اضرار عملية تجريف التربة

- -

تعد مشكلة تجريف التربة سبب من أكبر أسباب في تدهور الأراضي الزراعية، ويرجع تلك المشكلة نتيجة إهمال بعض الأشخاص، يعتبر تجريف التربة أكبر جريمة تقام في حق الأراضي الزراعية.

فتعمل عملية تجريف التربة على القضاء على التربة الصالحة للزرعة، ويقضي كذلك على المحاصيل الزراعية، ويزيد كذلك من بكتيريا التربة، ومن أهم مظاهر عملية الانجراف هو القضاء على التربة الزراعية وذلك من خلال إزالة الطبقة الصالحة للزراعة من طبقات الأرض الخضراء.

أنواع عملية التجريف :
1- التجريف الهوائي:

وهذا يحدث ذلك النوع من التجريف عند حدوث العواصف شديدة، فتقوم بإقلاع النباتات الخضراء والأشجار من الأرض الزراعية، حيث تطاير محاصيل التربة مع هذه العاصفة، حيث يعتبر هذا التجريف من أشد الأسباب المتواجدة حتى الآن.

2التجريف المائي:
تحدث حينما تتساقط الأمطار بشدة على التربة فيتم غمرالتربة بالمياه الزائدة، وهذا يقوم بتجريف الأرض الزراعية مما يعرضها بعد صالحيتها للزراعة مرة أخري، حيث يكثر هذا النوع من التجريف في الأرضي الغير عامرة.

أسباب تجريف التربة :
1- تعد العوامل الطبيعية التي تتمثل في كلا من العواصف وسقوط الأمطار من أهم العوامل المسئولة عن عملية التجريف، حيث يعتبر ذلك التجريف يشكل خطر كبير على الأراضي الزراعية، فهذا يعمل على إزالة كل العناصر الزمة التي تحتاجها التربة من الكالسيوم ونيتروجين وبوتاسيوم وفوسفور والكثير من العناصر التي يحتاج إليها النبات.

2- يعد العامل البشري له دور هام في حدوث مشكة تجريف الأرض، وذلك نتيجة كثرة إنشاء المباني الغير قانونية التي تقام على الأراضي الزراعية، حيث أن هذه المشكلة تحدث من الأشخاص بهدف معين، وهذا هو أكبر جريمة في حق الأراضي الزراعية، فالعوامل الطبيعي لا تكون مسئولة من أحد لا يعاقب عليها، حيث يقوم بعض الأشخاص بإزالة القشرة الأرضية من السطح حتى يقوموا بصناعة الفخار، وتصنيع الطوب.

3- قيام بعض الأشخاص بتعويض الأراضي الزراعية بالأسمدة والمبيدات الكيمياوية، وذلك لاعتقادهم بأن ذلك يفيد التربة، ولكن يحدث نتائج الغير مرضية في بعض الأحيان، حيث استخدموا الكثير من المبيدات المتعددة التي تظهر مدى كفاءتها اثناء وجودها في الأراضي.

نتائج تجريف التربة:

1- أدت مشكلة تجريف التربة لكثرة استخدام المبيدات الكيميائية بشكل طبيعي والاسمدة النيتروجينية بشكل خاص، حيث حدث ذلك نتيجة زيادة نسبة التركيز النيترات في مواد التربة.

2- حدوث ظاهرة زيادة نسبة التلوث في البيئة الزراعية، وانتشار نسبة القمامة والمخلفات الصناعية والتي تتمثل في(مخلفات المصانع، وفرو المواشي، والمواد الكيمياوية الخطيرة) كل هذه المخلفات تصب في المياه، وهذا يقوم بالتوجه إلى الأراضي الزراعية حيث تنتج عملية التجريف.

3- تتأثر التربة بالعوامل الجوية من حولها، كما أنه يتأثر المناطق الصناعية ايضًا، مثل خروج بعض البقايا من الأتربة، والتي تتمثل في صناعة الأسمنت، وهذا يعمل على تشتت الفسيولوجية للنباتات.

4- يعد من أهم نتائج تجريف التربة هو زيادة نسبة كبيرة من الزئبق والرصاص وبعض من المواد الأحرى في المناطق الصناعية، حيث يتم تسريب هذه المخلفات عن طريق المناطق الزراعية التي تم تجريفها، ويتم من خلالها تلوث الكثير من الأشياء وبها يعود للزراعة مرة أخرى.

5-حدوث التسبب في خسائر كبيرة في التنمية الصناعية، والبيئة الزراعية، والبيئة الحيوانية، نتيجة عملية تجريف التربة.

6- حدوث مشكلة التصحر، والزحف الصحراوي وكذلك حدوث مشكلة جفاف التربة وعدم صالحتيها للزراعة.

نصائح لحماية التربة من عملية الانجراف:
1- يجب التوقف عن عملية الرعي الجائر بالأراضي الزراعية، والمحافظة على الغابات والنباتات من عملية الإزالة.

2- يحب التوقف عن مشكلة التصحر، وذلك لأنه يعرض التربة للانجراف.

3- يجب إصلاح الأراضي الزراعية، وإمدادها بالأسمدة اللازمة لتغذية التربة، والحفاظ على المساحات الخضراء.

4- يجب إنشاء مصدات للرياح بجوار الأراضي الزراعية، وذلك لحماية التربة من التعرض لعملية التجريف، وفيبنغي بناء أشجار طويلة بجوار تلك الأراضي للحفاظ على التربة.

5- يجب حماية التربة من الأفات الضارة والمبيدات الحشرية، وذلك من خلال الالتزام بنظام متابعة كاملة من خلال غمر التربة بالماء، واستخدام الفيروسات لمكافحة الحشرات الضارة.

6- يجب التشجيع على زراعة الأشجار والنباتات الخضراء، والتقليل من عملية الزحف العمراني التي تعمل علة عملية تجريف التربة.

7- يجب زراعة النباتات في شكل صفوف متباعدة، وذلك من أجل زراعة كافة مساحات الخضراء.

8- يفضل استخدام الرش بالتنقيط وذلك لأنه يعمل على حماية التربة من الانجراف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *