معنى ألوان علم دولة الكويت

علم دولة الكويت من الأعلام المميزة في الوطن العربي، وألوان العلم مستوحاة من بيت شعر للشاعر صفي الدين الحلي، وكل لون من ألوان العلم له دلالة ورمز.

معنى ألوان علم دولة الكويت
العلم الكويتي شكله مستطيل أفقي، ويتكون من ثلاث مستطيلات أفقية متساوية في المساحة وألوانها من فوق لتحت هي أخضر، أبيض ،أحمر، وتشترك جميع المستطيلات معا مع شبه منحرف لونه أسود متواجد بجانب السارية، وهذا العلم مستوحى من بيت شعر للشاعر صفي الدين الحلي وهو:
وإنا لقوم أبت أخلاقنا كرما أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضينا

ومعنى ألوان علم دولة الكويت هي:
اللون الأخضر: ويرمز للأرض الطيبة.
اللون الأبيض: ويرمز هذا اللون للإنجازات العظيمة للدولة.
اللون الأحمر: ويرمز هذا اللون إلى لون دم الأعداء .
اللون الأسود: فهو لون ساحة المعركة والتي يتم فيها القتال.

وهناك بعض القوانين الخاصة بدولة الكويت عند رفع العلم مثل:
-أنه يجب عندما يرفع العلم الكويتي أن يكون اللون الأسود لإعلى.
-كما يجب عند رفعه أن يكون اللون الأخضر يشير للجهة اليمنى.
-أما في حالة رفع علم دولة الكويت جنبا إلى جنب مع علم دولة أخرى أن يكون العلم الكويتي موضوع على الجانب الأيمن من العلم الآخر.
-عندما ينكس العلم الكويتي يتم تنكيسه على عدة مراحل فمثلا ينزل العلم قليلا على السارية الحاملة له، ثم يرفع مرة أخرى لأعلى لمدة ثانية واحدة ثم يتم إنزاله مرة أخرى لمنتصف السارية.

دولة الكويت
دولة الكويت من الدول الخليجية، حيث تقع دولة الكويت في جنوب غرب قارة أسيا، وشمال غرب الخليج العربي، ومساحة الكويت تقريبا تصل لنحو 18 كيلو متر مربع، وعدد السكان يصل لحد حوالي 4 مليون نسمة، وتشترك مع دولة العراق في الجانب الشمالي والجانب الغربي أيضا، كما تشترك مع السعودية في الحدود من الجنوب، ومن الشرق تطل الكويت على الخليج العربي، نظام الحكم في الكويت وراثي أي أن الأب يورث الحكم لأكبر أبنائه، وحاكم الكويت في الوقت الحالي هو الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وتتكون الكويت من 6 محافظات وهي محافظة الجهراء ومحافظة العاصمة ومحافظة الأحمدي ومحافظة مبارك الكبير ومحافظة حولي ومحافظة الفراونية، هذا بجانب أن الكويت تتكون من بعض الجزر النائية ومنها بوبيان وجزيرة فيلكا وجزيرة وربة وجزيرة كبر وجزيرة عوهة وجزيرة أم المرادم وجزيرة مسكان وجزيرة قاورة وجزيرة أم النمل وجزيرة شويخ، وجميع هذه الجزر غير مأهولة بالسكان، وقد كانت جزيرة فيلكا هي الجزيرة الوحيدة التي يسكنها ناس ولكن بعد غزو العراق للكويت تم إجلاء جميع السكان عنها.

المناخ
المناخ في الكويت مناخ صحراوي حيث يقل سقوط الأمطار في الكويت معظم أيام السنة، فالمناخ في فصل الصيف يكون شديد الحرارة، وفي فصل الشتاء يكون شديد البرودة، كما أن فصل الشتاء الأمطار به قليلة جدا ونادرة، ومع هذا الجو في الكويت يكون عالي الرطوبة وهذا بسبب موقعها المطل على الخليج العربي.

الإقتصاد
الإقتصاد الكويتي مزدهر جدا بسبب العديد من العوامل أهما إكتشاف النفط بها، حيث أن مخزون الكويت من النفط عالي جدا، وهي من أكبر الدول المصدرة للنفط، كما أنه تم إكتشاف اللؤلؤ فيها وبالتالي توسعت الصناعة البحرية، كما أنه تم بناء ميناء تجاري في دولة الكويت مما أدى لإزدهار كبير في الإقتصاد وتنشيط للتجارة.

العملة الرسمية
العملة الرسمية في الكويت هي الدينار الكويتي والذي هو من أعلى العملات سعرا على مستوى العالم، وقد تم العمل به منذ عام 1960، حيث أن الكويت في الفترات السابقة كانت تتداول العملات الأجنبية مثل الروبية الهندية والليرة العثمانية والجنية البريطاني.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالله الخلف
    2018-10-21 at 19:04

    اللون الابيض مش الانجازات العظيمه اللون الابيض المعروف بلون السلامواللون الاخضر يرمز للارض دون كلمه الارض الطيبه (-:

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *