كيفية الوقاية وعلاج تقرحات الفم من التقويم

تعد مشكلة تقرحات الفم إحدى المشاكل الأساسية التي تصاحب تقويم الأسنان ولكن لحسن الحظ فإن هناك العديد من الطرق للوقاية منها قبل الإصابة بها، كما توجد أنواع مختلفة من طرق العلاج التي تساعد في التخلص من قرحة الفم وهذا هو ماسنستعرضه بالتفصيل خلال السطور التالية.

قبل البدء في البحث عن طرق الوقاية وعلاج تقرحات الفم يجب أولاً معرفة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور قرحة الفم.

أسباب تقرحات الفم
تقرحات الفم هى جروح صغيرة  داخل الفم تتكون نتيجة عدد من الأسباب من بينها ما يلي:
1-الإحتكاك المباشر بين أجزاء الفم الداخلية والأجزاء المعدنية المصاحبة للتقويم ينتج عنه بعض الجروح التي تسبب تقرحات الفم والألم المصاحب لها.

2-العصبية الزائدة والتي تسبب عض الشخص للفم من الداخل مما ينتج عنه ظهور التقرحات بصفة مستمرة.

3-نقص فيتامين ب12 يتسبب في ظهور بعض التقرحات.

4-تراكم البكتريا في الفم يصبب ظهور التقرحات بعد فترة قصيرة.

5-كما أنه هناك بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تسبب ظهور التقرحات.

وللوقاية من تقرحات الفم يجب أولاً تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها بالأساس ويمكن ذكر بعض من طرق الوقاية التي يمكن اللجوء إليها لتجنب ظهور تقرحات الفم.

كيفية الوقاية من تقرحات الفم
1-الحرص على العناية الدائمة بالفم واللثة وتنظيفهم بصفة مستمرة، وعدم ترك الميكروبات والبكتريا تتراكم حتى لا تؤدي لظهور التقرحات في أنسجة الفم الداخلية.

2-الحرص على إستخدام التقويم المتحرك، أو النوع الذي يمكن إزالته وتركيبه لتسهيل عملية تنظيف الأسنان وتجنب الأمراض الناتجة عن الإصابة بكثرة الإحتكاك به.

3-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 لتجنب الإصابة بالأمراض الناتجة عن نقصه ومن بين هذه الأمراض تقرحات الفم الشديدة والمتكررة.

4-التخلص من العصبية الزائدة وضبط النفس لتجنب جرح اللثة أو جدار الفم والتي تتحول لاحقاً إلى تقرحات.

5-حماية منطقة الفم من الإصابة بأي جروح أو صدمات حيث تسبب إصابتها بالجروح إلى ظهور التقرحات في غضون يومين.

في حالة ظهور تقرحات الفم فهناك العديد من الطرق لعلاجها ولكن على المريض أن يتمتع ببعض من الصبر حيث يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين حسب حالته، وهذه بعض طرق العلاج المستخدمة في علاج تقرحات الفم.

علاج تقرحات الفم العامة أو التي تنتج عن استخدام التقويم
1-عادة ما يصف الأطباء بعض أنواع من الجل الذي يستخدم في علاج تقرحات الفم بفاعلية هائلة، ولكن يجب المداومة على إستخدامه حتى تختفي هذه التقرحات.

2-إزالة تقويم الاسنان بواسطة الطبيب ويجب عدم الإسرع وخلعه ذاتياً حيث أنه من الممكن أن تتسبب الطريقة الخاطئة في خلعه إلى زيادة حالة التقرحات سوءًا، لذلك يجب أن يشرف الطبيب على هذه العملية.

3-تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة حتى لا تلتهب التقرحات بصورة أكبر، ويمكن يمكن تناول بعض المشروبات الباردة للتخفيف من  حدة الألم الناتج عنها.

4-إستخدام نوع مناسب من انواع غسول الفم حتى يمنع إنتشار التقرحات إلى أجزاء أخرى من الفم.

5-الإبتعاد تماماً عن تناول الحمضيات خلال ظهور التقرحات حيث تسبب إلتهابها بصورة كبيرة وزيادة الشعور بالألم.

6- هناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج تقرحات الفم لعل من أبرز هذه الطرق هو إستخدام منتج الطحينة على الجزء المصاب بإحدى القرح وستساعد الطحينة في الشفاء بصورة سريعة من القرح.

7-كما يمكن إستخدام المس الأزرق والذي يوجد بالصيدليات، وهو أحد العقاقير الفعالة في علاج تقرحات الفم ولكن يجب إستخدامه بحذر وعلى الجزء المصاب فقط، حيث يسبب تغيير لون الفم والأسنان واللسان إلى اللون البنفسجي إذا تم إستخدامه بكثره، لذلك يجب إستخدامه بحرص شديد.

كانت هذه أبرز طرق الوقاية والعلاج من تقرحات الفم الناتجة عن تقويم الأسنان أو التي تظهر في الفم لأي سبب من الأسباب، ولكن في حالة فشل هذه الطرق يجب التوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة بصورة مثالية، وتقديم العلاج المناسب لها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *