أبرز خدمات الأحوال المدنية الإلكترونية ومميزاتها

تقدم البوابة الإلكترونية لوكالة الأحوال المدنية عدداً هائلاً من الخدمات للمواطنين داخل المملكة وفي هذه السطور نعرض عدداً من الخدمات التي تقدمها الوكالة من خلال بوابتها الإلكترونية.

الخدمات الإلكترونية لوكالة الأحوال المدنية 
1- خدمة التعريف الإلكتروني: هى إحدى الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية للمواطنين والتي يقوم من خلالها ولي الأمر  بعملية التعريف بأفراد أسرته دون الحاجة إلى الرجوع إلى السجل المدني، وقد خصصت الأحوال المدنية فريقاً رجالياً لفحص بيانات الرجال وفريقاً نسائياً لفحص بيانات السيدات.

مميزاتها : تفيد هذه الخدمة في مساعدة ولي الأمر الذي لا يستطيع إصطحاب أفراد أسرته إلى السجل المدني للتعريف بهم، كما تساعد في إصدار بطاقات الهوية للأبناء الذين بلغوا السن القانوني دون الحاجة إلى تواجد الوالد الذي قد يكون متغيب لأي ظروف خاصة، مما يساعد في القضاء على ظاهرة تأخر إصدار بطاقة الهوية.

2- خدمة التبليغ عن فقدان بطاقة الهوية الوطنية: تعد هذه إحدى الخدمات الهامة التي تمكن المواطن من التبليغ عن فقدانه لبطاقة الهوية الوطنية ويتم ذلك عن طريق تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية لوكالة الأحوال المدنية، والتبليغ عن طريق خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، ومن ثم يقوم المواطن بحجز موعد إلكترونياً عن طريق خدمة طلب وثيقة بدل فاقد، وعند الحضور يقوم المواطن بإحضار كافة الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة هوية وطنية جديدة بدلاً من تلك التي فقدها.

مميزاتها: ومن مميزات هذه الخدمة أنها تمكن المواطن من الإبلاغ عن فقدانه لهويته حتى في حالة تواجده خارج أراضي المملكة، وبذلك يتم إيقاف الإستفادة من الوثيقة لمنع أي يد تطالها من الإستفادة منها بأي شكل غير قانوني، وبذلك تقوم الجهات المختصة بمتابعة ورصد أي إستخدام غير قانوني للهوية، مما يخلي مسؤلية المبلغ القانونية في حالة إستغلال الوثيقة بأي شكل من الأشكال.

3- خدمة تسجيل واقعة الزواج إلكترونياً: هى إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وكالة الأحوال المدنية والتي تمكن المواطنين من تسجيل عقود الزواج من خلال البوابة الإلكترونية للوكالة مما يساعد في إنجاز هذه المهمة.

مميزاتها: ومن أهم مميزات تسجيل عقد الزواج أنه يحفظ حقوق كلا الزوجين، كما يسهل إمكانية التحقق من الحالة الإجتماعية لكافة المواطنين، ويضمن التسجيل الإلكتروني للوثيقة عدم تأخر الزوجين في تسجيل واقعة الزواج حيث يساعد في توفير الوقت اللازم للذهاب إلى أحد مقرات الوكالة.

4- خدمة التحقق من صلاحية الهوية: تمكن هذه الخدمة المواطنين والشركات من التحقق من سريان بطاقة الهوية الوطنية والتأكد من صلاحيتها وذلك من أجل القضاء على إستغلال البطاقات المسروقة أو تلك التي فقدها أصحابها، وقد تم القيام بحوالي 3 مليون عملية تحقق منذ الإعلان عن هذه الخدمة.

5- خدمة بياناتي: هى إحدى الخدمات الإلكترونية التي تمكن المواطن من تفويض إحدى الجهات الحكومية بالإطلاع على بياناته الشخصية والمسجلة لدى قطاع الحوال المدنية وذلك من أجل إنجاز أعماله ومهامه الخاصة لدى هذه الجهة بصورة أسرع حيث تمكن هذه الخدمة الجهات الحكومية التي يقوم المواطن بزيارتها من الحصول على نسخة برنت من بيانات المواطن المسجلة رسمياً.

مميزاتها: تفيد هذه الخدمة في توفير الوقت على المواطنين في الذهاب وإستخراج بعض الأوراق الرسمية لإستخدامها في إحدى الجهات الحكومية.

كانت هذه أبرز الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية بالمملكة إلكترونياً والتي يمكن الإستفادة منها في توفير الوقت والجهد الذي يتم بذله في الذهاب والإياب إلى المصالح الحكومية، مما يساعد في إنجاز المهام بكل سهولة وسرعة ودقة، دون الحاجة إلى تأجيل قضاء الأمور مرة بعد الأخرى بفضل هذه الخدمات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *