طريقة صنع زيت املا للشعر في المنزل

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 03 ديسمبر 2017 , 03:02

زيت الشعر املا جزءا لا يتجزأ من طقوس العناية بالشعر في الثقافة الهندية. وقد لعب دورا رئيسيا في رعاية وتحقيق أحلام الشعر السميك والجميل الذي تفخر به كل امرأة.

طرق متنوعة لصنع زيت املا
يوجد اكثر من طرق مختلفة لصنع زيت الشعر املا، و يمكن لاي شخص اختيار الطريقة التي تناسبه من حيث السهولة و الاستفادة منها.

طريقة زيت املا الطازج
تعد هذه الطريقة من اكثر الطرق سهولة و فاعلية لجعل زيت املا طازجاً، يتم إحضار املا جديد و ملعقة طعام من زيت جوز الهند، و يفضل إستخدام زيت جوز الهند البكر الممتاز، في البداية يتم عصر أملا جيداً و استخراج عصيرها، يتم خلط العصير الذي تم الحصول عليه مع زيت جوز الهند.

و يضرب الخليط جيداً بواسطة ملعقة أو شوكة و بعدها الزيت يصبح جاهزاً للاستخدام، و للاستخدام يتم تدفئة الزيت قليلا عن طريق وضعه في الماء الساخن، حتى يذوب زيت جوز الهند تماما و من ثم تدلك فروة الرأس به جيداً و الشعر، و يترك لمدة من ساعة الى ساعتين ثم يغسل جيداً.

و في حالة عدم الرغبة في إستخدام هذه الطريقة الطازجة فيمكن المجمدة حيث أنها تعمل بشكل جيد، و يمكن شراء أملا الطازجة أو المجمدة من متجر الهندي، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت السمسم أو زيت الخردل بدلا من ذلك لزيت جوز الهند.

طريق الأملا المجفف
في هذه الطريقة يمكن تسخين أملا وزيت جوز الهند معا على لهب منخفض، و هذا ليتم إستخراج الفيتامينات والمغذيات النباتية من أملا، و لهذا السبب فأغلب الناس يفضلوا إستخدام أملا المجففة، يتم إحضار ملعقة كبيرة من أملا المجففة و خمس ملاعق من زيت جوز الهند.

و يوضع الأملا و زيت جوز الهند في وعاء مقاوم للصدأ و يتم وضعهم على درجة حرارة منخفضة، مع التحريك المستمر لمدة ثمانية دقائق و سوف تظهر رائحة لطيفة منه، كما تظهر فقاعات حول أملا و يترك بضع دقائق لتمام الطهي، بعد ذلك يرفع من على النار و يترك ليبرد لمدة يوم كامل، ثم يوضع في زجاجة مصنوعة من الزجاج و يصبح بعد ذلك جاهز للاستخدام.

طريقة الاملا في الشمس
هذه هي أبسط طريقة لاستخراج خصائص الأملا، و لكنها قد تستغرق من أربعة إلى خمسة أسابيع لتصبح جاهزة للإستخدام، يتم إحضار خمس ملاعق من الأملا الطازجة أو مسحوق أملا المجففة، و  250 مل زيت جوز الهند أو زيت السمسم، يوضع مسحوق أملا و الزيت الذي تم إحضاره في زجاجة.

و يترك في الشمس لمدة أربع إلى خمس أسابيع، و سوف تقوم الشمس باخراج الفيتامينات و المواد الغذائية من أملا، و يتم هز الزجاجة بلطف حوالي أربع مرات في الأسبوع، و بعد ذلك يخزن في مكان بارد و مظلم و يصبح بعدها جاهز للإستخدام.

طريقة الحمام المائي
يمكنك أيضا استخدام طريقة الاناء المزدوج لصنع زيت أملا، وهذه الطريقة يمكن استخدام الأملا كاملة أو مسحوق الأملا المجفف، يتم اضافة مزيج من الأملا وزيت جوز الهند معا في الوعاء المقاوم للصدأ، و يمكن اخذ حوالي 5 ملاعق كبيرة من مسحوق الأملا و 1 كوب زيت جوز الهند.

و بمجرد أن يصل الماء في الاناء الاسفل الى الغليان يتم خفض الحرارة تماما، ويوضع الاناء الذي تم وضع مزيج الاملا وزيت جوز الهند فيه مع الاستمرار في تقليب الخليط، من ساعة الى نصف الساعة، وقد تكون هناك حاجة لاضافة قليلًا من الماء عند جفاف قاع الاناء،، ثم بعد ذلك يترك ليبرد الخليط تماما و يصفى و يعبأ في زجاجة و مدة تخزين هذا المزيج قد تصل الى عام كامل.

الطريقة التقليدية لصنع زيت أملا
هذه هي الطريقة التقليدية لصنع زيت الاملا، و هي صعبة قليلا وتستغرق وقتا طويلا قد يصل من ساعتين إلى ثلاث ساعات للتحضير، يتم احضار لتر ماء و مائة و عشرين جرام من الأملا أو أملا مجففة كاملة، و أيضا يحضر مائة و عشرين جرام من زيت السمسم أو زيت جوز الهند، يجمع مائة جرام من مسحوق أملا مع لتر الماء في مقلاة.

يوضع على اللهب إلى الغليان و يخفف اللهب بعد ذلك و يترك حتى يتبخر ليصل إلى نصف السائل، بعد ذلك يصبح الأملا مركز أكثر و يتم وضعه في وعاء مقاوم للصدأ، و وضع زيت جوز الهند عليه و مسحوق أملا الذي تبقى، و يوضع على نار هادئة لتمام الغليان ليتبخر كل الماء و ينضج ببطء، بعد ذلك يخزن في وعاء زجاجي أو زجاجة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق