تقرير عن اشهر المساجد الهندية بالصور

- -

الهند واحدة من أهم الدول التي انتشر فيها اإسلام في وقت من الأوقات ، و قد امتازت بعمارتها الرائعة و التي جمعت الطابع الإسلامي و الطابع الأسيوي .

مجموعة من مساجد الهند الأثرية
مسجد سنهري القلعة الحمراء
و يعرف هذا المسجد أيضا باسم المسجد الذهبي ، و هو أحد أجمل المساجد في دلهي القديمة عاصمة الهند ، تحديدا في جنوب غرب دلهي تحديدا عند بوابة القلعة الحمراء ، و قد تم بناؤه في عام 1747 ، و كان ذلك بأمر من أحد نواب بهادور جاويد خان ، و يمتاز المسجد بأضوائه الملونة و عمارته الفريدة ، و لكنه لم يومض اضاءاته منذ فترة طويلة و يمتاز بثلاث قبب رائعة .

المسجد الأندلسي
و يعرف هذا المسجد أيضا باسم أود داولا و يقع في مدينة حيدر أباد الهندية ، و قد تم بناؤه في عام 1906 على يد أحد نواب السير ، و يشبه هذا المسجد مسجد قرطبة في الشكل الخارجي ، و يمتاز أيضا بالتصميم الداخلي الرائع الذي يشبه العمارة المغربية ، فضلا عن الاعتماد على مأذنة غريبة تجعله يشبه الكنيسة .

المسجد الجامع أغرة
و يقع هذا المسجد في مدينة أغرة تحديدا في الجهة المقابلة لقلعة أغرة ، و يعرف بمسجد الجمعة أو مسجد الجامع ، و هو من أقدم و أكبر المساجد هناك ، و كان ذلك في عام 1648 و قد بناه الشاه جهان ، و استخدم أشكال الرخام المختلفة في بناؤه ، و يمتاز بصالة كبيرة مزينة ، و قباب ثلاث و فناء كبير تتوسطه نافورة .

المسجد الجامع في مومباي
و يقع هذا المسجد تحديدا في حي كالباديفي ، و قد تم بناء المسجد في عام 1802 ، على يد أحد التجار المسلمين ، و يمتاز المسجد بزاوية مربعة محاطة ببعض الشرفات ، و يتكون من طابقين و هو مفتوح بشكل مباشر على السوق القديم ، و قد تم تشييده على شكل خمسة أعمدة خشبية ، و المسجد ملحق به مدرسة لتعليم الدين الإسلامي .

المسجد الجامع بيجابور
و يقع هذا المسجد في ولاية كارناتاكا ، و تصل مساحة هذا المسجد إلى 116300 قدم مربع ، و قد تم بناؤه في عام 1578 ، و يعرف أيضا بمسجد الجمعية و قد تم بناء هذا المسجد بعد انتصار معركة قلعة راكاساغي ، و المسجد يتسع إلى 2500 مصلي ، و يمتاز بنقوش رائعة للقرآن الكريم كتبت بأمر من السلطان محمد عادل شاه .

مسجد جهار منار
و يعرف بمسجد المنارات الأربعة و قد تم بناء هذا المسجد في مدينة حيدر أباد ، على يد السلطان قطب شاه و كان ذلك في عام 1591 ، و يمتاز باتساعه و جمال مآذنه الأربعة و التي يمكن زيارتها ، و صعودها و الاستمتاع بمنظر المدينة من أعلاها ، كما أن المسجد يضم فناء رائع يتوسطه نافورة صغيرة .

مسجد أدينا
و قد تم بناء هذا المسجد في القرن الرابع عشر الميلادي ، و يقع في ولاية بنغال الغربية و هو من أكبر المساجد في الهند ، و قد تم بناؤه أيام سلطنة البنغال بأمر من السلطان اسكندر شاه ، و يمتاز المسجد ببناؤه الذي يشبه الأطرزة الأموية لبناء الجوامع ، حيث يعتمد على أعمدة مستطيلة و فناء واسع و قاعات مميزة للصلاة .

مسجد الشعر المبارك الكبير
و يقع هذا المسجد في مدينة كاليكوت التي تقع في ولاية كيرلا ، المسجد بمساحة 12 فدان و يمكنه استيعاب حتى 25 ألف مصلي ، و يعتمد المسجد على الطراز المعماري المغولي ، و يضم قاعة مميزة للندوات بالإضافة إلى مكتبة كبيرة ، و حزام أخضر واسع أما عن سر تسميته هو أن المسجد يضم قسم كان مخصص في وقت من الأوقات ، لإلقاء الشعر في مدح رسول الله .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *