Friday, Jul. 20, 2018

  • تابعنا

متى يكون فقر الدم خطير

نوفمبر 28, 2017 - -

يشير فقر الدم إلى عدم صلاحية خلايا الدم الحمراء وفشلها في نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ، لذلك يشعر المريض بالإرهاق الشديد في حالة الإصابة بقر الدم ، مما يؤثر على أنشطته وأعماله اليومية ، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة ، فعلى الرخم من أن فقر الدم قابل للعلاج ، لكنه يستغرق عدة أسابيع أو أشهور ليعود إلى نسبته الطبيعية مجددا .

توجد عدة أنواع من فقر الدم ، كما تتعدد أسبابه ، فيمكن أن يكون ناتجا عن نقص الحديد و الفيتامينات ، التعرض لفقدان كمية كبيرة من الدم نتيجة أحد الأمراض المزمنة ، الوراثية أو المكتسبة ، أو يحدث بسبب تناول أدوية معينة ، وفقر الدم يمكن أن يكون خفيف أو مزمن .

يعد فقر الدم من الأمراض الشائعة ، على الرغم من ذلك ينبغي الإهتمام بهذه الحالة والبحث عن الأسباب الرئيسية له لأنه ربما يكون علامة لوجود أمراض أخرى خطيرة تتطلب علاج مناسب لها ومنها اضطراب ضربات القلب .

أعراض فقر الدم :
الشعور بالإرهاق والضعف العام .
– شحوب البشرة ، الشفاه وتغير لون اللثة ، باطن الجفن وقبضة اليد .
– زيادة سرعة نبضات القلب حتى عند القيام بمجهود بسيط .
– الإصابة بضيق التنفس والشعور بألمفي منطقة الصدر .
– الدوخة أو دوار الرأس .
– الشعور بالبرودة والتنميل في الأطراف .

أسباب فقر الدم ومتى يكون خطيرا :
يلعب الدم دورا هاما في الكثير من الوظائف الحيوية داخل الجسم ، وأهمها نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم ، ويحتوي على البلازما ، وهو سائل يطفو  عليه 3 أنواع من خلايا الدم ( خلايا الدم الحمراء ، خلايا الدم البيضاء ، الصفائح الدموية) ، ووظيفة الخلايا البيضاء محاربة الالتهابات التي تصيب الجسم ، أما الصفائح تعمل على تخثر الدم عند التعرض لجروح ، وخلايا الدم الحمراء تعطي للدم اللون الأحمر ، وتوجد بصورة وفيرة ، كما تنقل الأكسجين من الرئتين إلى الدماغ والأجزاء الأخرى من الجسم ، وبالتالي يحصل على الطاقة اللازمة له ويعطي البشرة صحة وإشراق .

وتشمل خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين الغني بالحديد ، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم ، ويحتاج الجسم إلى الفيتامينات والحديد حتى يساعده على إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء .

في حالة فقر الدم : ينخفض عدد كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين عن النسبة الطبيعية له ، فيكون الجسم غير قادر على إنتاج كرات دم حمراء سليمة أو تتلف سريعا قبل انتاج غيرها ، وبالتالي يقلل عدها وتقل كمية الأكسجين اللازمة للأنسجة ، مما يسبب الشعور بالإرهاق الشديد .

أنواع فقر الدم :
1- فقر الدم الناتج عن نقص الحديد : لا يتمكن الجسم من انتاج الهيموجلوبين الكافي لخلايا الدم الحمراء  بدون الحصول على كمية جيدة من الحديد ، وبالتالي يصاب بفقر الدم ويرتبط هذا النوع ببعض الحالات :
– فقدان المرأة لكمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية .
– فقدان الدم بسبب قرح ، مشاكل القولون أو السرطان .
– النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الحديد .
– استنفاذ الحديد في حالة الحمل .
– نقص حمض الفوليك وفيتامين ب12 .

2- فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة : يشير فقر الدم أحيانا إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل الإيدز ، أمراض الكبد ، السرطان ، مراحل متأخرة من قصور الكلى ، وهنا يكون فقر الدم مهددا للحياة .

3- فقر الدم الإنحلالي : يظهر هذا النوع عندما تتلف خلايا الدم الحمراء سريعا بدون أن يقوم النخاع باستبدالها ، ويسبب هذا النوع اصفرار البشرة وتضخم الطحال .

4- فقر الدم المنجلي : وهو نوع وراثي شديد الخطورة ، يصيب أصحاب البشرة السوداء بصورة خاصة ، وفي هذا النوع تأخذ خلايا  الدم الحمراء شكل الهلال وتموت سريعا مما يسبب نقص عدد خلايا الدم الحمراء ، كما يمكن أن تعيق تدفق الدم خلال الأوعية الدموية الدقيقة  مما يسبب أعراض مؤلمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *