هل الشاي الاخضر يسبب امساك

الشاي الأخضر قد يكون له آثار سلبية و مفيدة على الجهاز الهضمي . بسبب محتوى الكافيين ، يكون لدى بشكل عام ( الأخضر و الأسود ) تأثير مدر للبول ، و بالتالي يساعد في إزالة النفايات الجسدية . و مع ذلك ، هناك مادة كيميائية في الشاي تعرف باسم الثيوفيلين ، قد يكون لها تأثير يسبب جفاف البراز داخل الأمعاء ، مما يؤدي إلى سوء حالات الإمساك . للحصول على أفضل النتائج ، يجب الحفاظ على تناول الشاي الأخضر ( أو حتى الشاي الأسود ) بشكل معتدل ، بحيث لا يزيد استهلاكك للكافين أكثر من 300 ملليغرام – الكمية الموصى بها لمعظم البالغين .

الشاي الأخضر و الإمساك
في حين استخدام الشاي الأخضر تقليديا لتعزيز الهضم ، و علاج انتفاخ البطن والحد من أعراض الجهاز الهضمي السلبية ، مثل الإسهال و القيء . كما يحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية من مضادات الأكسدة ، و على الزيوت الأساسية و البوليفينول التي قد تساعد على الهضم عن طريق تحفيز الأحماض المعدة . و وفقا لدراسة استشهدت بها “المجلة الطبية البريطانية” ، أن مركب الثيوفيلين الموجود في الشاي قد يسبب الجفاف خارج الخلية أثناء الهضم ، مما يؤدي إلى الإمساك . كما وجدت الدراسة أن تناول الثيوفيلين بكميات عالية ، قد يؤدي إلى زيادة تركيزات البلازما في الأمعاء . و بعبارة أخرى ، عن طريق شرب كميات زائدة من الشاي ، قد يصبح البراز جاف في الجهاز الهضمي ، مما أدى إلى الإمساك .

كما يحتوي الشاي الأخضر أيضا على الكافيين . و في حين تبدو الكميات معتدلة من الكافيين تقدم فوائد الجهاز الهضمي ، قد يؤدي الاستهلاك الزائد إلى عسر الهضم و اضطرابات في المعدة . كمنشط نفسي ، الكافيين يحاكي ” استجابة القتال أو الهرب ” في الجسم ، فبالتالي يرفع عدد من هرمونات التوتر ، مثل الأدرينالين ، في الجسم . عندما يحدث هذا ، يتم إزالة الدم من المعدة و الجهاز الهضمي ، مما تزيد احتمالات حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي . لأن الكافيين هو مدر للبول ، فإنه قد يؤدي أيضا إلى نقص كمية البوتاسيوم ، و هو عنصر ضروري للحفاظ على حركات الأمعاء ثابتة . و بالتالي قد تسبب الجرعات العالية من الكافيين أيضا ، زيادة فرص الإصابة بالامساك .

إذا كنت تعاني من الإمساك بسبب تناول الشاي الأخضر ، حاول تقليل كمية الشاي التي تستهلكها ، و من الضروري أيضا زيادة استهلاك المياه ، و تناول الأطعمة عالية في الألياف الغذائية لتشجيع تأثير الملينات الطبيعية . كما يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من الامساك بشكل مستمر .

أضرار الشاي الأخضر الأخرى
قد يسبب الإفراط في تناول الشاي الأخضر بسبب محتوىاه من الكافيين بعض الأضرار الأخرى ، و التي قد تشمل :

– القلق
– ارتفاع ضغط الدم
– عدم انتظام دقات القلب
– زيادة مخاطر الإصابة بفقر الدم أو الانيميا
– تهيج الأمعاء ، و تفاقم أعراض القولون العصبي
– زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام
– اضطرابات النزيف

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *