معلومات عن مدينة تلمسان الجزائرية بالصور

- -

مدينة تلمسان: هي أحد المدن الجزائرية تقع شمال غرب الجزائر، للمدينة تاريخ عريق حيث ينتشر فيها الفن الإسلامي والفن الأندلسي، وقد لقبت بغرناطة افريقيا، بسبب تاريخها الثقافي والسياسي والمعماري العريق.

– تتميز مدينة تلمسان بمزارع الزيتون مزارع الكروم، وببنية جيولوجية تستطيع من خلالها تخزين مياه المطر في خزانات جوفية، تتميز مدينة تلمسان بطقسها البارد شتاء دائم المطر، والطقس المعتدل الجاف صيفا.

– تعتبر مدينة تلمسان هي المقر الرئيسي للفنون والثقافة في الجزائر، وقد حصلت على لقب عاصمة الثقافة الإسلامية في عام 2011م، وتقام في المدينة الكثير من الندوات الثقافية، والاحتفالات الدينية.

السياحة في مدينة تلمسان:
تتميز مدينة تلمسان بموقعها الرائع ومساحتها الواسعة، وبيتها البيضاء ومساجدها ذات التصميمات المعمارية الرائعة، كما تتميز المدينة بطبيعتها الساحرة، وتاريخها العريق المميز، ومعالمها السياحية الكثيرة، حيث يوجد بها الكثير من المباني الفنية الرائعة وأكثر من خمس وأربعين معلم سياحي، كما تشتهر المدينة بصناعة الجلود والمنسوجات، وكل أنواع الفنون فقد لقبت بدينة الفن والتاريخ لذلك فهي تتربع على عرش السياحة في الجزائر.

اهم المعالم السياحية:
– مسجد تلمسان الكبير: يعتبر المسجد من أروع  التصميمات الإسلامية في العالم، للمسجد تاريخ طول وهو من أقد المباني في المدينة، حيث تم بنائه في عام 1136م على يد أول خليفة لدولة المرابطين، وتم بنائه من الحجارة والطوب، وبنيت المئذنة في عام 1236م، ويعد المسجد من أهم المزارات السياحية.

– متحف سيدي أبو الحسن: يعتبر من أقدم المنشئات في المدينة وأروعها، انشأ عام 1296م ويعتبر من أصغر واعرق المباني في المدينة،  وكان مسجد قبل أن يتحول خلال فترة الاستعمار إلى مدرسة ومتحف، ويتميز المسجد بطرازه المعماري المغربي ذو الطابع الأندلسي، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى العالم والقاضي أبي الحسن علي بن يخلف.

– برج المنصورة: هو عبارة عن صومعة تابعة لمسجد المنصورة ويقع في ضواحي مدينة تلمسان، والتي تم بنائها أثناء حصار المدينة عام 1299م، وينتشر حول البرج مزارع الزيتون والكرز، والطبيعة الساحرة، كما يتميز البرج بتصميمه المعماري الرائع.

مغارة بني عاد: تعتبر من أجمل المناطق الطبيعية في مدينة تلسان، وتوجد في منطقة عين فزة، ويمكن قضاء الكثير من الوقت الممتع في اكتشافها، فهي تحتوي على شلال رائع ، وأشجار ونباتات لها منظر جميل وألوان رائعة، وقد جعلت هذه المنطقة الساحرة الكثير من شعراء العرب أن يكتبون عنها وعن جمالها.

 – يقع شلال الأوريت: يعتبر هذا الشلال هو أعلى شلال في المدينة، ويعتبر من أكثر المناطق التي تجذب السياح نظرا للطبيعة الخلابة، والجبال الساحرة بالأشجار التي تنمو على الجبال بشكل رائع بجانب مياه الشلال الرائعة .

– قلعة المشور: كانت القلعة عبارة عن قصر الحكم يسكن في حكام بني عبد الواد، وقد تم بنائه في القرن السادس عشر الميلادي، ويحتوي القصر على العديد من البنايات وحديقة كبيرة رائعة تحتوي على الكثير من الأشجار، وقام الأتراك بتغير بعض من تصميمه أثناء الاحتلال، وتحول إلى كنيسة أثناء فترة الاحتلال، وتحول إلى مسجد بعد الاستقلال.

-هضبة للاستي: تقع الهضبة في أعلى مدينة تلمسان، وتستطيع أن تشاهد المدينة كاملة من خلال موقع الهضبة، كما تستطيع أن ترى المناطق المجاورة للمدينة أيضا من خلال المرصد الفلكي، وتحتوى الهضبة على حديقة بها ملاعب للرياضة وبركة ماء صناعية.

– كما تحتوي المدينة على العديد من المناطق والمزارات السياحية مثل ( مسجد سيدي بو اسحق الطيار، الاطلال ومئذنة في مقبرة سيدي سنوسي في منطقة العباد، سيدي بلحسن الرشيدي، مئذنة مسجد سيدي حسان، مسجد سي بلحسن، مسجد لالة ارويات شارع الموحدين، مسجد سيدي سنوسي ، مسجد باب زير وضريحان في مقبرةالعباد السفلي، مسجد أولاد الإمام، مسجد سيدي الغالي، قبة سيدي إبراهيم، قبة سيدي الوهاب، قبة الخليفة في مقبرة سيدي يعقوب، قبة سيدي الداودي)

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *