السيرة الذاتية لجماز السحيمي أول رئيس لهيئة السوق المالية

- -

عند الحديث عن قطاع المال والأعمال في المملكة العربية السعودية فلابد من ذكر السيد جماز عبدالله السحيمي الرئيس الأول لهيئة السوق المالية بالمملكة، وهو أحد أهم الشخصيات القيادية في عالم الإقتصاد والبورصة، وخلال سطور هذا المقال نستعرض السيرة الذاتية والمهنية للسيد جماز السحيمي.

من هو جماز السحيمي
هو جماز عبدالله السحيمي، أول رئيس لهيئة السوق المالية بالمملكة، ولد السحيمي بمدينة القويعية التي تبعد 130 كيلومتراً عن مدينة الرياض، ولديه أربعة من الأبناء ثلاثة بنات وولد، منهم السيدة سارة السحيمي الإقتصادية المعروفة.

تتميز شخصية السيد جماز السحيمي بالهدوء والحكمة والتريث والبعد عن الإنفعال والقرارات السريعة، حيث عرف بقراراته الحكيمة المدروسة والعقلانية، كما أنه وبالرغم من منصبه القيادي إلا أنه كان مقلاً في ظهوره الإعلامي وبعده عن الأضواء.

وطوال مسيرته العملية التي إمتدت لأكثر من 30 عاماً تميز السحيمي بالعمل الدؤوب المخلص الذي ساهم في إنتعاش سوق التداول بالمملكة.

هوايات جماز السحيمي
إرتبطت الهوايات التي يمارسها السيد جماز السحيمي إرتباطاً وثيقاً بشخصيته الهادئة فقد كان يحب الصيد والتجوال والسفر خلال العديد من المدن حول العالم.

تعليم جماز السحيمي
درس السيد جماز السحيمي الهندسة بالمملكة حيث حصل على بكالوريويس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك سعود، وعقب ذلك حصل على ماجيستير في الهندسة من جامعة واشنطن في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

 كما حصل على دورة تدريبية في الأعمال المصرفية لمدة ثمانية أشهر في مانهاتن بنيويورك، إنضم على اثرها للعمل في القطاع المالي والمصرفي وبدأ مسيرته العملية في البلاد والتي اشتملت على عدد من المناصب القيادية والهامة التي إستطاع من خلالها أن يبز قدراته العملية الهائلة.

السيرة العملية للسيد جماز السحيمي
شغل السيد جماز السحيمي عدداً من المناصب الهامة منذ إنضمامه للعمل المصرفي بالمملكة ونذكر من هذه المناصب:

1-تم تعيينه نائباً لمدير عام صندوق التنمية الصناعية وذلك في الفترة من 1982 وحتى 1984م.

2-وفي عام 1989م تم تعيينه وكيلاً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وقد إستمر في هذا المنصب حتى منتصف عام 2004م.

3-عقب ذلك تم تعيينه رئيساً لهيئة السوق المالية.

4-كما إنضم لعضوية  الشركة الوطنية للتأمين التعاوني وكذلك مجلس إدارة المؤسسة العامة للبترول والمعادن “بترومين”، وأيضاً بنك الخليج الدولي، والمجلس الوطني للتأمين الصحي.

5-إنضم أيضاً لعضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار، وكذلك فقد كان عضواً دائماً في لجنة الإشراف على الأسهم وتنظيمها.

إنجازات جماز السحيمي المهنية
خلال مسيرته العملية إستطاع جماز عبدالله السحيمي تحقيق عدداً من الإنجازات على الصعيد المهني والعملي فقد عمل على:

1-عمل على تطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة بهيئة السوق المالية وتداول الأوراق المالية، وذلك من خلال المساهمة في سن التشريعات والقوانين التي ساهمت في العملية التنظيمية والإدارية والرقابية داخل الهيئة.

2-كما ساهم وبشكل واضح في إعداد العديد من الكوادر السعودية من أبناء المملكة لتكون قادرة على العمل بكفاءة وذلك خلال فترة عمله بمؤسسة النقد العربي السعودي.

3-كما ساعد في تطوير وتسهيل عملية التداول حيث كانت قرارات البيع والشراء تستغرق ثلاثة أيام، ولكن بفضل مجهوداته أصبحت عمليات البيع والشراء تتم في التو واللحظة.

4-وقد ساهم في إدخال العديد من الأنظمة الحديثة للهيئة ومن بينها نظام المدفوعات السريع.

5-ساعد البنوك بالمملكة على تطوير الخدمات التي تقدمها وذلك من خلال إدخال التقنية الحديثة التي يتم إستخدامها عالمياً، فعمل على توطين البطاقات ومنذ ذلك الحين أصبحت عملية المقاصة تتم بصورة محلية وعبر نظام المدفوعات السعودية مما أدى إلى إرتفاع كفاءة المدفوعات عبر النظام المصرفي الوطني.

وفاته
توفي السيد جماز عبدالله السحيمي عن عمر ناهز 72 عاماً بعد أن أفنى عمره في خدمة الوطن من خلال المناصب التي تقلدها بالبلاد، رحم الله الفقيد وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *