اهداف مشروع تطوير الطريق لقاعدة الرياض الجوية .. بالصور

تحقيقًا لخطة إصلاح طرق مدينة الرياض تم العمل على إصلاح طرق مدينة الرياض باعتبارها عاصمة المملكة و من أهم مدنها و على إثر ذلك جاء مشروع تطوير الطريق لقاعدة الرياض الجوية .

نبذة عن المشروع :
إزداد الامتداد العمراني داخل مدينة الرياض و لذلك فقد أصبحت قاعدة الرياض الجوية تقع وسط المدينة ، و هذا ما كان له تأثير كبير علي الحركة المرورية بسبب تكدس المرور عند العديد من المحاور الرئيسية في وسط المدينة ، و بالتالي يتم استغراق وقت طويل في الرحلات المقطوعة من خلال هذا الطريق .

و من أجل القضاء على تلك المشكلة المرورية قام الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتصميم خطة لإصلاح الطرق المؤدية لقاعدة الرياض الجوية ، و ذلك من خلال تطوير امتداد طريق أبي بكر الصديق جنوباً حتى طريق صلاح الدين الأيوبي بطول 5 كلم ، و تطوير طريق العروبة شرقاً حتى التقائه مع شارع عبدالرحمن الغافقي عند الطريق الدائري الشرقي بطول 6 كلم عبر قاعدة الرياض الجوية .
نتائج المشروع :
و قد توقعت الهيئة أن يقوم هذا المشروع بتأدية دور كبير في تقليل عدد الكيلومترات التي يتم استغراقها في طرق المدينة و ذلك التقليل قد يصل إلى 129.000 كيلو متر في اليوم ، و بتلك الطريقة سوف يتم تقليل عدد الساعات المنقضية في الرحلات على الطرق بأكثر من 58.800 ساعة ، و سوف يعمل هذا المشروع على خدمة 560 ألف سيارة يومياً .
العناصر الأساسية للمشروع :
– يتضمن مشروع امتداد الطريقين عدد لا بأس به من العناصر الهامة التي تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من القدرات الاستيعابية للحركة المرورية في المدينة و توفير البيئة الآمنة ، و سوف يتم ذلك عن طريق تحقيق متطلبات الإدارة المرورية و السلامة المرورية و التشغيل و الصيانة ، و توفير بعض العناصر الجمالية للطرق ، و توفير الخدمات الإرشادية ، بالإضافة إلى الإضاءة الوظيفية و الجمالية .
– يتكون الطريق الرئيسي لهذا المشروع من ثلاثة مسارات أساسية يصل عرض كلا منها إلى 3.6 م ، و هناك مسار للطوارئ بعرض 2.8 م في كل اتجاه ، و قد تم مراعاة إمكانية توفير طريق خدمة بعرض مسارين و ذلك في حالة تطوير المناطق المجاورة للطريق ، كما أن هناك مسارات خاصة لمداخل و مخارج المدينة ، و يوجد جزيرة تجميلية وسطية يصل عرضها إلى 3.5 م .
– و لم تغفل الهيئة عن إنشاء بعض الأنفاق أسفل الطرق الجديدة ، و التي من بينها النفق الذي يقطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق العروبة ، و يصل طول هذا النفق إلى 995م ، و يشتمل هذا النفق على حركات للالتفاف على طريق الملك عبدالعزيز شمالاً و جنوباً .

– كما أن المشروع يشتمل على ثلاثة أنفاق أخرى تحت المدارج و يصل إجمالي طول تلك الأنفاق حوالي 2 كيلومتر ، و عرضها 35 متراً لكل نفق ، يقع اثنان من تلك الأنفاق على طريق العروبة ، أما الثالث فيقع على طريق أبي بكر الصديق ، كما أن هناك نفق بطول 60 متر ، و جسر يقع عند مداخل مقر قيادة الدفاع الجوي يصل طوله نحو 210 متر ، و هناك جسر أخر بطول 41 متراً على تقاطع طريق العروبة مع طريق أبي بكر الصديق ، بالإضافة إلى إنشاء نفق داخلي في محيط القاعدة الجوية .

 – يشتمل المشروع أيضًا على ميدان الأمير سطام بن عبدالعزيز ، و هو واحد من أكبر ميادين مدينة الرياض ، و يبلغ مساحته نحو 330 ألف متر مربع ، و يعمل هذا الميدان على تقديم تقاطع حر لحركة الالتفاف لكل الاتجاهات ، كما يتيح حرية التنقل بين طريق العروبة و أبي بكر الصديق بسهولة .
– تم إضافة العديد من اللمسات الجمالية على الميدان و ذلك من خلال نصب حوالي 1256 مجسماً فنياً لطائرات ، و أيضًا 45 علماً للمملكة ، و 42 قمعاً جمالياً من أجل تحديد اتجاه الرياح ، و بتلك المناظر الجمالية أصبح الميدان ذي روح عصرية منسجمة مع المحيط من حوله الملئ بأنشطة الطيران .
 
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *