مكتبة الكونغرس

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 09 أكتوبر 2013 , 12:41

مكتبة الكونغرس هي المكتبة البحثية للكونجرس في الولايات المتحدة ، بحكم الأمر الواقع مكتبة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأقدم مؤسسة ثقافية اتحادية في الولايات المتحدة.

تقع في أربعة مبان في واشنطن ، فضلا عن الحرم الجامعي باكارد في كولبيبر ، فيرجينيا ، وهى واحد من اثنين من أكبر المكتبات في العالم من قبل مساحة الجرف وعدد من الكتب، والأخرى هي المكتبة البريطانية.

تم انشاء مكتبة الكونغرس في عام  1800 لتخدم الكونغرس واعضاءة ، وقد دمرت خلال الحرب عام 1812 ، ثم اشترت المكتبة كتب مكتبة توماس جيفرسون حوالى 6،487 كتاب ،  والتي تعتبر مقتنياته الشخصية بأكملها ونقلتها للمكتبه إلى المكتبة في عام 1815 تعويضاً عما فقد في الحريق.

وبعد فترة خلال منتصف القرن 19 بدأت مكتبة الكونغرس تنمو بسرعة في كل من الحجم والأهمية بعد الحرب الأهلية الأمريكية ، وبلغت ذروتها في تشييد مبنى مكتبة منفصل ونقل جميع المقتنيات وحقوق الطبع والنشر إلى المكتبة.

خلال التوسع السريع في القرن العشرين اصبحت مكتبة الكونغرس البارزة متاحة للعامة ، لتصبح “مكتبة الملاذ الأخير” وتوسيع مهمتها لصالح العلماء والشعب الأمريكي.

المهمة الرئيسية للمكتبة هو البحث عن الاستفسارات التي أدلى بها أعضاء الكونغرس من خلال خدمة أبحاث الكونغرس.

واصبحت مكتبة الكونجرس مفتوحة للجمهور والموظفين بالمكتبة فقط ، وأعضاء الكونجرس ، وقضاة المحكمة العليا وغيرها من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى

مكتبة الكونغرس تعزز محو الأمية والأدب الأمريكي من خلال مشاريع مثل مركز الحياة الشعبية الأميركية ، الذاكرة الأمريكية ، مركز للكتاب والحائز على جائزة الشاعر.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
المكتبة البريطانية في لندن
جامعة زايد
جامعة دبي

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق