السيرة الذاتية للاعلامي داوود الشريان

داوود الشريان هو احد كبار مذيعي المملكة و له خبرة طويلة في مجال الإعلام ، حتى تم تعيينه أخيرًا في منصب رئيس تنفيذي لهيئة الإذاعة و التلفزيون .

حياة داوود الشريان :
هو داوود عبدالعزيز محمد الشريان ، ولد عام 1954م في محافظة عنيزة بالمملكة ، و قد بدأ حياته المهنية بعد تخرجه مباشرةً ، و قد تلقى تعليمه في مدينته ثم التحق بجامعة الملك سعود قسم صحافة و إعلام ، و بعد أن تخرج عمل في صحيفة الجزيرة و ذلك عام 1976م ، و بعمله و اجتهاده أصبح مديرًا للتحرير ، و كان داود الشريان هو أول مراسل لوكالة إسوشيتد برس في المملكة .

و يعتبر الكاتب و الصحفي داوود الشريان هو مثال حي للرجل المكافح الطموح ، فلم يقف عند حد معين بل شرع في السفر إلى خارج المملكة لمتابعة الأخبار العالمية و التواجد في قلب الحدث و أيضًا ليزيد من علمه و معرفته ، فسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل دراسة اللغة الإنجليزية و أخذ دورة في مجال الصحافة ، و في عام 1987م قام داود الشريان بتأسيس شركة للتوثيق و المعلومات و قام بتولي إدارتها .

و قد عُرف داوود الشريان بكتاباته الجريئة التي لا تخشى في الحق لومة لائم ، و كان يتم نشر عمود صحفي له بصورة أسبوعية في جريدة اليمامة ، و ظل هكذا لمدة تزيد عن سبع سنوات ، كما قام بكتابة عمود في جريدة الرياض و اليوم و البلاد أيضًا لمدة تزيد عن أربع سنوات .

بعض من مقالات داوود الشريان :
1- الخال مدرج و ابن أخته .
2- أضعف الإيمان في جريدة الحياة .
3- أضعف الإيمان أولاد البسة و أولاد الكلب و هو مقال فيه إسقاطات على الوطن العربي و الغرب .

المناصب التي شغلها داوود الشريان :
1- تمكن من العمل في منصب عام مدير عام لمجلة الدعوة و أيضًا رئيس للتحرير بنفس المجلة ، و ذلك عام 1987م ، و في نفس العام أصبح عضوًا في مجلس إدارة الشركة الوطنية للتوزيع .

2- تمكن من العمل في منصب رئيس جريدة “المسلمون الدولية” الأولى ، و ذلك عام 1989م ، و في نفس العام أصبح عضوًا في مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث .

3- تمكن من شغل منصب المسؤول الأول عن التحرير و الإدارة في جريدة الحياة بالمملكة و دول الخليج و ذلك عام 1993م ، و في نفس العام أصبح عضوًا في مجلس إدارة دار الحياة و ظل فيها حتى عام 2003م .

4- تمكن من العمل في تلفزيون دبي و قام بتقديم برنامج سياسي كبير و هو برنامج المقال و ذلك خلال عام 2004م ، و قد حصل هذا البرنامج في عامه الأول على الجائزة الفضية للبرامج الحوارية في مهرجان قناة الجزيرة ، و قد كان هذا البرنامج هو الفائز الوحيد بالجائزة بعد حجب الجائزة الذهبية .

5- تمكن من شغل منصب نائب مدير عام لقانى العربية ، و أيضًا مدير عام لمجموعة قنوات إم بي سي في المملكة و ذلك خلال عام 2006م ، بالإضافة إلى هذا فقد أصبح عضواً في مجلس إدارة قناة العربية ، و عضوًا في مجلس إدارة مجموعة إم بي سي ، و في عام 2009م تولى داوود الشريان منصب رئيس تحرير موقع العربية نت .

6- و في عام 2017م تم الإعلان بواسطة وزير الثقافة و الإعلام عن تعيين داوود الشريان في منصب رئيس تنفيذي لهيئة الإذاعة و التلفزيون بالمملكة ، و ذلك بعد تقديمه استقالته من مجموعة قنوات إم بي سي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *