الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى البواسير

- -

البواسير من الأمراض الشرجية التي تسبب ألم كبير، وهناك بعض الأطعمة التي من الممكن أن تزيد من الحالة سوء، وتتسبب في زيادة الألم، وهذه الأطعمة لابد من تجنبها.

الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى البواسير
1-الأطعمة التي تحتوي على ألياف: الأغذية التي تحتوي على قدر كبير من الألياف تعمل على الوقاية من الإمساك، فهي تكون بمثابة ملين طبيعي، كما تعمل على الوقاية من الإصابة بالبواسير من الأساس، ولكن في حالة الإصابة، لابد من تقليل تناولها لأنها تجعل البراز كبير في الحجم وبالتالي تزيد من ألم البواسير، ولكن هناك بعض الأطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الألياف والتي تساعد في عدم الإصابة بالإمساك مثل البروكلي والتمر والخوخ والفواكه المعصورة، مع عدم الإسراف لأن الإمساك أيضا يزيد من ألم المريض.

2-الحبوب المكررة: الحبوب المكررة تصيب الشخص بالإمساك، ولهذا يجب على المريض بهذا المرض تجنبها تماما والإمتناع عنها نهائيا، حتى لا يصاب بإمساك يزيد من حالته سوء.

3-الأطعمة المصنعة: حيث تحتوي هذه الأطعمة على قيمة غذائية قليلة جدا وعلى مواد كيميائية ضارة، هذه المواد الكيميائية من الممكن أن تتسبب في إلتهابات وتزيد منها، لهذا يجب على المريض تجنبها تماما تجنبا للألم.

4-الأكلات شديدة الملوحة: يجب تجنب الملح قدر المستطاع لأنه يزيد من حالة المريض سوء ويتسبب في زيادة الإلتهابات، وتجنب الملح يساعد المريض على الشفاء السريع.

5-الحليب ومشتقاته: حيث أن الحليب ومشتقاته يزيدون من الغازات في المعدة مما يتسبب للمريض بعدم الراحة، كما تزيد من حجم البراز وبالتالي تتسبب في زيادة ألم المريض ومعاناته، وبالتالي لابد من تجنبها قدر المستطاع.

6-تجنب الأكلات الحارة: لابد على المريض تجنب البهارات الحارة في طعامه، وبالأخص عندما يكون المريض يعني من النزيف، فالأطعمة الحارة تزيد من الإلتهاب وتزيد من الألم، ولهذا لابد من تجنب الأطعمة الحارة من أجل الشفاء سريعا.

7-الفواكه الغير ناضجة: الفواكه الغير ناضجة قد تتسبب في إصابتك بالإمساك، ولهذا يجب على المريض تجنب تناولها، فهي سوف تزيد من حالته سؤ.

أسباب الإصابة بالبواسير
1-الإصابة المتكررة بالإمساك وحالات الإمساك المزمن.
2-المهن الصعبة والتي تقضي بحمل أوزان ثقيلة جدا.
3-الحمل من أهم أسباب الإصابة بالبواسير عند السيدات، حيث تكون هرمونات السيدة في حالة تغيير ينت عنها ضعف في الأغشية وضغط شديد في الأوعية الدموية وبالتالي الإصابة بالمرض.

4-ندرة شرب الماء مع الإبتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات، وبالتالي يصاب الشخص بالإمساك الشديد، مما ينتج عنه الإصابة بالمرض.
5-الجلوس لمدة طويلة سواء بسبب طبيعة العمل مثل الأعمال المكتبية أو بسبب الجلوس أمام الكمبيوتر لقترات طويلة
6-السمنة المفرطة من أهم عوامل الإصابة بالمرض، وكذلك الكسل وعدم ممارسة الرياضة، مما يتسبب بإضطراب في حركة الأمعاء.

7-التدخين الشديد وكذلك أمراض الصدر عموما مثل الربو والكحة، تؤدي للإصابة بالمرض.
8-حدوث إرتفاع شديد في نسبة الضغط في الدم وخاصة الناتج عن الوقوف لمدة كبيرة.
9-الإعتماد التام على الملينات للإخراج، وبالتالي تتأثر الأمعاء، وتتغير الطبيعة الإخراجية.
10-عند بذل مجهود كبير عند الإخراج مع الضغط الشديد، تزداد نسب الإصابة بالمرض.

طرق الوقاية من المرض
1-لابد من تجنب الإصابة بالإمساك المزمن.
2-شرب مالا يقل عن 8 أكواب ماء يوميا.
3-الإبتعاد قدر المستطاع عن الأدوية الملينة، وعدم إستعمالها إلا في حالة الحاجة القصوى.
4-تجنب الجلوس لفترات طويلة قدر المستطاع وكذلك محاولة تجنب حمل أوزان ثقيلة.
5-محاولة تجنب الضغط الشديد عند التبرز، ويفضل إستعمال الحمام العربي.
6-محاولة الإنتظام في ممارسة الرياضة فهي تنشط الجسم وتنشط حركة الأمعاء.
7-التوقف عن التدخين، لأن التدخين يتسبب في الإصابة بأمراض الصدر وبالتالي الإصابة بالكحة المزمنة والتي تزيد من فرص الإصابة.
8-تناول الفاكهة بكثرة وكذلك الخضروات والإعتماد على الأغذية المفيدة لصحة الجسم، وتناول قدر كبير من الأغذية الغنية بالألياف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

(1) Reader Comment

  1. مجرب
    2018-01-04 at 19:28

    ومن أسباب الإصابة بالبواسير, أكل فلفل الحار والشرب بعده مباشرة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *