ماهو سبب رائحة البول مثل رائحة السمك

- -

يتكون البول من الماء و فضلات الزائدة في جسم الإنسان، حيث أن خروجه ضروري و مهم للحفاظ على الصحة، و يتم تكوين البول بواسطة الكليتين و من ثم خروه من مجرى البول.

ماهو البول
البول هو سائل و يتكون من الماء مع الفضلات الموجودة في جسم الإنسان، حيث أن نسبة الماء في البول خمسة و تسعين في المائة، بينما المواد الصلبة فهي خمسة في المائة فقط، كما أنه يعد نوع من أنواع خروج الفضلات و السموم من الجسم، فتقوم الكليتين بتكوينه ثم يتم تخزينه في المثانة.

و بعد أن يتم إمتلاء المثانة يخرج البول بواسطة مجرى البول، و من ضمن السموم و الفضلات التي تخرج مع البول اليوريك أسيد و اليوريا و الأمونيا، و من أكثر المواد الموجودة في البول هي اليوريا، و إلى جانب هذا فإن البول يتكون من الماء و كلوريد الصوديوم، كما يوجد الكثير من العناصر الأخرى التي تخرج من الجسم مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم، و يوجد حالات للبول منها ما طبيعي و منها ماهو محتاج إلى طبيب.

فيعد فحص البول هو أحد المؤشرات التي تعطي فكرة عن صحة الجسم، فيوجد خصائص معينة في البول تدل على وجود مشاكل في الجسم، كما أن رائحة البول تكون مميزة أما إذا كانت رائحة نفاذة أو رائحة مثل رائحة السمك دل هذا على وجود مشاكل.

كيف يكون البول الطبيعي و أسباب تغيره
اللون الطبيعي للبول في الجسم هو اللون الأصفر و يكون سبب هذا اللون هو وجود لكمية من اليوريا و الماء في البول، حيث أنه كلما زادت نسبة اليوريا في البول فكلما كان لونه أكثر صفرة، و أيضا كلما كانت نسبة الماء فيه أكثر كلما قل اللون الأصفر منه، و قد يأتي أسباب تغير لون البول بسبب تناول بعض العقاقير أو بعض الأطعمة.

و إذا كان لونه أصفر داكن يدل هذا على وجود جفاف و لا بد للمريض من تناول كميات كبيرة من السوائل، و إذا كان البول لونه أحمر أو وردي فيدل هذا على الإصابة ببعض من الأمراض الخطيرة، كأورام في الكلى أو الحالب أو المثانة أو من الممكن وجود حصوات بالكلى .

كما يوجد عدة أسباب تؤدي إلى تغير لون البول، مثل الإصابة بسرطان البروستات و الإصابة بمرض السكري، و أيضا حدوث أنواع من الإلتهابات التي تحدث للمثانة، كما أن عدم شرب كميات كافية من الماء و السوائل يؤدي إلى تغير لون البول.

متى تشبه رائحة البول رائحة السمك
رائحة البول معروفة للكثير فإذا كانت رائحته مثل رائحة السمك أو رائحة قوية، فيدل هذا على وجود مشاكل و تكون ناتجة من أمراض معينة، فمن الغالب أن تكون بسبب دواء أو فيتامين أو تناول الهليون، أو وجود أمراض في المسالك البولية و الكلي، كما أن من ضمن أسباب تغير رائحة البول إلى رائحة سمك هو الجفاف.

و هو يحدث عند عدم تناول كميات وفيرة من الماء و وقتها لا بد من التركيز على شرب الماء و السوائل، كما يمكن أن يكون هذا بسبب تركيز المواد الصلبة في البول، و لهذا فإن البول يخرج بلون داكن و رائحة قوية تشبه السمك، كما أن من ضمن أسباب رائحة البول الكريهة وجود ناسور بين المثانة و الأمعاء.

و يعنى هذا حدوث إتصال غير طبيعي بينهما فيؤدي إلى تسرب أجزاء من المثانة إلى الأمعاء و العكس، مما يؤدي إلى حدوث هذه الرائحة بالإضافة إلى وجود بعض من أجزاء من البراز في البول، و في الغالب يحدث الناسور بسبب حدوث إلتهابات في المثانة أو الأمعاء.

أو قد يكون بسبب الإلتصاقات التي تحدث بسبب العمليات الجراحية المتكررة، و لعلاج الناسور إذا كان خارجيا يتم أخذ عينة من السائل الذي يتسرب، و وقتها يتم معرفة أسباب تكون الناسور و من ثم يتم معرفة طرق علاجه.

أسباب رائحة البول الكريهة
يوجد بعض من الأسباب التي تؤدي إلى تغير رائحة البول، و لكن ليس من الضروري أن تتسبب في تغير رائحة البول إلى رائحة السمك أو رائحة قوية، فالإصابة بمرض السكري تؤدي إلى خروج البول برائحة مختلفة، و أيضا تناول بعض الأطعمة و المشربات التي تؤدي إلى تغير رائحته، مثل تناول الثوم أو شرب القهوة و الإفراط فيها، و أيضا الإصابة بالمرض النادر الذي يعرف بMaple syrup urine disease، و هذا بسبب حدوث تكسير في أنواع معينة من الأحماض الأمينية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *