Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

طريقة صنع سلايم بدون بوراكس

في الغالب لا يخلو منزل من لعبة سلايم اللزجة، و يقال أن هذه اللعبة تعمل على تخفيف التوتر الزائد، و هذا بسبب ملمس اللين الموجود في هذه اللعبة اللزجة.

ماهي لعبة سلايم
هي لعبة يستخدمها الأطفال و الكبار أيضا و تعمل على تخفيف التوتر و الإجهاد، و قد كان أول ظهور للعبة سلايم في عام 1976،عندما قامت الشركة الأمريكية ماتيل بإنتاجها و من ثم عرضها في الأسواق، و في العادة كانت تأتي اللعبة باللون الأخضر البراق و يتم تشكيلها من مادة صمغية تسمى غوار.

أما الأن فأصبح يتم إضافة بعض المواد و العديد من الألوان و العيون إليها، و بدأت تنتشر بشكل تدريجي حتى وصلت إلى شكلها المعروف حاليا، و بشكل أساسي تتكون عجينة السلايم المطاطية من حمض البوريك و الصمغ، بالإضافة إلى كثير من الأصباغ و المواد الصناعية‘ و إضافات جانبية أخرى مثل المواد البراقة و غيرها.

فيتم صناعتها من تفاعل أساسي بين الصمغ و حمض البوريك، أو يتم إستعمال مواد من مساحيق الغسيل أو بعض المطهرات ليتم الحصول على قوام مطاطي للعجينة، و في الآونة الأخيرة و مع تزايد الطلب على مكونات اللعبة، و خاصة حمض البوريك زاد في المستشفيات حالات التسمم بسبب حمض البوريك.

طريقة صنع سلايم بدون بوراكس
يمكن صنع لعبة سلايم بدون مادة البوراكس و هذا باستخدام الشامبو، فالشامبو في العادة يعطي قوام ثقيل و يتم إختيار اللون و الرائحة المفضلة، يتم إحضار نصف كوب من الشامبو و سكبه في وعاء و إذا كان الشامبو باللون الأبيض أو الشفاف، فيمكن إضافة بعض من قطرات ألوان الطعام.

كما يمكن إضافة بعض من الجليتر للحصول على عجينة لامعة، و بعد ذلك يقلب الشامبو مع اللون أو مع الجليتر جيدا، و بعد ذلك يضاف على الشامبو كوبان و ربع من نشا الذرة، و إذا كان لم يتوفر نشا الذرة فيمكن إستخدام دقيق الذرة كبديل، يمكن إستخدام الماء لتسهيل العجينة فكلما تم إضافة ماء إلى العجين فأصبح سائلا أكثر.

و إذا كان المراد أن يكون القوام مثل العجين فلا يتم الإحتياج إلى نسبة كبيرة من الماء، يتم عجن الخليط جيدا بواسطة اليد و بعد ذلك يصبح العجين جاهز للعب، و يخزن في وعاء محكم الغلق فور الإنتهاء من اللعب.

طريقة أخرى
يتم إحضار مائة و عشرين جرام من الصمغ و مائة و عشرين جرام من الماء الدافئ، و يمكن إختيار أي ألوان طعام مفضلة و أيضا يمكن أن يضاف لوشن عليه، و يتم إحضار كريم حلاقة و مسحوق غسيل، يتم إحضار وعاء و يسكب الصمغ في الوعاء و يخلط الماء الدافئ مع الصمغ.

و لكن لا يتم زيادة الماء حتى لا يصبح سائلا أكثر، بعد ذلك يتم إختيار ألوان الطعام المفضلة ويتم إضافة قطرتين فقط حتى لا تلطخ اليد، بعد ذلك يضاف كريم الحلاقة عليه و يستمر في التقليب جيدا حتى يتجانس جيدا، و لكي يصبح العجين لزج و مطاط يضاف عليه بعض قطرات من اللوشن.

و يضاف بعد ذلك على العجين مسحوق الغسيل السائل و لكن لا يتم إضافته كله مرة واحدة، لأن ذلك من الممكن أن يتسبب في تماسك العجين، يعجن العجين جيدا بواسطة اليد لكي يصبح أقل لزوجة، و يخزن في وعاء محكم الغلق فور الإنتهاء من اللعب.

أضرار السلايم
من أهم مكونات لعبة سلايم هو مسحوق البوريك أسيد، و هذا المسحوق مخصص لقتل الحشرات و يعد من المواد الخطرة على الجميع، و لهذا يجب تجنب لمس هذه المادة أو إستنشاقها و يتم حفظها بعيد عن متناول أيدى الأطفال لشدة خطورتها، كما أن البعض يستخدم في تصنيع لعبة سلايم بعض من مساحيق الغسيل و بعض من المطهرات.

فينتج من هذا التفاعل هذه العجينة اللزجة القابلة للتشكيل، و من أكثر المواد التي تستخدم هي مادة البوراكس و هي التي يتم إستخدامها و لمسها باستمرار، مما يؤدي إلى حدوث الأذى و الضرر بالجلد و الجهاز الهضمي، بإعتبارها مادة كيميائية تم تسجيلها على لائحة المواد الدولية التي تسبب مرض السرطان.

و من مكونات لعبة سلايم هو الصمغ و هو عند إضافته ينتج تفاعل كيميائي يكون المادة اللزجة، و لهذا فمن الخطر تركه بين أيدي الأطفال لأنه يسبب عدة مخاطر على الطفل، و أيضا رائحته قد تؤثر على الجهاز التنفسي للكبار و الصغار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *