اضرار واعراض نقص الماغنسيوم في الجسم

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 25 يونيو 2018 , 20:13

العديد من الاشخاص لا يفهمون أهمية الماغنيسيوم بنفس الطريقة التي يفهمون بها الكالسيوم أو الحديد، على سبيل المثال ، و مع ذلك، فإن مستويات الماغنيسيوم الكافية مهمة جداً للدماغ و القلب و العضلات لاداء وظائفهم الحيوية، و ذلك جنبا إلى جنب مع السيليكا و الفيتامينات D و K لتعزيز صحة العظام ، و نقص الماغنيسيوم هو الأكثر شيوعا بين كثير من الناس ، وفيما يلي خمس علامات هامة التي يمكن أن تشير إلى نقص في هذا المعدن المهم.

1. طنين في الأذن أو فقدان السمع : طنين الأذن، أو الصفير ، اصوات رنين عالية النبرة في الأذنين هو احد الاعراض الشائعة من نقص الماغنيسيوم، و كذلك ايضاً فقدان السمع. كان هناك عدد من الدراسات التي أجريت على العلاقة بين صحة الأذن و مستويات المغنيسيوم في الجسم . و في دراسة صينية ، وُجد أن الماغنيسيوم بكميات كافية سوف يمنع تشكيل الجذور الحرة او العناصر السامة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع. و في دراسة في مايو كلينيك، وُجد أن علاج المرضى الذين عانوا من فقدان السمع مع مكملات الماغنيسيوم في كثير من الأحيان يساعدهم على استعادة السمع مرة اخرى في غضون ثلاثة أشهر.

2. تشنجات العضلات أو الهزات : وجود عنصر الماغنيسيوم بكميات كافية في الجسم أمر هام لتقوم العضلات بأفضل اداء لها ، بينما دون ذلك، فإن الجسم سيكون في حالة من التشنجات، لأن معدن الماغنسيوم هو الذي يسمح للعضلات بالاسترخاء. وهذا هو السبب، على سبيل المثال، يتم استخدام المكملات التي تحتوي على أكسيد الماغنيسيوم لتخفيف التشنجات التي قد تواجهها المرأة في العمل و كذلك يوجد الماغنيسيوم في الكثير من المكملات التي تحفز النوم. و لذلك فإن نقص الماغنيسيوم الكافي يمكن أن يؤدي إلى ظهور عروق في الوجه، و تشنجات عضلية، و خدش أو تشنج في القدمين أثناء محاولة النوم.

3. الاكتئاب : تم فهم العلاقة بين مستويات الماغنيسيوم المنخفضة و الاكتئاب منذ أكثر من قرن، و لذلك يستخدمه الأطباء لعلاج هذا الاضطراب النفسي العقلي. و قد دعمت العلوم الحديثة هذا الأمر، مع دراسة أجريت في مستشفى للأمراض النفسية في كرواتيا وجدت أن العديد من المرضى الذين حاولوا الانتحار لديهم مستويات منخفضة للغاية من هذا المعدن المهم. الميزة التي يتفوق فيها معدن الماغنيسيوم على مضادات الاكتئاب التقليدية هي عدم وجود آثار جانبية ترتبط معه كما ترتبط مع هذه الأدوية.

4. التأثير على وظيفة القلب : كما سبق مناقشته، مستويات الماغنيسيوم المنخفضة يمكن أن يكون لها تأثير على العضلات في جميع أنحاء الجسم، و هذا يشمل عضلات القلب ، حيث يمكن للمغنيسيوم الغير كافي أن يسبب حالة تعرف باسم عدم انتظام ضربات القلب، حيث يفشل القلب في اداء وظيفته بانتظام وهذا بدوره، يمكن أن يسبب مخاطر أكبر و مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية. و لهذا السبب، على سبيل المثال، يعالج الأطباء في مركز هنري للقلب في كونيتيكت مرضى عدم انتظام ضربات القلب باستخدام دواء يحتوي على الماغنيسيوم.

5. حصى الكلى : كثير من الناس يعتقدون أن حصى الكلى سببها وجود نسبة كبيرة جداً متراكمة من الكالسيوم، و لكن في الواقع هو عدم وجود الماغنيسيوم بنسبة كافية في الجسم هو السبب الحقيقي ، الماغنيسيوم يمنع تشكيل هذه الحصوات عن طريق تثبيط ربط الكالسيوم مع مادة الأوكسالات، و هما المركبات التي تشكل هذه الحصوات ، حصى الكلى يمكن أن تكون مؤلمة جداً ، لذلك فمن الجيد أن نعرف أن شيئا بسيطا كما مكملات المغنيسيوم يمكن ان يمنعها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق