضادات الحيوية و بعض الأدوية الأخرى . و لكن قد تكون بعض هذه الأدوية ضارة للجنين المتنامية . لذلك ، يوصي الأطباء الراحة الجيدة و الحذر الشديد لعلاج التهاب الشعب الهوائية . إذا فشلت إجراءات الرعاية الذاتية في السيطرة على التهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل ، قد يصف الأطباء الأدوية التي لا يمكن التنبؤ بآثارها .

الجفاف : إذا كنت تعاني من الحمى ، قد لا تأخذ ما يكفي من السوائل . و قد يسبب هذا الجفاف و يؤدي إلى تقلصات يمكن أن تسبب الولادة المبكرة . التهاب الشعب الهوائية المرتبطة بالحمى يمكن أيضا وضع طفلك في خطر من مضاعفات خطيرة مثل السنسنة المشقوقة ، و حتى الموت في بعض الحالات .

فقدان الشهية : التهاب الشعب الهوائية سوف يؤثر أيضا على مستويات الشهية . عندما تأكل أقل ، لن يحصل طفلك على ما يكفي من العناصر الغذائية . و بالتالي ، فإنه يعوق الصحة و التنمية الشاملة للطفل المتنامي .

انتفاخ المشيمة : الحالات الشديدة من التهاب الشعب الهوائية قد تتطلب دخول المستشفى . وفقا لدراسة بحثية ، ترتبط أمراض الجهاز التنفسي أثناء الحمل مع انقطاع المشيمة .

العلاجات المنزلية لالتهاب الشعب الهوائية أثناء الحمل :
إذا كانت الأعراض خفيفة ، يمكنك اتباع بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في الحد من الأعراض . و التي لا تسبب أي ضرر لجنينك ، على عكس الأدوية .استهلاك الكثير من السوائل ، و خاصة المشروبات الدافئة قد تكون خيارا فعالا . و من بعض الخيارات الجيدة التي يمكنك تجربتها هي :

– الشاي مع العسل ، و الليمون.
– الحليب الساخن مع الإضافات (من اختيارك) .
– أخذ الكثير من الراحة لدعم الجهاز المناعي ، كما أنه يساعد على تدمير الفيروس .
– الثوم و البصل الخام هي أيضا عوامل قوية مضادة للفيروسات . قد يساعد ابتلاع الثوم المفروم أو البصل المختلط مع العسل الخام ، مرتين في اليوم لتخفيف الأعراض .
– يمكنك تدفئة الصدر و الظهر عن طريق وضع لصقات الخردل ، التي قد تساعد على تخفيف احتقان الصدر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *