شروط الالتحاق بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية

أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية هي مؤسسة تتبع جهاز الشرطة التابع لوزارة الداخلية الكويتية، فهي المؤسسة التي تعمل على تدريب وتأهيل قوة الشرطة، ويرجع نشأتها إلى عام 1956 .

أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية
بدأت أكاديمية سعد العبد الله في عام 1956، حيث كانت مدرسة لتدريب قوة الشرطة في الكويت، ثم صدر مرسوم رقم 2 لعام 1962، ليبدأ تنظيم مستويات لتدريب قوات الشرطة، فتم إنشاء كلية للشرطة في عام 1968، والتي بدأت بقبول أول دفعة في الرابع عشر من أكتوبر عام 1969، ثم تم إنشاء معهد لتدريب ضباط الصف ومعهد لتدريب ضباط الشرطة وذلك عام 1977، ثم صدر المرسوم رقم 200 لعام 1994 لإنشاء أكاديمية الشرطة، الذي أطلق عليها الشيخ محمد الخالد الصباح وزير الداخلية السابق اسم أكايمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية، تقديرا لمجهودات الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح في دعم رجال الشرطة .

شروط الالتحاق والقبول بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية
إن الشروط الخاصة بالالتحاق بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية واحدة، سواء للالتحاق بالكلية أو المعهد أو المدرسة، مع اختلاف بسيط سيتم توضيحه، لذا فسنبدأ بالشروط العامة على الثلاث مستويات، ثم نذكر الشروط الخاصة :

أولا الشروط العامة
1- يشترط أن يكون النتقدم للالتحاق بالأكايمية كويتي الجنسية، كما يجوز قبول الغير كويتي إذا كان مرسل من حكومته بحسب العدد الذي يتم قبوله سنويا في الكويت .

2- أن يكون المتقدم ذو سمعة حسنة، فلا يجوز أن يكون تم فصله سابقا من الخدمة الحكومية بقرار تأديبي أو حكم نهائي، كما لا يجوز أن يكون قد حكم عليه من قبل في جناية أو جنحة مخلة بالشرف، وألا يكون قد سبق فصله من أي جهة تعليمية سواء بالأكاديمية أو غيرها .

3- يشترط أن يكون المتقدم لائقا صحيا، وفق المعايير التي تضعها الدولة، وألا يقل طوله عن 165، كما يجب أن يجتاز اختبار اللياقة البدنية والثقافة العامة والاختبارات النفسية، حيث يكون المتقدم غير لائق إذا حصل على مجموع درجات أقل من 60 %، كما يجب على المتقدم اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح .

4- ولا يتم قبول المتقدم إذا كان قد قدم استقالته وتم قبولها في نفس العام الدراسي أو العام السابق الذي يتقدم فيه للالتحاق في نفس الجهاز التعليمي .

ثانيا الشروط الخاصة
1- الشروط الخاصة للالتحاق بالكلية تتمثل في : أن يكون المتقدم من أبوين كويتيين، وأن يكون حاملا للشهادة الثانوية أو ما يعادلها، ولا يقل مجموع درجاته عن النسبة التي يتم تحديدها من مجلس الأكاديمية في السنة التي يتقدم فيها، كما يشترط ألا يكون مضى على حصوله عليها أكثر من عامين دراسيين إذا لم يكن استكمل دراسته في إحدى الكليات أو المعاهد الأخرى، كما يجب ألا يزيد عمره عن 21 سنة ميلادية في أول أغسطس من العام الذي يتقدم فيه، ويشترط ألا يكون متزوجا، وألا يكون من العاملين في الدول أو في القطاع الأهلي .

2- كما يجب على من يريد استكمال دراسات عليا في الكلية أن يتوفر فيهم الشروط التالية : أن يكون من أبوين كويتيين، وأن يكون مؤهله الجامعي لا يقل تقديره فيه عن جيد جدا، ولا يكون مضى على حصوله عليه أكثر من عامين دراسيين، وألا يزيد عمره عن 30 عام من أول أغسطس في السنة التي يتقدم فيها .

3- أما الحصول على أحد دبلومات الدراسات العليا، فيجب أن يكون المتقدم من الضباط الحاصلين على بكالوريوس في علوم الشرطة، بتقدير لا يقل عن جيد جدا، وأن يكون حاصلا على امتياز في التقرير السري السنوي في آخر عامين، مع موافقة الإدارة العامة لشئون قوة الشرطة على التقديم، مع ضرورة ألا يكون مقيدا في الدراسات العليا في أي مكان آخر داخل أو خارج الكويت .

4- أما المتقدمين إلى المعهد فيشترط فيهم بعض الشروط الخاصة وهي : أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ولا يجب أن يقل سنه عن 18 سنة ميلادية، ولا يزيد عن 27 سنة ميلادية في أول أغسطس من السنة التي يتقدم فيها، وذلك لكي يتم إعداده ليكون رقيب أول بقوة الشرطة .

3- أما الشروط الخاصة للقبول بالمدرسة فهي : أن يكون المتقدم قد انتهى وأتم الصف السادس بنجاح، ولا يجب أن يقل سنه على 19 سنة، ولا يزيد عن 28 سنة في أول أغسطس من العام الذي يتقدم فيه للالتحاق، وذلك لكي يتم إعداده كفرد من قوات الشرطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *