الخبير الاقتصادي الإماراتي عادل الفهيم

عادل عبد الله الفهيم يعرف بأنه هو خبير اقتصادي و مستشار مالي إماراتي شهير ، قد تخصص في المجال الاقتصادي و القانوني للدولة ، كما أنه قد درس علوم الشريعة و الفقه ، إلى جانب دراسته لعلوم الحديث و التفسير أيضا .

من هو عادل عبد الله الفهيم
– عادل عبد الله محمد الفهيم المالكي الخلوتي ، هذا هو أسمه بالكامل ، فهو مواطن إماراتي يعيش في إمارة دبي ، و كاتب شهير ، قد ولد و تربى في إمارة الشارقة ، و قد قامت عائلته بتربيته على الدين الصحيح و التعاليم الدينية ، حتى حقق الكثير من النجاحات في المجال المالي و الاقتصادي .

الشيوخ الذين أثروا في حياة عادل الفهيم
– قام عادل عبد الله الفهيم بدراسة علوم التفسير ، كما درس أيضا القرآن الكريم على يد العالم الزاهد و الشهير ، الشيخ الدكتور محمود أحمد الزين الأزهري ، قبل أن يتوفى ، و الذي كان من أهم شيوخ بلاد الشام ، كما أنه قد قام بدراسة الكثير من الكتب الفقهية على يد عالم الدين الكبير الشيخ مصطفى البحياوي ، و الذي يلقب ببحر العلوم ، حيث أنه شيخ المفسرين ، و من أهم أتباع مذهب المالكية في المغرب .

– و ليس هذا فقط بل أنه قد تلقى العلم أيضا من الشيخ الدكتور تقي الدين الندوي ، و هو شيخ مشايخ الهند ، و الذي يقوم بتدريس الكثير من الأحاديث النبوية و روايتها و تفسيراتها ، كما أنه قد درس أيضا علوم الفقه و السنة من الفقه الشيخ الدكتور أبو بكر السعداوي الجزائري ، و الذي يعرف بأنه أحد تلامذة الشيخ عطية سالم الشهير رحمة الله عليه .

– و بعد هذا فإنه قد توجه لدراسة أهل السلوك حيث أنه لجأ إلى الزهد ، كما أنه حصل على توصية من شيخ المذهب المالكي في مصر ، و هو الشيخ الجليل أستاذ و دكتور أحمد طه الريان المالكي ، كما أنه قد تأثر أيضا بالكثير من الشيوخ المختلفة في عصره .

شهادات و جوائز عادل عبد الله الفهيم
– قام عادل الفهيم بالدراسة و التخرج و من مجموعة من التخصصات ، منها حصوله على البكالوريوس في كلية التجارة ، و شهادة مدرب معتمد للغة أوامر التدقيق ، إلى جانب أنه أصبح محاسب قانوني معتمد و مستشار مالي معتمد ، إلى جانب أنه مكافح اختلاسات .

– و الجدير بالذكر أن عادل عبد الله الفهيم قد تخرج من جامعة عين شمس الموجودة في القاهرة ، حيث تخصص في المجال الاقتصادي و الإداري ، كما بعد ذلك قد توجه إلى مجموعة من العلماء المسلمين لتجميع أسانيد الأحاديث النبوية الشريفة .

– و ليس هذا فقط بل أنه قد يعرف بخبرته الشهيرة في المجال الاقتصادي و الرقابة و القانون التجاري ، و من أهم الجوائز التي قد حصل عليها هي جائزة المفكر المالي بالوطن العربي و شمال أفريقيا ، إلى جانب مجموعة من الجوائز الأخرى في نفس المجال .

وظائف قد شغلها عادل الفهيم
– قد شغل عادل عبد الله الفهيم الكثير من المناصب في الإمارات ، و تعتبر من المناصب المهمة في حياته ، و ذلك سوف نذكر بعض منها ، حيث أنه كان عضو اللجنة العليا بحكومة دبي لبرنامج تطوير وأتمته الموازنة العامة ، مدير إدارة التدقيق الداخلي في دائرة المالية في ديوان سمو حاكم دبي ، رئيس معهد المدققين الداخليين العالمي (IIA ) في عام 2007 ، عضو معترف به ضمن فئة معاوني القضاة في جدول الخبراء في محاكم دبي .

– كما أنه قد عمل أيضا في بعض المناصب منها درجة مدير العام لجمعية الإمارات للمحاسبين والمدققين القانونيين ، عضو لجنة قيد مدققي الحسابات بالدولة وأمين السر العام ، مكافح اختلاسات معتمد من الولايات المتحدة الامريكية ، و غيرها من المناصب المالية المهمة و في دولة الإمارات ، كما أنه يقوم بنشر عدد من المقالات و الكتابات المالية و الاقتصادية في بعض الصحف المحلية ،

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *