10 أطعمة لزيادة الدم في الجسم سريعا

يعتبر الدم أحد المكونات الأساسية في جسم الإنسان ، والمسؤولة عن حمل الأكسجين وباقي المغذيات الأخرى إلى باقي أجزاء الجسم ، لذلك لا يستطيع الإنسان البقاء على قيد الحياة بمحتوى دم قليل داخل نظام الجسم ، ويتكون الدم من كرات الدم الحمراء ، كريات الدم البيضاء والصفائح .

تتكون كرات الدم الحمراء من بعض المركبات الكيميائية للحديد ، والتي تسمى الهيموجلوبين ، ووظيفته هي حمل الأكسجين إلى القلب وباقي أجزاء الجسم ، كما يقوم بتجميع ديوكسيد الكربون من خلايا الجسم ويحمله خارج الرئتين عن طريق عملية الزفير .

لذلك عندما تقل نسبة الهيموجلوبين في الدم ، يصبح الجسم ضعيف جدا وأقل تزويدا بالأكسجين ، كما تصبح الخلايا غير نشيطة نظرا لنقص الأكسجين ، مما يؤدي إلى الوهن الشديد للجسم ، وهناك بعض الأطعمة التي يمكن استهلاكها لزيادة سرعة نمو الهيموجلوبين ، وهي جيدة لمرضى الأنيميا ، المرض الناتج عن نقص الهيموجلوبين .

أفضل الأطعمة لزيادة الدم سريعا :
1- اللحوم  : إن البروتين الحيواني ضروريا للنمو السريع للهيموجلوبين في الجسم ، مثل اللحم الأحمر ، لحم البقر والضأن والكبد ، لأنها مصادر جيدة للحديد ، والتي تزيد إنتاج الهيموجلوبين ، وعلى الرغم أن  لحم الدجاج يعتبر من اللحوم اللينة إلا أنه يساهم في تزويد الجسم بكمية جيدة من الحديد عند تناوله بإستمرار .

2- الفواكه : توجد بعض الفواكه الغنية بالعصير مثل المانجو ، الليمون والبرتقال الغنية بفيتامين ج ، وهو من الفيتامينات الضرورية لزيادة إمتصاص الحديد في خلايا الجسم ، مما يقوي نمو محتوى الهيموجلوبين ، كما أن الفراولة ، التفاح ، البطيخ ، الجوافة والرمان من الأنواع الغنية بالحديد ، التي تزيد كمية الهيموجلوبين في جسم الإنسان .

3- المأكولات البحرية : توجد الكثير من الأنواع الغنية بالحديد والمعادن الأساسية الأخرى المهمة لنمو محتوى الهيموجلوين ، ولذلك يفضل إضافة المحار والرخويات وباقي المأكولات البحرية المتنوعة للحمية الغذائية ، لإعادة إنعاش الصحة .

4- البقوليات : تعرف البقوليات بأنها غنية بمحتوى الحديد ، ومن الأنواع الشائعة المتاحة فول الصويا ، الحمص والفاصوليا ، والتي يمكنك تناولها بإنتظام إذا كنت نباتيا ، ويستخدم فول الصويا على نطاق واسع كطعام النباتيين المفضل ، والذي يصنع منه بعض الأطباق الشهية ، التي تزيد إنتاج الهيموجلوبين سريعا .

5- الحبوب الكاملة : تستخدم الحبوب الكاملة في تحضير العديد من الأطباق الشهية ، وهي غنية بالحديد ، فيمكن استهلاك الحبوب الكاملة مثل الأرز ، القمح ، الشعير والشوفان عن طريق إعداد بعض الوجبات المميزة لمرضى الأنيميا حتى تدعن الجسم بالكربوهيدرات اللازمة له .

6- الخضروات الطازجة : إن الإنتظام في تناول الخضروات الطازجة يوصى به دائما لتزويد الجسم بالحديد وباقي المعادن الأساسية الأخرى ، والأنواع المختلفة من الفيتامينات أيضا ، ومن أفضل هذه الخضروات البطاطس ، البروكلي ، الطماطم ، القرع والشمندر ، وتعتبر السبانخ وبعض الخضروات الورقية الأخرى من أكثر المصادر الهائلة للحديد عند تناولها بإنتظام .

7- البيض : يعد البيض من المنتجات الحيوانية الغنية بالحديد والمغذيات الأخرى ، وخاصة صفار البيض الغني بالمعادن والفيتامينات ، لذلك يوصى بتناول بيضة مسلوقة يوميا للمرضى الذين يعانون من الضعف .

8- الفواكه المجففة : ومنها الزبيب ، البرقوق المجفف ، المشمش المجفف والتمر ، وهي من المصادر الغنية يالحديد ، الفيتامينات والألياف ، لذلك تعتبر الفواكه المجففة جزأ لا يتجزأ من أي نظام غذائي لمريض الأنيميا ، لزيادة نمو الهيموجلوبين في الدم .

9- المكسرات : تعد المكسرات من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم ، ويوصي الخبراء بضرورة تشجيع الشباب على تناول اللوز ، الكاجو ، الفول السوداني والجوز ، لتوفير كمية الحديد اللازمة لأجسامهم .

10- الشوكولاتة   الداكنة : تعد الشوكولاتة من الحلوى المفضلة لدى الكثير من الناس ، وخاصة الأطفال ، لذلك يوصي الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة للأطفال لأنها توفر كمية كبيرة من الحديد لتلبية احتياجات الجسم الطبيعية لهذا المعدن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *