اسباب الغازات المصاحبة للدورة الشهرية

- -

تعد فترة نزول الحيض عند النساء (الدورة الشهرية ) من اكثر الفترات الاتي يواجهن خلالها عدد من المشكلات والأزمات الصحية المصاحبة للدورة الشهرية عندهن ، وقد تتعرض النساء إلى مشكلات في القولون العصبي وكذلك عسر الهضم المستمر ، كما ان بعضهن يتعرضن لحالات من القيئ المستمر خلال هذه الفترة ، ومن أبرز المشكلات التي تسبب حالة من الألم والإحراج معاً هي الزيادة الملحوظة في نسبة خروج الغازات المصطحبة برائحة سيئة من المعدة خلال فترة الدورة الشهرية وبالتحديد في الأيام الأولى .

تعريف غازات المعدة
تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة وتخرج من خلال فتحة الشرج ، وتتكون هذه الغازات نتيجة لتخمير الكربوهيدرات التي تدخل اجسامنا من خلال الأطعمة التي نتناولها ، وبالتحديد الكربوهيدرات التي لم يمتصها الجسم ، وعلى عكس ما يعتقد البعض أن الأطعمة السريعة أو العادات الغذائية السيئة هي التي تسبب الغازات ، فالحقيقة أن الفاكهة والخضروات أيضاً تحتوي على الكربوهيدرات المكونة للغازات .

ارتباط غازات المعدة بالدورة الشهرية
تزداد غازات المعدة التي تصدر من القولون في الأيام التي يصاب خلالها النساء بالحيض ، والسبب الحقيقي في هذه الزيادة يكمن في اضطراب حركة المعدة وعسر الهضم الذي تصاب به النساء خلال فترة الطمث ، مما يزيد من تكوين الغازات القولونية بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الأطعمة بشكل جيد.

أعراض أخرى تصاحب الغازات أثناء الدورة الشهرية
هناك العديد من الأعراض والمشكلات التي تصيب النساء خلال فترة الحيض ، ولم تقتصر هذه الأعراض على الغازات فقط ، ولكنها أيضاً تشمل المشكلات النفسية بجانب المشكلات الجسدية.

1- تأثير الهرمونات : تأثر الهرمونات على الحالة النفسية والمزاجية للنساء خلال هذه الفترة ، حيث تتملك المرأة حالة من البكاء في بعض الأوقات دون أي أسباب منطقة، وكذلك تعيش في حالة من المزاج السيء الذي يجعلها ترى كل الأشياء بصورة سوداوية ، كما أن النساء في هذه الفترة تصاب بحالة من الرفض للتعامل مع أي شخصيات حولها مهما كانت درجة قربهم منها .

2- تصاب النساء خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية بحالة من الصداع ، وفقدان القدرة على التركيز بشكل جيد ، وكذلك في بعض الحالة تصاحب هذه الحالات الإصابة بالدوار المفاجئ .

3- الإصابة بألم في الثدي خلال فترة الحيض ويكون الأمر مزعج للغاية ، والسبب الحقيقي وراء هذا الألم هو ارتفاع نسبة هرمون يدعى ( البروجسترون ) خلال فترة الدورة الشهرية ، وكذلك تنتهي هذه الحالة المؤلمة مع انتهاء فترة الدورة الشهرية .

4- الإصابة بالمشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي أو ظهور حبوب في الوجه ، وذلك بسبب حالات الجفاف التي تصيب البشرة خلال هذه الفترة .

5- خلال الدورة الشهرية تتعرض أجسامنا لحالة من الانتفاخ ، وذلك بسبب تغير الهرمونات المفاجئ مما يزيد من نسبة هرمون ( الإستروجين ) الذي بدوره أيضاً يقوم بتخزين الأملاح والسوائل في الجسم ولذلك يحدث لجسم المرأة ، والذي يجعل الجسم يقوم بتكوين السوائل بقوة ، مما يجعل جسم المرأة يصبح متورم ومنتفخ عن الأوقات العادية .

6- تصاب النساء خلال فترة الدورة الشهرية بحالة من الآرق التي تدوم طول فترة الحيض ، وذلك بسبب التقلصات المزاجية وكثرت التفكير في العديد من الأمور، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالألم والتقلصات بسبب عملية الطمث التي يطرد من خلالها الدم ، بالإضافة إلى ألام المفاصل التي تؤثر على الحركة والنشاط .

لذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية، والابتعاد عن تناول الأطعمة المهيجة للقولون خاصة لمرضى القولون العصبي، كما ينصح بممارسة الرياضة قبل هذه الفترة للمساعدة على التخلص من أي غازات بالبطن، وأيضا تناول الماء بكثرة لتفادي مشكلة احتباس السوائل بالجسم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *